أكادير: فتح البحت العمومي الخاص بمشروع تصميم تهيئة جزء من الجماعة الترابية الدراركة

أكادير24 | Agadir24

أكادير: فتح البحت العمومي الخاص بمشروع تصميم تهيئة جزء من الجماعة الترابية الدراركة

في إطار مسطرة البحت العمومي ومداولة المجلس، سيعرض مشروع تصميم تهيئة جزء من جماعة الدراركة على انظار العموم ابتداءا من يوم 27 يناير الى غاية 02 مارس2021 وذلك حتى يتكمن عموم المواطنين من الاطلاع على التصميم وتدوين ملاحظاتهم بشأنه في السجل المفتوح بمركب المقاولين الشباب الملحق بالجماعة طبقا للمقتضيات المعمول بها.

وتأتي هذه الدراسة في إطار جهود الوكالة الحضرية لاكادير المتواصلة لتعميم تغطية نفوذها الترابي بوثائق التعمير وذلك في إطار مقاربة تشاركية بتنسيق مع مصالح ولاية جهة سوس ماسة، عمالة اكادير ادا اوتنان والمجلس الجماعي وباقي المصالح المعنية.

تكمن أهمية هذا التصميم، الذي يغطي مساحة تناهز 4170 هكتارا، في ضمه وبرمجته لمشاريع اقتصادية وصناعية مهيكلة ذات إشعاع جهوي ووطني منها ما يدخل ضمن إطار برنامج التسريع الصناعي بالجهة، موضوع الاتفاقية الموقعة أمام جلالة الملك محمد السادس نصره الله، والمتمثلة في المنطقة الحرة والمركب الصناعي المندمج لأكادير والمركب هاليوبوليس-أكروبول ومدينة الفنون والكفاءات.

يهدف هذا التصميم إلى الارتقاء بالجماعة وتعزيز دورها كمركز حضري مستقطب بأكادير الكبير، وتأهيلها كمنطقة كبرى لاستيعاب التوسع المستقبلي لهاته الحاضرة. كما يروم ربط الجماعة بباقي مكونات أكادير الكبير وفتح مجالات لاستقبال أنشطة اقتصادية وصناعية وترفيهية متكاملة مع القطب الصناعي المندمج على مساحة تناهر 218.5 هكتارا والتي من شأنها إعطاء دفعة جديدة للنشاط الاقتصادي بالدراركة، في مراعاة تامة للتعمير المستدام وذلك بالمحافظة على المكونات الطبيعية للمجال (الأودية، الشعب، واد سوس…) واتخاذها كفضاءات طبيعية مستقطبة.

بالإضافة إلى المشاريع ذات أهمية اقتصادية كبرى، فقد أدرجت هذه الدراسة إعادة هيكلة جميع الأحياء المكونة للمنطقة السهلية (الدراركة المركز، تكاديرت نعبادو، دار بوبكر، تدوارت، تماعيت و أيت باها) على مساحة تناهز 192 هكتارا.

تعليقات
Loading...