وفد هام من جهة سوس ماسة ينهي زيارته لمقاطعة جاوا الغربية باندونيسيا.

أكادير24

أنهى وفد هام من جهة سوس ماسة زيارته لمقاطعة جاوا الغربية باندونيسيا.

و أفاد بلاغ للمجلس الجهوي، بأنه و “في إطار الشراكة و التعاون اللامركزي  و تفعيلا للإتفاقية الإطار  الموقعة بين جهة سوس ماسة ومحافظة جاوا الغربية بجمهورية إندونيسيا، في نونبر 2017 ، واحتفاء بمرور سنتين من عمر الاتفاقية المبرمة بين الجهتين، و بعد العديد من التبادلات و المشاورات المؤسساتية، و تطويرا  لفرص التعاون الاقتصادي و التبادل التجاري بين الطرفين، نظمت جهة سوس ماسة زيارة عمل لمحافظة جاوا الغربية من 25 إلى 27 نونبر 2019 برئاسة السيد ابراهيم حافيدي رئيس مجلس الجهة، و مشاركة كل من  عبد الجبار القسطلاني النائب الأول لرئيس مجلس جهة سوس ماسة، عبد الرحمان العبراق مدير مركزي بالمكتب الوطني للسلامة الصحية.

و عن التمثيليات المهنية شارك في الوفد كل من السادة، محمد العموري رئيس الكونفدرالية المغربية للتنمية القروية و رئيس الجمعية المغربية لمنتجي الفواكه الحمراء، و عبد الله جريد رئيس جمعية منتجي الحوامض بالمغرب ، و النائب الاول لرئيس الفيدرالية البينمهنية للحوامض بالمغرب ، و رئيس تعاونية اگرومار سوس لتلفيف و تسويق الحوامض .

و عن رجال الأعمال شارك في الزيارة كل من السادة :

محمد علواني مدير العلاقات الثنائية و التصدير بشركة بلحسن للزيوت .

يونس شكر الله مدير المبيعات لمجموعة “بيشا” لتصنيع و توزيع المنتوجات الغدائية

نيكولا لوغيول مدير المشتريات بشركة “فانطازيا” لتلفيف المنتوجات الخشبية .

و السيدة صوفيا منصوري مديرة التسويق و المبيعات بشركة “زيموفار – صوريفا” لإنتاج زيت الأركان  و الزيوت الأساسية.

و افتتح البرنامج العملي للزيارة ، بلقاء إعدادي و تنسيقي مع سفير المملكة بجاكارتا السيد و ديع بنعبد الله، وبعدها تم استقبال الوفد من قبل حاكم جاڤا الغربية و مساعديه، لينخرط الوفد عقب ذلك  و وفق البرنامج في لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال و المسؤولين في كل من جاكارتا و باندونغ عاصمة مقاطعة جاوا الغربية .

و تضمن برنامج الوفد أيضا  القيام بزيارات ميدانية و استطلاعية لمؤسسات صناعية ، و إبرام اتفاقيات اقتصادية لتعزيز فرص التقارب و الإستثمار و التعاون و التبادل التجاري و الاقتصادي بين الجانبين ، خاصة في مجالات المنتجات الفلاحية ، و الصناعة الغذائية ، و المنتجات البحرية ، و صناعة الخشب

وخلال هذه الزيارة، تم تقديم عرض للسيد ابراهيم حافيدي رئيس الجهة امام طلبة كلية العلوم السياسية و الاقتصادية بجامعة بدجدجران ببندونغ ، و الذي كان فرصة لتعرف الطلبة الإندونيسيين ، على مقدرات و مؤهلات جهة سوس ماسة و الافاق المستقبلية للجهد التنموي المبذول ، و الآثار الاقتصادية لكل ذلك على الجهة و محيطها ، و شركائها .

بعدها تناول الاجتماع المنعقد مع نائبة رئيس الجامعة بمعية عميد الكلية شروط و ميادين  التعاون في مجالات البحث العلمي بين جامعة باندونغ و جامعة ابن زهر باكادير ، و تشجيع البعثات الطلابية و العلمية بين الطرفين و توسيعها .

و بمقر غرفة التجارة و الصناعة لباندونغ التقى اعضاء مجلسها و عدد من المستثمرين و رجال الاعمال بوفد الجهة ،  وعقب تقديم معطيات اقتصادية و تنموية عن جهة سوس ماسة، انخرط الجانبان في مجموعات ثنائية لبحث سبل و خطوات التبادل التجاري بين الطرفين في القطاعات المستهدفة و المعنية.

وكانت الزيارات الميدانية التي قام بها الوفد الى عينات من الضيعات و المزارع و المجمعات  فرصة مهمة للتعرف عن كتب على كيفيات  زراعة و انتاج و صناعة القهوة و الشاي الاندونيسيين و آليات و إجراءات تزويد الأسواق  العالمية  بهما .

كما اطلع الوفد بعدها على  ما حققته الدول المحبة للسلام خلال عقدها لمؤتمر باندونغ المنظم  عام 1955 ، و آثار نداءاته على الدول المستعمرة ، و ذلك من خلال زيارة الوفد لمتحف فضاء انعقاد المؤتمر ، و الاستماع الى كل المعطيات و الشروحات التي قدمتها مديرة المتحف و مساعدوها للمجموعة ، وكانت مناسبة لعرض و تاكيد مشاركة باندونغ في أنشطة احياء الذكرى 60 لانطلاق العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية و اندونيسيا .

ليكون استقبال و جلسة عمل مع حاكم محافظة جاوا الغربية و مساعديه خاتمة لزيارة الوفد ، و سيفرد بيان لاحق الخلاصات و النتائج التي توصل اليها الطرفان .

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: