Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

وضعية كارثية تكشف مؤشرات مخزون السدود بجهة سوس ماسة… التفاصيل بالأرقام و النسب.

أكادير24 | Agadir24

 

كشفت مؤشرات مخزون السدود بجهة سوس ماسة عن وضعية كارثية.

هذا، و وصلت كمية المياه المخزنة في السدود الموزعة على المجال الترابي للجهة، إلى غاية يوم الخميس الماضي، نسبة ملء بلغت 13.7 في المائة”.

و حسب تقرير لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة، فإن الحجم الحالي لسد المختار السوسي وسد أولوز بإقليم تارودانت، بلغا على التوالي: 8.3 ملايين متر مكعب بنسبة ملء تصل 21.1 في المائة، و19.4 مليون متر مكعب بنسبة 21.8 في المائة، فيما سجل سد مولاي عبد الله بعمالة أكادير إداوتنان، 14.5 مليون متر مكعب بنسبة ملء 16 في المائة”.

وكان والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير، أحمد حجي، قد دعا يوم أمس الأربعاء، إلى الانخراط الفعلي والآني في حملات تحسيسية وتوعوية شاملة وموسعة حول حسن استعمال الموارد المائية المتوفرة وعقلنة استعمالها في ظل ما تشهده الجهة عامة من تراجع لحقينات السدود، وفي ظل حالة الطوارئ المائية المعلنة.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع ترأسه الوالي أحمد حجي مع مختلف الفاعلين، حضرته السلطات المنتخبة والإدارية والمصالح المختصة في مجال توزيع الماء، وخصص لتناول التدابير الاستعجالية الواجب تطبيقها للحفاظ على الموارد المائية والاستعمال المعقلن لها.

وفي هذا الإطار، استعرض والي جهة سوس ماسة مختلف التوجيهات الوطنية في الموضوع والتدابير الاستعجالية التي يجري تنزيلها بمختلف مناطق المغرب من أجل الحيلولة دون الإسراف في استعمال الماء، داعيا إلى التعجيل باتخاذ كافة التدابير للاقتصاد في الماء، ومنع كل استعمال ينطوي على تبذير هذه المادة الحيوية والأساسية.

من جهتهم، عبر المتدخلون المختصون في هذا المجال عن حجم الخصاص المسجل في الموارد المالية بفعل الجفاف وتراجع التساقطات، بحيث بلغت نسبة الخصاص مقارنة مع السنة الماضية ما يناهز 88 بالمائة، فيما نسبة ملء السدود لا تتجاوز 13 بالمائة.
وضعية شدد بخصوصها اللقاء على “فرض استنفار كل الطاقات ومشاركة مواطنة لكل الساكنة من أجل الحرص على تطبيق كل التدابير الممكنة والفعلية للاقتصاد في هذه المادة الحيوية”.

وخلص الاجتماع إلى دعوة كافة الفاعلين والمتدخلين من أجل القيام بحملة تحسيسية موسعة، والعمل على تفعيل كل التدابير الفعلية للاقتصاد في استعمال الماء.

قد يعجبك ايضا
Loading...