Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

هل خذلت الحكومة المغربية الطبقة المتوسطة الأكثر تحملا للأعباء الضريبية؟

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

تحت عنوان: “الحكومة تخذل الطبقة المتوسطة”، تساءلت جريدة (الأحداث المغربية) في عددها الصادر اليوم الإثنين 24 أكتوبر الجاري: هل خيبت الحكومة أمـال الأجـراء؟.. مُذكّرة بأن الطبقة المتوسطة الأكثر تحملا للأعباء الضريبية، والمساهمة أيضا في تخفيف العبء على الحكومة نفسها.

وأشارت (الأحداث المغربية) إلى أن مشروع قانون المالية الذي نص على العمل على تخفيف العبء عن الأجراء لاسيما الطبقة المتوسطة، لم يقترب المشروع من مراجعة أشطر الضريبة على الدخل كما وعدت بذلك الحكومة، بقدر ما راجعت النسبة المعفية من أداء الضريبة على الدخل.

وأوضحت الجريدة بان الحكومة لجأت إلى النسبة المعفية أصلا من الأجور، وقامت برفعها بنسبة ضئيلة جدا ولن يكون لها أي تأثير، عكس مطالب النقابات، إذ سيكون بذلك التأثر محصورا بين 25 و187 درهما”، يقول فؤاد ميموني، عضو منتدى الباحثين بوزارة الاقتصاد والمالية، والباحث في السياسة المالية والضريبية.

وذكر المصدر ذاته ، أن الاستثناء الوحيد كان على مستوى معاشات المتقاعدين، حيث تم تحديـد نسبة الخصم الجزافي المطبق على المعاشات والإيرادات الـعـمـريـة مـن 50 إلى 70 في المائة من المبلغ الإجمالي الخاضع للضريبة لكن شريطة ألا يتجاوز هذا الدخل 168.000 درهم.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.