Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

مطالب جديدة لأسر الطلبة العائدين من أوكرانيا.. هذه تفاصيلها

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

عقدت الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا، يوم أمس الخميس 20 أكتوبر الجاري، بالعاصمة الرباط، ندوة خصصت لمناقشة مستجدات ملف الطلبة المغاربة الفارين من الحرب في أوكرانيا.

في هذا السياق، طالب آباء وأمهات الطلبة المعنيين الحكومة بتوفير “الدعم المالي” للأسر، من أجل تمكين أبنائها الفارين من الحرب من متابعة دراستهم في الجامعات الخاصة، أو خارج المملكة.

وأجمعت عدد من التدخلات خلال هذه الندوة على حق جميع الطلبة في استكمال الدراسة دون تمييز، مشددة على ضرورة معالجة ملفات الطلبة المعنيين في أقرب الآجال، باعتبار أن قضيتهم “تعني الوطن والإنسان عموما”.

وطالب عدد من الآباء وأولياء أمور الطلبة باستثناء أبنائهم من النصوص القانونية المنظمة لمباريات ولوج المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود، باعتبار أنهم يشكلون حالة استثنائية أملتها الظروف القاهرة.

هذا، وخلصت ندوة الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا إلى “ضرورة تمتيع أي طالب عائد من أوكرانيا من حقه في التعليم داخل المؤسسات الجامعية المغربية الخاصة أو العامة، أو في دول الجوار لأوكرانيا، أو التعليم عن بعد بالجامعات الأوكرانية”.

وأكدت الهيئة ذاتها أن “الحلول المقترحة يجب أن تراعي رغبة الطلبة ومسايرة الإمكانيات المادية للأسر، لأن ميزانياتها لا تسمح، وفي هذه الحال يجب على الحكومة التدخل من أجل تقديم الدعم المالي للأسر التي لا تستطيع تأدية نفقات تمدرس أبنائها”.

وإلى جانب ذلك، طالبت الجمغية بتوفير “مواكبة خاصة للطلبة الفارين من الحرب”، مع التعامل ب”الليونة والمرونة” اللازمة مع ملفهم المطلبي، ضمانا لمستقبلهم المهني.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.