الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

مطالب بوضع حد لإقصاء الأمازيغية من قميص الفريق الوطني الذي يمثل جميع المغاربة

أكادير24 | Agadir24

 

أثار إقصاء اللغة الأمازيغية من قميص الفريق الوطني جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك ساعات بعد الكشف عن القميص الاحتياطي للأسود في مونديال قطر 2022.

في هذا السياق، اعتبر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنه “من الضروري تضمين قميص المنتخب حروف تيفيناغ”، متهمين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ب”عدم إيلاء الاهتمام للغة الأم للمغاربة”.

هذا، وانتشرت عدد من التدوينات على مجموعات فيسبوكية، من قبيل مجموعة “بطولتنا” التي تضم ما يقارب 300 ألف عضو، والتي اعتبرت أن “الأمازيغية كذلك نظارة يجب أن نرى منها موقعنا بهذا العالم”.

هذا، وقال نشطاء آخرون أنه “ما دامت الأمازيغية غائبة عن القميص الوطني، فإننا ما زلنا بأيدي الأوروبيين والمشارقة”.

يذكر أن شركة “بوما” الألمانية كانت قد كشفت يوم أمس الإثنين 29 غشت الجاري عن قميص المنتخب المغربي البديل في نهائيات كأس العالم قطر 2022.

و نشرت شركة الألبسة الرياضية صورة القميص وهو باللون الأبيض تحيط به زركشات باللونين الأحمر و الأخضر، فيما يتوسطه رقم القميص محاطا بزخرفة مغربية أصيلة و بشعار الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

و نالت صورة القميص استحسانا واسعا من طرف مجموعة كبيرة من متتبعي كرة القدم المغاربة، بيد أن آخرين اعتبروا أن من الأحرى تضمين القميص حروفا تعبر عن الهوية الأمازيغية التي تمثل شريحة واسعة من المغاربة.

هذا، ومن المرتقب أن يتم لاحقا الكشف عن القميص الرسمي الذي سيحمل اللون الأحمر، والذي عادة ما يلعب به المنتخب الوطني مقابلاته الرسمية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.