Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

كيفية تنزيل برنامج “فرصة” ؟

أكادير24 | Agadir24 – و.م.ع

 

أطلقت الحكومة، مؤخرا، برنامج “فرصة” الذي يروم تعزيز العمل المقاولاتي ومواكبة حاملي المشاريع، انطلاقا من مرحلة التصور وحتى الإنجاز الفعلي لمشاريعهم. فكيف سيتم تنزيل هذا البرنامج؟

ويعتمد برنامج “فرصة”، الذي يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، وتعمل وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني على تنزيله وتنفيذه، مقاربة مبتكرة تجمع بين المواكبة والتمويل.

وهكذا، يتعين أن تجتاز كافة ملفات المشاريع المودعة مرحلتي لجنة الاختيار ولجنة التمويل.

– تتكون، اللجنة الجهوية للانتقاء، التي تجتمع بشكل أسبوعي، من وحدة تدبير البرنامج (Team FORSA)، وممثلي الحاضنات، والمندوبين الجهويين للقطاعات الوزارية، وممثلي مؤسسات التمويل، وأي طرف آخر من شأنه أن يفيد في سير العملية، لا سيما المركز الجهوي للاستثمار الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك).

– تتكون لجنة التمويل، التي تعقد اجتماعاتها في مختلف الجهات كل أسبوع، من وحدة تدبير البرنامج (Team FORSA)، والحاضنات ومؤسسات التمويل وممثل القطاع المعني.

تدبير البرنامج:

– أنيط تدبير البرنامج على مستوى الجهات بالحاضنات.

– يتم التعاون مع الحاضنات، التي تم اختيارها لمواكبة انتقاء واحتضان وإعداد ملفات التمويل، عبر نمط التمويل القائم على النتائج (على غرار البرامج والمبادرات الأخرى).

– عقب اجتماع كل لجنة تمويل، توجه المؤسسة المالية طلبا للتمويل إلى الشركة المغربية للهندسة السياحية قصد تعبئة التمويل مرفوقا بقائمة المرشحين الذين تم انتقاؤهم ومتطلبات التمويل.

– تعيد المؤسسات التمويلية المبالغ المحصلة من لدن حاملي المشاريع إلى الشركة المغربية للهندسة السياحية، والتي تعيد، بدورها، الأموال إلى الدولة.

– سداد القرض خلال مدة قصوى تصل إلى 10 سنوات، مع تأخير بداية السداد لمدة سنتين.

دور المراكز الجهوية للاستثمار :

– تضطلع المراكز الجهوية للاستثمار، على غرار بقية الشركاء في البرنامج، بدور تعبئة الموارد المالية وتوجيه حاملي المشاريع الراغبين في الاستفادة من برنامج “فرصة”.

– يمكنها أيضا المساهمة بخبراتهم في انتقاء المشاريع، لا سيما من خلال المشاركة في اللجان الجهوية للانتقاء.

تدبير الحاضنات:

– تكمن إحدى نقاط القوة الرئيسة في حكامة برنامج “فرصة” في إنشاء وحدة تدبير البرنامج (Team FORSA) بموارد على المستوى المركزي وعلى مستوى كل جهة على حدة.

– تحرص هذه الوحدة على المتابعة التنفيذية للبرنامج في الميدان ورصد أنشطة شركاء البرنامج من مقدمي الخدمات.

لجان التسيير والمراقبة:

– تسهر اللجنة الاستراتيجية، تحت رئاسة رئيس الحكومة على تحديد التوجهات الاستراتيجية للبرنامج. ويمكن أ تستعين هذه اللجنة بأي شخص ترى أن مهاراته مفيدة لها. كما تجتمع كل ستة أشهر، أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك، بناء على طلب أحد الشركاء.

– تسهر لجنة القيادة الوطنية للبرنامج على المستوى المركزي، تحت رئاسة وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني وبمصاحبة من وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، على التنسيق العام لبرنامج فرصة على المستوى الوطني.

– تعمل اللجان الجهوية، برئاسة الولاة، على تتبع مدى تقدم البرنامج على المستوى الجهوي.

– اللجان الإقليمية، يرأسها عمال الأقاليم والعمالات، وتضم كذلك المصالح الخارجية للقطاعات المعنية ووحدة تدبير البرنامج (Team FORSA).

قد يعجبك ايضا
Loading...