غير بعيد عن المغرب .. موجة جديدة من أنفلونزا الطيور تجتاح بلدان عدة

أكادير24 | Agadir24

كشفت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، يوم أمس الثلاثاء 9 فبراير الجاري، عن تسلل إنفلونزا الطيور إلى الجارة الشرقية الجزائر.

وذكرت ذات المنظمة في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني بأنه جرى رصد بؤرة ينتشر فيها أنفلونزا الطيور في ولاية “أم البواقي” شمال شرقي الجزائر.

وكانت وزارة الزراعة الجزائرية قد أرسلت تقريرا تفصيليا للمنظمة تؤكد فيه رصد أعراض الإصابة بإنفلونزا الطيور نوع “H5N8” على مجموعة من الطيور المتواجدة في مزرعة للدواجن بمنطقة “عين فكرون”، وذلك منذ 26 من شهر يناير الماضي.

وأفاد تقرير المنظمة العالمية لصحة الحيوان بهذا الخصوص عن أن إنفلونزا الطيور بالمزرعة المذكورة مس 51 ألف و200 طير دجاج نفق أغلبها، الأمر الذي تم على إثره عزل المنطقة بأكملها تجنبا لانتشار العدوى.

وفي سياق متصل، أبلغت بلدان أخرى عن ظهور أنفلونزا الطيور في مزارعها منذ نهاية العام 2020، ومنها بعض البلدان الأوروبية التي أقدمت على إعدام مئات الآلاف من الدواجن في كل من هولندا وألمانيا و في بعض الدول الإفريقية أيضا.

وتجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية سبقت أن صرحت بأنه من غير المستبعد انتقال إنفلونزا الطيور من نوع “H5N8” إلى البشر، نظرا لكونه إحدى سلالات هذا الفيروس شديدة العدوى.

يذكر أن أول ظهور لفيروس إنفلونزا الطيور في العالم يعود إلى سنة 2004، حيث انتشر آنذاك في كل من الصين وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ واليابان ولاوس وتايلاند وفيتنام.

تعليقات
Loading...