Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

دولة عربية تخلق الاستثناء وتتصدر قائمة الدول الأكثر أمنا في العالم، وهذا هو ترتيب المغرب

أكادير24 | Agadir24

 

خلقت دولة قطر الاستثناء بتصدرها قائمة الدول الأكثر أمانا حول العالم سنة 2023، وذلك للمرة الخامسة على التوالي.

واحتلت قطر الصدارة في مؤشر الدول الآمنة للعام الجاري، “نامبيو” (Numbeo) الذي شمل إحصاءات 142 دولة، بعدما حصدت 85.2% نقطة.

ويعتبر تفوق قطر -وفق هذا المؤشر- امتدادا لما سجلته في السنوات الماضية، حيث حافظت على المركز الأول عربيا منذ عام 2015، كما تصدرت القائمة عالميا منذ سنة 2019.

وبعد قطر، حلت في المراكز العشرة الأولى كل من الإمارات وتايوان وجزيرة مان وسلطنة عمان، ثم هونغ كونغ وأرمينيا واليابان وسويسرا والبحرين، على التوالي.

أما المغرب فقد حل في المركز 76 في هذا المؤشر، بـ53.2% نقطة، متبوعا بكل من المملكة المتحدة وإيطاليا اللتين حلتا في المركز 77 و 78 بـ53.1%، ثم اليونان في الرتبة 79، بـ53.0%.

وتهتم قاعدة البيانات “نامبيو” بتقييم درجة الأمان في دول العالم، وتصدر تقاريرها سنويا منذ عام 2009، اعتمادا على رصد معدلات الجريمة وفقا لقوانين كل دولة.

وتجدر الإشارة إلى أن قطر سجلت مراكز متقدمة في مؤشرات أخرى، حيث حلت بالمرتبة الأولى عربيا والـ23 عالميا في مؤشر الدول الأكثر سلاما اجتماعيا لعام 2022 من بين 163 دولة، وفقا لتقرير معهد الاقتصاد والسلام في أستراليا.

ويعتمد مؤشر السلام العالمي على معايير عدة، حيث يقيس حالة السلام عبر ثلاثة مجالات تشمل مستوى الأمن والسلامة المجتمعية، ومدى استمرار الصراع المحلي والدولي، ودرجة العسكرة.

واحتلت قطر مركز الصدارة عربيا في هذا المؤشر سنة 2022، فيما احتلت المركز الـ23 عالميا، تليها الكويت التي تتأخر عنها عالميا لتحتل المرتبة الـ39.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.