خبير يحذر من تفشي فيروس كورونا المتحور دلتا بين الصغار واليافعين

أكادير24 | Agadir24

كشف البروفيسور سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية والتقنية لكوفيد-19، أن الحالة الوبائية في المغرب شهدت في الآونة الأخيرة منحنا تصاعديا من الإصابات الجديدة بمرض كوفيد-19، وكذلك ارتفاعا في حالات الاستشفاء بمصالح العناية المركزة والإنعاش، ثم عرفت ارتفاعا طفيفا في حالات الوفيات.

وأوضح المتوكل، أن هذا المنحنى الوبائي الذي يعرفه المغرب أخيرا، هو ناتج عن ترحال وتنقل المواطنين، ونتيجة ارتفاع عدد التحاليل الطبية التي أصبحت الآن مرتفعة، لكن يقول “إن نسبة التحاليل الموجبة التي تؤكد مرض كوفيد-19 مرتفعة، إذا ما أخذنا بنسبة عدد التحاليل التي تم إجراؤها تسجل ارتفاعا”.

وأشار المتحدث، إلى أن هناك مؤشر ارتفاع في عدد الحالات، وهذا الارتفاع التصاعدي الآن هو الذي اضطر وزارة الصحة تصدر بلاغا تحذر خلاله من مغبة الاستمرار في عدم الحفاظ على الإجراءات الاحترازية، والإشارة إلى أن هناك خطر يداهمنا وهو السلالة الهندية السريعة الانتشار، التي أصبحت طاغية في دول الجوار وأوروبا. مشيرا في الوقت نفسه إلى إحتمال ظهور المتحور الهندي في أية لحظة.

وأضاف البروفيسور المتوكل أن خطر هذا المتحور الهندي يكمن في إصابة اليافعين والصغار، الشيء الذي وجب معه التقيد بالتدابير الإحترازية وعدم التراخي خصوصا في هذه الفترة التي تتزامن مع العطلة الصيفية وعيد الأضحى.

 

تعليقات
Loading...