توقيع مذكرة تفاهم بين جهة سوس ماسة و جهة سان بيدرو الإيفوارية.

تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئيس جهة سوس ماسة السيد ابراهيم حافيدي و رئيس جهة سان بيدرو السيد Donatien Beugré، و جاءت هذه المذكرة نتيجة رغبة الطرفين لتفعيل التعاون و تطوير الشراكة على المدى الطويل.

فقد توجت زيارة وفد جهة سوس ماسة لجهة سان بيدرو بالكوت ديفوار، التي أجريت ما بين 18 و 23 يونيو 2018، بتوقيع مذكرة تفاهم بين الجهتين يوم الجمعة 22 يونيو، و قد وقعها كل من السيد ابراهيم حافيدي رئيس مجلس جهة سوس ماسة و السيد Donatien Beugré رئيس جهة سان بيدرو. و تأتي هذه المذكرة الاطار نتيجة رغبة الطرفين في تفعيل التعاون و تنمية الشراكة على المدى الطويل بين الجهتين.
و سيتم تفعيل هذه الشراكة في اطار اتفاقية تعاون لامركزي من أجل تطبيق مقتضيات هذه المذكرة و التي ستخضع لمداولات مجلسي الجهتين من أجل المصادقة عليها. وقد اتفق الطرفان على توافق مشترك، و على خطة عمل تفصيلية وفق محاور الشراكة مرفقة ببرنامج ملموس للتعاون و العمل على تعبئة الموارد المالية من أجل تفعيل هذه الشراكة.
مجالات التعاون:
أوضح السيد ابراهيم حافيدي رئيس مجلس سوس ماسة أن “المحاور المختارة كانت خلاصة لمحادثات و مناقشات بين الجهتين، و كذلك للزيارات الميدانية و المنتدى الاقتصادي الذي عقد بين الفاعلين الاقتصاديين من المغرب و الكوت ديفوار “. و تخص مجلات التعاون مجموعة من القطاعات أهمها الفلاحة، الصناعة الفلاحية، الصيد البحري، التعليم العالي و التكوين المهني، السياحة و الصناعة التقليدية.

من جهته، أكد السيد Donatien Beugré رئيس جهة سان بيدرو خلال أشغال المنتدى الاقتصادي أن ” إلتقاء الرؤى شكلت عامل مساعد لإبرام هذه الاتفاقية بين الجهتين”. كما تمت اضافة محاور أخرى للشراكة الاطار التي تخص الولوج للماء الصالح للشرب، التعليم، التغيرات المناخية و الطاقات المتجددة، و كذلك مرافقة المقاولات المتوسطة و الصغرى بالإضافة الى التبادلات الثقافية.

هذا، و تم الاتفاق على مجالات تعاون يمكن اضافتها لم تشملها المذكرة، كما التزم الطرفين بالعمل على تضافر الجهود لتفعيل هذه الشراكة عن طريق تبادل المعلومات و الوثائق الخاصة بمشاريع التعاون، و تسهيل التواصل بين الأشخاص المعنيين في هذا الاطار و تحديد معا الفاعلين و المستفيدين عن كل مشروع.

و قد تميز حفل التوقيع بقراءة تقارير و خلاصات اللقاءات و الاجتماعات الثنائية بين الفاعلين الاقتصاديين خلال المنتدى الاقتصادي ليومه الخميس 21 يونيو 2018.

تعليقات
Loading...