الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

توقيع كتاب في معجم الجغرافيا الفلاحية شرح و تفسير، للدكتور حسن ضايض بأولاددحو

في اطار برنامجها السنوي واحتفاء بذكرى ثورة الملك و الشعب، و بذكرى عيد الشباب المجيد نظمت جمعية مبادرات للتنمية و التعاون باولاد دحو و مجلس ادارة متحف الدويرية يوم السبت 20 غشت 2022 حفل توقيع كتاب: في معجم الجغرافيا الفلاحية شرح و تفسير، للدكتور حسن ضايض، استاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله.

عرف اللقاء حضور فاعلين تربويين من أساتذة وطلبة جامعيين وأساتذة مادة الاجتماعيات بالمنطقة وفاعلين اقتصاديين لهم علاقة بالمجال الفلاحي، وثلة من أبناء المنطقة.

افتتح اللقاء الذي اطره الأستاذ حسن هدي، بايات بينات من الذكر الحكيم، وبعد كلمتي الجمعية المنظمة و مجلس إدارة الدويرية، قدم الأستاذ الحسين لعبويدي الكاتب العام لجمعية مبادرات المعجم الفلاحي و مؤلفه بايجاز ، ثم تناول الكلمة الدكتور حسن ضايض ، ليقدم عرضا مفصلا حول كتابه، مؤكدا ان اعداده فرض عليه التفرغ لحوالي ست سنوات، نظرا لتشعب و كثرة العلوم التي خاض فيها، و التي يعجز الفرد الواحد عن الاحاطة بها، وبعد ذلك عرف اللقاء نقاشا مفتوحا تساءل فيه الحضور الكريم عن الإشكالات التي يعرفها المجال الفلاحي، خاصة ندرة المياه مما جعل الجميع يؤكد على اهمية الماء و كيفية تدبيره، و علاقة البحث العلمي بالواقع ،و الحلول المقترحة بأولاد ددحو في هذا المجال، مع دعوة الجمعيات التنموية الى عقد لقاءات للخروج بمقترحات عملية تحافظ على هذه الثروة الثمينة.

كما تم بالمناسبة الاشارة الى تجارب جماعية و فردية كلها تهدف الى حسن تدبير استهلاك الماء او الحد من بعض الخسارات المادية عند الاستعمال و الاشارة الى بعض السلوكات الضارة بالبيئة، و كذا ابداء الرغبة في تنظيم لقاء حول حسن تدبير المياه السقوية بأولاد دحو لاحقا، بشراكة مع الجمعية الوطنية المهتمة بالمجال الفلاحي وذلك بدعوة من رئيسها السيد عبد الله جريد الذي كان حاضرا في اللقاء.

وبالمناسبة سلم السيد علي العرجة نائب رئيسة الجمعية للأستاذ المحاضر شهادة تقديرية و تذكارا يوثق للقاء ، بعدها تم توقيع نسخا من المعجم من طرف صاحبه.

و اختتم اللقاء بالإنصات للخطاب الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس نصره الله الى شعبه الوفي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.