Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

تارودانت (+فيديو) : إدخال السيارات العتيقة على مهرجان “التبوريدة” يثير استياء الجمهور

أكادير24 | Agadir24

 

أثار استعمال السيارات العتيقة في ملتقى فن التبوريدة في دورته الرابعة التي أقيمت بمدينة تارودانت ما بين 27 و 31 يوليوز المنصرم، استياء الجمهور وعدد كبير من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتناقلت عدد من الصفحات والمواقع الإلكترونية صورا وفيديوهات توثق عشرات الفرسان خلال مشاركتهم في ملتقى فن التبوريدة، وهم يعتلون سيارات من نوع “سيتروين”، عوضا عن الخيول.

وألقى مجموعة من النشطاء باللائمة على منظمي الملتقى، واصفين “التحديث” الذي قاموا به بأنه دخيل على فن التبوريدة المتأصل في التراث المغربي.

وانتقد عدد من النشطاء ما أسموه بالتناقض الصارخ بين ما أعلنت عنه إدارة هذه التظاهرة، والتي أكدت في وقت سابق أن هذا الملتقى “يهدف للحفاظ على الموروث التاريخي والثقافي الأصيل، المتمثل في تربية الفرس وممارسته فن التبوريدة”.

وإلى جانب ذلك، أكدت إدارة الملتقي في بلاغ لها أن “هذه التظاهرة ستشارك فيها حوالي 14 سربة من مختلف مناطق المملكة، من أجل تجسيد لوحات تاريخية على إيقاع حوافر الخيول وطلقات البارود”.

وتجدر الإشارة إلى أن الجهة المنظمة للتظاهرة لم تخرج، إلى حدود اللحظة، بأي توضيح بخصوص الأسباب الكامنة وراء هذا التغيير الذي يتناقض مع ما وعدت به في وقت سابق، خاصة وأن التظاهرة تعنى أساسا بالخيول.

قد يعجبك ايضا
Loading...