Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

تارودانت : تدابير إستعجالية لتجاوز أزمة الماء بالإقليم

أكادير24 | Agadir24

انعقدت يومه الأربعاء 23 فبراير 2022 على الساعة الحادية عشرة صباحا، بمقر عمالة إقليم تارودانت تحت إشراف السيد الكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت أشغال اللجنة الإقليمية للماء بهدف التنسيق بين مختلف المتدخلين لتتبع الإجراءات المتخذة لتدبير أمثل للموارد المائية المتوفرة قصد المحافظة عليها و ضمان التزود بالماء الشروب في أحسن الظروف.

خلال هذا الاجتماع قدم ممثل وكالة الحوض المائي الوضعية المائية بحوض سوس و التي تعرف عجزا كبيرا جدا و حقينة ملء لا تتجاوز 13.8 في المئة بسوس ماسة كما تطرق إلى تدخلات الوكالة قصد توفير الماء الصالح لشرب.

كما طالب السيد نائب الغرفة الفلاحية المصالح المعنية، خلال تدخله بالقيام بدراسات تقنية لتدبير الظرفية الحالية للموارد المائية المتاحة و تدبير الخصاص المائي، كما نبه إلى التأخر الذي يعرفه مشروع تعلية سد المختار السوسي بسبب اعتراض الساكنة حتى تتمكن من مستحقاتها المالية عن التعويض الأمر الذي من شأنه أن يفاقم الأزمة في السنوات القادمة، حتى يخرج هذا المشروع لحيز الوجود اقترح القيام بدراسة هيدرو فلاحية لسقي الأحواض من أولوز إلى أولاد تايمة بالتزامن مع إنجاز مشروع التعلية.

و أكد المتحدث ذاته، على أنه من بين الحلول التي يمكن اعتمادها و التفكير بها هي تحلية مياه البحر على غرار مشرع اشتوكة من أجل سد العجز الحاصل مع توالي سنوات الجفاف.

في نهاية الاجتماع تم الاتفاق على مجموعة من التدابير الاستعجالية لتدبير الأزمة المائية حتى شهر أكتوبر المقبل.

قد يعجبك ايضا
Loading...