Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

بعد جذري القرود.. الصحة العالمية تعلن تفشي فيروس جديد في هذه الدولة

أكادير24 | Agadir24

 

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن أول تفشّ لفيروس جديد في القارة الأفريقية يحمل اسم “ماربورغ”.

وقالت المنظمة في بيان، يوم أمس الأحد 17 يوليوز الجاري، إن إعلان تفشي فيروس “ماربورغ” جاء بعد 11 شهرا من تسجيل أول إصابة به في غانا.

وأوضحت المنظمة أن فيروس “ماربورغ” ينتمي إلى عائلة فيروس “إيبولا” الذي ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان.

وأشارت المنظمة إلى أن الفحوص المجراة إلى حدود الساعة أكدت إصابة شخصين بالفيروس في غانا، مع رصد أكثر من 90 مخالطا بمن في ذلك عاملون في القطاع الصحي ومواطنون، هم حاليا قيد المراقبة.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا الدكتور ماتشيديسو مويتي إن “السلطات الصحية استجابت بشكل سريع لمواجهة الفيروس الجديد”.

وأوضح ذات المتحدث أن أعراض فيروس “ماربورغ” تبدأ بحمى شديدة وصداع وتوعك ونزيف، لذلك من السهل جدا الخلط بينه وبين فيروس إيبولا، وقد تفشى في عدد من مناطق أفريقيا ولم يتوفر له لقاح حتى الآن.

ويرتبط فيروسا إيبولا وماربورغ ببعضهما، حيث أكد الدكتور مويتي أنهما يسببان الحمى النزفية التي تتميز بالنزف الشديد وفشل الأعضاء بما يؤدي إلى الوفاة في كثير من الحالات.

وتقول منظمة الصحة إن معدلات الوفيات تراوحت بين 24% و88% في حالات التفشي السابقة، خاصة أنه لم يُعتمد أي لقاح أو دواء لعلاج “ماربورغ” حتى الآن، حيث يتلقى المصابون الرعاية الداعمة وعلاجات للمضاعفات والجفاف تعمل على تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة، وفق منظمة الصحة العالمية.

قد يعجبك ايضا
Loading...