بسبب مخاوف حول الجلطات الدموية، الدنمارك تقرر تعليق العمل بلقاح “أسترازينيكا”.

أكادير24 | Agadir24

قررت الدنمارك تعليق العمل بلقاح “أسترازينيكا” البريطاني المضاد لفيروس كورونا المستجد، لمدة 14 يوما، وذلك بسبب مخاوف تتعلق بالجلطات الدموية.

وأُعلن هذا الخبر اليوم الخميس 11 مارس الجاري، من طرف وزير الصحة الدنماركي ماجنوس هيونيكه، حيث قال بأن “تعليق استخدام اللقاح إجراء احترازي يأتي بعد ظهور دلالات على آثار جانبية خطيرة محتملة، تتمثل في جلطات دموية مميتة”.

وأردف ذات الوزير قائلا في تصريحاته التي نقلتها وكالة بلومبرغ للأنباء بأنه “لم يتم بعد التأكد من الصلة الكامنة بين تلقي اللقاح وخطر الإصابة بالجلطات الدموية، إلا أن الوزارة تحركت سريعا لدرء أي خطر محتمل إلى حين التحقق تماما من الأمر”.

ويأتي هذا التحرك بعد تسجيل حالة وفاة واحدة في الدنمارك بسبب جلطة دموية تلقى المصاب بها جرعة من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، وهو الأمر الذي ستنكب على دراسة مدى صحته كل من وكالة الأدوية الدنماركية ووكالة الأدوية الأوروبية (EMA) وسلطات الأدوية الأخرى في الاتحاد الأوروبي خلال 14 يوما المقبلة.

هذا، ومن المرتقب أن تسفر التحقيقات التي ستباشرها الجهات السالفة الذكر بشأن سلامة اللقاح إما عن عودة العمل به في حال ثبتت عدم صلته بحالة الوفاة المسجلة، أو توقيف العمل به نهائيا في حال ثبت العكس.

تعليقات
Loading...