برمجة ثلاثة سدود جديدة بجهة سوس ماسة:

أكادير24 | Agadir24

برمجة ثلاثة سدود جديدة بجهة سوس ماسة

ينتظر العديد من المواطنين بجهة سوس ماسة الشروع في إنجاز السدود التلية المبرمجة في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة بين كل من جهة سوس ماسة ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومجلس جهة سوس ماسة.

وفي هذا السياق، سبق أن أورد تقرير لمجلس جهة سوس ماسة بأنه جرى رصد مبلغ 300 مليون درهم لإنجاز عدد من السدود التلية من أجل سداد حاجيات الجهة في التزود بالماء الصالح للشرب، وتوفير المياه المخصصة لسقي عدد من الضيعات الفلاحية، وذلك على مدى ثلاث سنوات ابتداء من 2021.

وستساهم وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بتقديم 180 مليون درهم من التكلفة الإجمالية للمشروع، في حين تساهم وزارة الفلاحة و جهة سوس ماسة ب 120 مليون درهم مناصفة بينهما، وذلك اعتبارا للأهمية التي يكتسيها هذا المشروع في ظل توالي سنوات الجفاف بجهة سوس ماسة.

إلى ذلك، التمس مواطنون وفاعلون في المجال البيئي التعجيل بتدشين السدود التلية بالشكل الذي سيمكن من الحفاظ على الثروة المائية بجهة سوس ماسة، وحمايتها من الضياع خلال موسم هطول الأمطار، خاصة بعدما شوهدت العديد من الوديان خلال التساقطات المطرية الأخيرة محملة بالمياه التي تؤول في نهاية المطاف إلى البحار.

هذا، وطالب ذات المواطنين بالاستفادة من الكميات الهائلة من الأمطار التي تضيع هدرا، ولا تستفيد منها لا ساكنة المنطقة ولا مزروعاتها التي تعيش على وقع الجفاف لأزيد من خمس سنوات .

يذكر أن مشروع إنجاز السدود التلية بجهة سوس ماسة يدخل في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة ما بين 2020 و 2027، والذي يروم ضمان الأمن المائي على المدى القصير والمتوسط ، كما أنه من بين المشاريع التي تم التداول بشأنها خلال انعقاد الدورة العادية لمجلس جهة سوس بأكادير شهر أكتوبر الماضي.

تعليقات
Loading...