Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

مسؤولون يقدمون توضيحات تقنية حول مشروع “تيليفيريك” بأكادير (+فيديو)

أكادير24 | Agadir24

 

مسؤولون يقدمون توضيحات تقنية حول مشروع “تيليفيريك” بأكادير


كشف مسؤولون عن مشروع “تيليفيريك” بأكادير تفاصيل جديدة بخصوص هذا المشروع الذي ستتعزز به مدينة الانبعاث.

في هذا الصدد، أفاد الطيب إدوش، مدير مشروع دنيا لاند بأكادير، أن “التيليفيريك” يعد من بين المشاريع التي ستكون مهيكلة لمدينة أكادير، مشيرا إلى أن أولى محطات هذا المشروع ستربط بين مدينة أكادير وقصبة أكادير أوفلا.

وأوضح ذات المتحدث أن ”الخط الأول الذي يربط مدينة أكادير بالقصبة يمتد على طول 1700 متر”، مضيفا أن “الأشغال المتعلقة به متواصلة، بحيث سيتم استكمالها في أوائل صيف 2022”.

وأكد إدوش أن “هذا المشروع الذي بلغت تكلفته الإجمالية 40 مليون درهم، بمثابة فخر لمدينة أكادير والمغرب عموما”، مؤكدا على أن مدينة أكادير تسلك مسارها الصحيح للتنمية.

ومن جهته أكد يونس الناصري، المكلف بمراقبة مشروع “التيليفيريك” بأكادير، على “الجودة العالية للشركة المغربية المسؤولة عن تنفيذ أشغال مشروع “التيليفيريك”، والتي أثارت دهشة الخبراء الأجانب الذين حلوا بعين المكان للاطلاع على تفاصيل المشروع”.

ولفت ذات المتحدث إلى أن “الشركة المسؤولة عن المشروع التزمت باحترام المعايير الدولية المعمول بها في مشاريع مماثلة، مؤكدا أن المراقبين سيشرفون على تتبع هذا المشروع إلى آخره، نظرا لكونه مشروعا ناجحا سيساهم في تنمية المنطقة والمغرب على وجه العموم”.

مشروع سياحي متكامل يستهدف الرقي بمدينة أكادير

كشف عبد العزيز حوايس، صاحب مشروع عربات “تيليفيريك” بأكادير، أن “أهمية مشروع عربات “تيليفيريك” تكمن في كونه جزءا من مشروع سياحي متكامل يستهدف الرقي بمدينة أكادير إلى مصاف المدن الكبرى”.

وأضاف ذات المتحدث في تصريحات صحفية أن “من بين مميزات هذا المشروع فندقة الهواء الطلق وتشييد أضخم أكوا بارك في إفريقيا فضلا عن توفير مجموعة من المرافق الترفيهية لساكنة مدينة أكادير وزوارها”.

وأشار حوايس إلى أن “إحداث مشروع عربات “تيليفيريك” يأتي استجابة للتعليمات الملكية السامية التي دعت إلى إيلاء مدينة أكادير وجهة سوس ماسة المكانة التي تستحقها، باعتبارها حلقة الوصل بين شمال المملكة وجنوبها”.

عربات تيليفيريك حطت الرحال بأكادير في انتظار استكمال المشروع

استقدم المسؤولون عن مشروع “تيليفيريك” في الآونة الأخيرة العربات التي سيتم استخدامها لنقل السياح والمقيمين في أكادير في مرحلة أولى إلى قصبة أكادير أوفلا، ثم إلى المشروع السياحي “دنيا لاند”.

ومن شأن هذه العربات أن تعزز منظومة النقل بمدينة الانبعاث، كما أنها ستضفي طابعا متميزا على البعد السياحي بعاصمة سوس ماسة.

شراكة متميزة بين جماعة أكادير و شركة “دنيا لاند”

إن إنجاز مشروع “تيليفيريك” يدخل في إطار اتفاقية شراكة بين جماعة أكادير و شركة “دنيا لاند”، بعد أن صادق المجلس الجماعي خلال دورته العادية لشهر أكتوبر 2020 على إنجاز المشروع، في إطار التكامل مع الاتفاقية 07/2020 المتعلقة بإعادة تأهيل قصبة أكادير أوفلا.

وبحسب مضامين مشروع الاتفاقية، فإن التزامات جماعة أكادير تشمل تعبئة مسار تحت أجواء لمشروع خط “التيليفيريك” على طول 1683.57 متر طولي وبعرض 10 أمتار، طبقا للتصميم المرفق بالاتفاقية، فضلا عن اتخاذها جميع الإجراءات الإدارية المطلوبة لتمكين الشركة المعنية من استغلال المسار المذكور.

وبخصوص التزامات شركة “دنيا لاند”، فإنها تنص على عدم استعمال المسلك المحرر إلا لأغراض استغلال أجوائه لخط مرور “التيليفريك” الذي سينقل الأشخاص إلى موقع أكادير أوفلا وإلى مشروع “دانيا لاند” بمنطقة أنزا في حالة تمديد الخط في المرحلة الثانية، علاوة على الصيانة والمحافظة على جمالية المسار موضوع الاتفاقية على نفقتها، ولا يجوز الرجوع إلى الجماعة لتحمل أي مصاريف مرتبطة بذلك.

تفاصيل المشروع

ستنطلق عربات “تيليفيريك” بالقرب من المعلمة المعمارية قنطرة تلضي إلى محطة الوصول بقصبة أكادير أوفلا، موازاة مع إنجاز مسلك أرضي للراجلين لممارسة رياضة المشي، مع تهيئة المسار بالأشجار وتأثيثه بالكراسي كمحطات للاستراحة والاستجمام، على امتداد مجالي تختلف طبيعة ملكيته ما بين الخواص والأحباس وملك الدولة الخاص والمياه والغابات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع يندرج في إطار الانطلاقة التي تشهدها مختلف المشاريع والأوراش المتضمنة في برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024، الموقع أمام أنظار الملك خلال زيارته لمدينة الانبعاث شهر فبراير من السنة الفارطة.

 

 

قد يعجبك ايضا
Loading...