Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الخميس 26 يناير 2023

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 26 يناير 2023:

تعليمات ملكية سامية لتقديم مساعدات عاجلة للمتضررين من موجة البرد (المساء)

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعليماته السامية للإطلاق الفوري للمبادرة التضامنية الرامية لمواجهة موجة البرد القارس، لفائدة الساكنة القروية المتضررة من الانخفاض الكبير لدرجات الحرارة بأقاليم الأطلس الكبير والأطلس المتوسط. وأوضح بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، أنه ستتم تعبئة أطقم بشرية وآليات لوجيستية هامة، بتنسيق مع وزارة الداخلية والسلطات المحلية، من أجل إيصال المساعدات الإنسانية للعديد من الأسر المنحدرة من الدواوير والمناطق النائية. وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية ستستهدف، في شطرها الأول، العديد من الأسر بأربعة أقاليم، هي ميدلت وخنيفرة وأزيلال والحوز.

وهبي يحيل ملف راسب في امتحان المحاماة على النيابة العامة (المساء)

أعلن وزیر العدل عبد اللطیف وھبي، عن إحالة ملف طالب رسب في امتحان المحاماة الأخیر، على النیابة العامة بسبب تھم تزویر رقم بطاقته الوطنیة. وقال وھبي، الذي حل أول أمس ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع (القانون الجنائي رهانات الإصلاح)، أن الطالب المعني ادعى أنه اجتاز الامتحان ونجح طالب آخر مكانه، مشیرا إلى أنه تبین أن الطالب المذكور تسجل مرتین وغیر رقم بطاقته لكي یتمكن من اجتیاز الامتحان. وأضاف وھبي أن ھذا الطالب زور في البطاقة الوطنیة حیث قام بتغییر حرف من رقم بطاقته الوطنیة وتسجل مرة ثانیة وأصبح له ملفین، ناھیك عن إدلائه بتصریحات تمس بموظفي وزارة العدل، ولذلك تقرر إحالة ملفه على النیابة العامة.

غبار القنيطرة الأسود.. اعتراف حكومي (الأحداث المغربية)

أقرت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المسـتدامة، بأن جودة الهواء بمدينة القنيطرة التي تعاني لسنوات من ظاهرة الغبار الأسود “تدهورت بالفعل خلال الشهرين الأخيرين”. الوزيرة قالت بالبرلمان، إن “عملية تتبع جودة الهواء في المدينة، تتم من خلال المتابعة اليومية لكل المعطيات الواردة من محطة رصد الهواء الوحيدة في القنيطرة ومعطيات الوحدة المتنقلة لرصد جودة الهواء التابعة للمختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث لتتم مقارنتها بالمعايير والعتبات المعمول بها”. وأوضحت بنعلي أن المعطيات كشفت أن “جودة الهواء خلال العشرة أشهر الأولى من 2022 كانت في وضعية جيدة، لكنها عرفت تدهورا خلال الشهرين الأخيرين، نونبر ودجنبر، حيث تراجع مؤشر الجودة إلى المستوى المتوسط”.

مسؤولون إسبان يدافعون عن المغرب (الأحداث المغربية)

اهتمام كبير ذلك الذي لقيه رد فعل المغرب على قرار البرلمان الأوروبي من لدن الصحافة الإسبانية، خلال اليومين الأخيرين، حيث عمدت جلها لنقل الموقف المغربي الرافض لتلك “الادعاءات”، وتحليل بعض المعطيات بخصوصه، إضافة إلى نقلها لبيانات المؤسسات الرسمية وغير الرسمية، وعلى رأسها البرلمان المغربي، حيث عملت جل المنابر الإعلامية الاسبانية على إنجاز تغطيات مفصلة للجلسة ولردود الفعل، ناهيك عن نقلها تصريحات ومواقف أطراف إسبانية كذلك. وفي هذا الصدد، أدان عضو البرلمان الأوروبي الإسباني، خوان فرناندو لوبيز أغيلار، بعض “الخطابات النارية والمسيئة جدا” في حق المغرب، التي ألقيت في البرلمان الأوروبي، مؤكدا أن المملكة “جار لا غنى عنه” بالنسبة لأوروبا وإسبانيا.

قمة الغذاء بإفريقيا.. حضور مغربي وازن (الأحداث المغربية)

افتتحت بديامينياديو (30 كلم من دكار)، أشغال قمة “دكار 2” حول السيادة الغذائية المنظمة تحت شعار “إطعام إفريقيا: السيادة الغذائية والقدرة على الصمود” بمشاركة ممثلي 20 بلدا من ضمنها المملكة المغربية ممثلة بوفد كبير. ويهدف المؤتمر إلى الجمع بين الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات متعددة الأطراف والمنظمات غير الحكومية والعلماء لمواجهة التحدي المتزايد للأمن الغذائي في إفريقيا. ويتضمن برنامج القمة موائد مستديرة وجلسات عامة رفيعة المستوى ومناقشات لتطوير “اتفاقيات الإمدادات الغذائية والزراعية” لكل بلد. ويركز جدول أعمال القمة أيضا على تعبئة الالتزام السياسي رفيع المستوى حول الإنتاج والأسواق والتجارة لتنفيذ مبادرات واتفاقيات تسليم مواد الأغذية والزراعة لعدد من البلدان، وتعبئة وتنسيق الموارد الحكومية وشركاء التنمية وتمويلات القطاع الخاص في هذا الإطار من أجل تحقيق الأمن الغذائي على نطاق واسع في كل بلد إفريقي.

إجراءات جديدة للحصول على رخصة السياقة (العلم)

كشفت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، بالرباط، عن الخطوط العريضة لبرنامج عملها برسم سنة 2023 الهادف إلى تحسين شروط السلامة الطرقية وتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين والمهنيين. ويتمحور هذا البرنامج، الذي جرى تقديمه خلال ندوة صحفية من قبل المدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بناصر بولعجول، بحضور وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، حول محورين رئيسيين يتعلقان بالعمليات الهادفة إلى المساهمة في تحسين شروط السلامة الطرقية، والعمليات المتعلقة بتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين وللمهنيين، فضلا عن عمليات المواكبة في مجال التواصل وتسويق الخدمات. ففي ما يتعلق بالسلامة الطرقية، تعتزم (نارسا) تأهيل منظومة اجتياز امتحان نيل رخصة السياقة، وإدماج التربية الطرقية في المناهج الدراسية والأنشطة الموازية لفائدة الأطفال والشباب، ومواصلة تنفيذ المخطط الوطني للمراقبة الطرقية 2022-2024.

أودري أزولاي تبرز التزام صاحب الجلالة من أجل تعزيز التعاون بين المغرب واليونسكو (الصحراء المغربية)

أكدت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، أودري أزولاي، بباريس، التزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تعزيز التعاون بين المغرب وهذه المنظمة الأممية في عدة مجالات، لاسيما الحفاظ على التراث المادي وغير المادي للبشرية. وقالت أزولاي، في كلمة لها بمناسبة حفل التوقيع، الذي ترأسته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، على اتفاقية للشراكة بين منظمة (اليونسكو) والمؤسسة، “نحن نعلم أن هذا التعاون بين المغرب واليونسكو يرجع فضله لالتزام جلالة الملك والأسرة الملكية”.

وزارة الشؤون الخارجية: المملكة المغربية تدين بأشد العبارات إقدام أحد المتطرفين بتمزيق نسخة من المصحف الشريف بلاهاي الهولندية (الصحراء المغربية)

أدانت المملكة المغربية بأشد العبارات إقدام أحد المتطرفين بتمزيق نسخة من المصحف الشريف، بلاهاي الهولندية. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة تستنكر هذه الخطوة الاستفزازية الجديدة التي تمس بمقدسات وبمشاعر أكثر من مليار مسلم. وإذ تذكر المملكة المغربية بقيم التسامح والتعايش واحترام المقدسات، يضيف البلاغ، فإنها تؤكد على ضرورة إعمال القانون والتعامل بحزم لردع كل مس بالأديان ومشاعر المنتسبين لها.

نصف طلبات تسوية وضعية البنايات غير القانونية دون رد (بيان اليوم)

أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، بمجلس المستشارين، أنه تمت تسوية 52 في المائة من طلبات الحصول على رخص التسوية المتعلقة بالبنايات غير القانونية، مشيرة إلى أن عدد الطلبات التي توصلت بها مصالح الوزارة بلغت 2900 طلبا فقط. وأبرزت المنصوري، في جواب عن سؤال شفوي قدمه نيابة عنها وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أنه تم فتح آجال جديدة لتقديم الطلبات وفق شروط جديدة وذلك من أجل توسيع عدد المستفيدين من رخص التسوية، مسجلة أن عدد الطلبات يظل ضعيفا مقارنة بعدد المخالفات.

ارتفاع قياسي لرقم معاملات الفوسفاط ومشتقاته (بيان اليوم)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن رقم معاملات صادرات الفوسفاط ومشتقاته سجل ارتفاعا ملحوظا، إذ تجاوز 108 مليارات درهم في متم شهر نونبر من السنة المنصرمة، بفعل تأثير الأسعار أساسا. وأبرزت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر يناير 2023، أن رقم المعاملات المذكور ارتفع بنسبة 54.8 في المائة، بعد ارتفاع بلغ 53.2 في المائة في متم نونبر من سنة 2021، مضيفة أن قيمة صادرات مشتقات الفوسفاط بلغت 95.8 مليار درهم، بزيادة نسبتها 54.7 في المائة بدل 58.9 في المائة في السنة الماضية.

الحكومة تقترب من وضع حد لهيمنة الشركات الأجنبية على صفقات التدبير المفوض (الصحراء المغربية)

يناقش مجلس الحكومة، اليوم الخميس، مشروع قانون يتعلق بإحداث شركات جهوية متعددة الخدمات، ستضع حدا لهيمنة الشركات الأجنبية على صفقات التدبير المفوض التي أبانت عن فشلها في تسيير بعض القطاعات الحيوية أهمها توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء ومعالجة تطهير السائل، بالإضافة إلى الإشراف على قطاعات النظافة في عدد من الجهات. وينص مشروع القانون، الذي وضعه محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، في مقدمة جدول أعمال مجلس الحكومة، على إحداث هذه الشركات، بشكل تدريجي، في الجهات باقتراح من السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية، لتتولى تدبير المرافق التي كان معهودا بها إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي.. تأكيد على التزام المغرب الراسخ بمكافحة الفساد (اليوم المغربي)

جدد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، بأديس أبابا أمام لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، التي تواصل أشغال دورتها التحضيرية لقمة الاتحاد المقبلة، التأكيد على التزام المغرب الراسخ بمواصلة جهوده الدؤوبة من أجل مكافحة الفساد، وذلك تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال الدبلوماسي المغربي، في كلمة خلال دراسة التقرير الرابع عشر للمجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد، إن المغرب قد صادق على اتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع ومكافحة الفساد وأودع وثيقة تصديقه لدى مفوضية الاتحاد الإفريقي في أبريل 2022.

السكوري: الحكومة بذلت مجهودا مهما رغم ارتفاع الأسعار (اليوم المغربي)

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يونس السكوري، بمجلس المستشارين، أن الحكومة بذلت مجهودا مهما خلال الحوار الاجتماعي بالرغم الصعوبات المرتبطة بارتفاع الأسعار وضبابية المقروئية حول السياسة المالية والاقتصادية الدولية. وأبرز السكوري، في معرض جوابه عن سؤال حول “مخرجات الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي”، تقدم به الفريق الحركي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية أن الحوار الاجتماعي ليس هدفا في حد ذاته، بل الغاية المرجوة تتمثل في تحقيق إنتاجية أكبر وضمان حقوق الشغيلة، والتأسيس لركائز الدولة الاجتماعية.

ندوة دولية حول “المغرب والولايات المتحدة الأمريكية: الماضي والحاضر” (الاتحاد الاشتراكي)

ينظم المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب – أكاديمية المملكة المغربية، ندوة دولية تحت عنوان: “المغرب والولايات المتحدة الأمريكية: الماضي والحاضر”، إلى غاية 27 يناير الجاري بمقر الأكاديمية. وذكر بلاغ لأكاديمية المملكة المغربية أنه سيشارك في هذه الندوة الدولية أساتذة جامعيون مختصون في التاريخ والأنثروبولوجيا والعلوم السياسية والعلاقات الدولية والآداب وغيرها من العلوم الإنسانية والاجتماعية من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، سبق لهم القيام ببحوث ودراسات حول العلاقات الثنائية بين البلدين، وما طبعها من تطور منذ استقلال الولايات المتحدة الأمريكية إلى يومنا هذا.

عدم التوصل ببيان نقط الأسدس الأول يثير احتجاج آلاف الأسر (الاتحاد الاشتراكي)

أثار عدم التوصل ببيان نقط الأسدس الأول من الموسم الدراسي احتجاج العديد من الأمهات والآباء، الأمر الذي جعلهم يقصدون إدارات المؤسسات التعليمية المعنية، ويتجمعون أمام أبوابها محتجين ومتسائلين عن مآل هذا الوضع غير التربوي، ومطالبين بضرورة وضع حد لمثل هذه الأجواء المعيقة لتجويد العملية التعليمية. وأوضح عدد من أولياء أمور التلميذات والتلاميذ، الذين حرموا من تسليم بيانات نقطهم، أن قرار مقاطعة إمساك النقط عن طريق “مسار” من قبل فئة من الأساتذة أطر الأكاديميات أثر سلبيا على مجموعة من التلميذات والتلاميذ، وبخس مجهوداتهم، وحرم أسرهم من تقييم عمل أبنائهم ومستواهم الدراسي، كما ضرب مبدأ تكافؤ الفرص بين المتمدرسين في التعليم العمومي ونظرائهم بالتعليم الخصوصي.

مخزون مياه سدود الجهة الشمالية يتجاوز مليار متر مكعب (الاتحاد الاشتراكي)

تجاوز حجم مخزونات المياه بأهم السدود على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، مليار متر مكعب. وأفاد تقرير للمديرية العامة للمياه، التابعة لوزارة التجهيز والماء، بأن الحجم الإجمالي لمخزون المياه بسدود الجهة يصل إلى 1002.56 مليون متر مكعب، ما يعادل معدل ملء بنسبة 58.22 في المائة من الحقينة الإجمالية للسدود البالغة 1721.76 مليون متر مكعب. وأضاف المصدر نفسه بأن مخزونات المياه بسدود الجهة كانت تصل في مثل هذا اليوم من العام الماضي إلى 895.2 مليون متر مكعب، ما يعادل معدل ملء بنسبة 51.99 في المائة.

المغرب والسعودية يعززان تعاونهما في مكافحة الإرهاب (رسالة الأمة)

استقبل المدير العام لمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، بمكتبه بالرباط، الوزير عبد الله بن فهد بن صالح العويس، نائب رئيس أمن الدولة السعودي، الذي يجري زيارة عمل للمملكة المغربية على رأس وفد أمني هام، يضم مدير الإدارة العامة لمكافحة التطرف ومدير الإدارة العامة للاتفاقيات والتعاون الدولي، وعددا من الخبراء والمسؤولين الأمنيين بجهاز رئاسة أمن الدولة السعودي. وتتويجا لأشغال هذه الزيارة، وقع عبد اللطيف حموشي وعبد الله بن فهد بن صالح العويس، اتفاقية تعاون بين المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ورئاسة أمن الدولة السعودي في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله؛ وهي الاتفاقية التي تروم تنظيم وتطوير التعاون والتنسيق الأمني في مختلف المجالات المرتبطة بمكافحة الإرهاب وعمليات تمويله.

ضحايا الترقيات يقررون مقاطعة تسليم نقط مسار وإجراءات امتحان البكالوريا (رسالة الأمة)

قررت التنسيقية الوطنية للأساتذة والأستاذات ضحايا تجميد الترقيات، مقاطعة تسليم نقط مسار خلال الدورة الثانية، كما أعلنت مقاطعتها كل الإجراءات المتعلقة بالامتحان الوطني للباكالوريا، احتجاجا على تجميد وزارة التربية الوطنية للترقيات الخاصة بفوجي 2020\2021، سواء ما يتعلق بالدرجة أو الرتبة. وموازاة مع ذلك، قررت التنسيقية ذاتها، الانسحاب من مجالس المؤسسات وعدم المشاركة في الاجتماعات، مع خوض اعتصام أمام مقر الوزارة انطلاقا من فاتح مارس المقبل. وهددت التنسيقية بخوض أشكال احتجاجية غير مسبوقة، إذا لم يتم الإفراج عن المستحقات المالية في أجل أقصاه شهر مارس المقبل.

الصحراء.. الولايات المتحدة تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي كحل جاد وذي مصداقية وواقعي (لوماتان)

جددت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون المنظمات الدولية، ميشيل سيسون، بالرباط، دعم الولايات المتحدة للمخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره حلا جادا وذا مصداقية وواقعيا للنزاع حول الصحراء. وأوضحت سيسون، خلال ندوة صحفية عقب محادثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن “الولايات المتحدة ما تزال تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب حلا جادا وذا مصداقية وواقعيا”. وسجلت المسؤولة الأمريكية أن “أولوية الولايات المتحدة هي دعم مسار ذي مصداقية يؤدي إلى حل مشرف ومستدام للنزاع حول الصحراء، يحظى بدعم المجتمع الدولي”.

أرباب المقاهي والمطاعم يطالبون الحكومة بإخراج قانون منظم للقطاع (لوماتان)

طالب أرباب المقاهي والمطاعم والوحدات السياحية بالمغرب الحكومة والوزارات الوصية بإخراج الدراسة الميدانية، التي تشخص واقع حال القطاع للوجود. ودعا مهنيو القطاع، خلال مؤتمرهم الوطني الأول بالقنيطرة، الحكومة إلى مراجعة القوانين المتعلقة بالتغطية الصحية والاجتماعية وذلك لضمان كافة الحقوق لأجراء القطاع وضمان استمرار المقاولات. كما دعوا الحكومة إلى إخراج قانون منظم للقطاع وقانون منظم للملك العام وتسقيف الرسوم الجماعية للحد مما أسموه بـ”المزاجية” في عملية تنظيم وتضريب القطاع.

صندوق النقد الدولي ينوه بـ”الاستجابة السياسية القوية” للمغرب في مواجهة الصدمات السلبية للحرب في أوكرانيا والجفاف (البيان)

أشاد صندوق النقد الدولي بـ”الاستجابة السياسية القوية” للمغرب، من أجل تخفيف الأثر الاجتماعي والاقتصادي للصدمات السلبية الأخيرة المرتبطة بالحرب في أوكرانيا والجفاف. وأوضح صندوق النقد الدولي، في بيان صدر في واشنطن عقب مشاورات المجلس التنفيذي للمادة الرابعة لعام 2022 مع المغرب، أن نمو الناتج المحلي الإجمالي المغربي يرتقب أن “يتسارع ليبلغ 3 في المائة في عام 2023، مدفوعا بشكل أساسي بانتعاش الإنتاج الزراعي وانعكاساته الإيجابية على باقي قطاعات الاقتصاد”.

المغرب يتوفر على قدرات تخزينية تبلغ 1.9 مليون متر مكعب من المواد البترولية السائلة (البيان)

أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بأن المغرب يتوفر على قدرات تخزينية تبلغ 1.9 مليون متر مكعب من المواد البترولية السائلة، وحوالي نصف مليون متر مكعب بالنسبة للغازات البترولية المسيلة. وأوضحت بنعلي، خلال ردها على سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، حول وضعية مخزون المواد الأساسية الطاقية، أنه وفق آخر المعطيات فإن مخزون المواد البترولية وصل إلى أكثر من 30 يوم من الاستهلاك الوطني، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على تسريع كل المشاريع، ولا سيما بالقطاع الخاص، لتطوير القدرات التخزينية الإضافية، لتخزين المواد البترولية، والتي ستصل إلى أكثر من نصف مليون متر مكعب، أو ما يناهز 13 يوم إضافي، باستثمار مالي يناهز 2 مليار درهم في سنة 2023.

مطار مراكش-المنارة.. الانتقال إلى نظام جديد للعمليات المطارية متعدد المنصات (ماروك لوجور)

نجح مطار مراكش-المنارة الدولي، مؤخرا، في الانتقال إلى نظام جديد للعمليات المطارية متعدد المنصات يسمى “SOAM”. وذكر بلاغ للمكتب الوطني للمطارات، أن هذا النظام الجديد “يندرج في إطار استراتيجية التحول الرقمي للمكتب، كما هو محدد في مخططه الاستراتيجي “Envol 2025″ الممتد على ثلاث سنوات”. وأوضح المصدر ذاته، أنه نظرا لكون تدبير المطارات يرتكز على أنظمة متعددة ومعقدة، فقد تمت الاستعانة بالتكنولوجيات الحديثة التي تقدم مجموعة من المزايا تمكن من رفع نجاعتها وتحسين مردوديتها.

بيدرو سانشيز يؤكد على “الأهمية الاستراتيجية” للحفاظ على “علاقات أفضل” مع المغرب (ماروك لوجور)

سلط رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، الضوء على تميز علاقات التعاون القائمة مع المغرب، مؤكدا على “الأهمية الاستراتيجية” للحفاظ على “علاقات أفضل” مع المملكة. وقال بيدرو سانشيز، خلال مناقشة بمجلس النواب، إنه “من مصلحتنا الحفاظ على أفضل العلاقات، ليس من أجل إسبانيا فحسب، ولكن أيضا من أجل الاتحاد الأوروبي”. وبعد إشارته إلى أن “الحقائق والواقع يؤكدان أهمية المغرب بالنسبة لإسبانيا وأوروبا”، أكد رئيس الجهاز التنفيذي الإسباني أنه “سيدافع دائما عن الحفاظ على علاقات جيدة مع المغرب”.

القطاع الصناعي.. استراتيجية لتطوير الكربون المنخفض (ليكونوميست)

اعتمدت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة برنامجا مندمجا إضافيا يروم دعم كافة محطات التحلية المبرمجة، مع مصانع إنتاج تشتغل بالطاقات المتجددة. ويولي البرنامج أهمية قصوى لتطوير وتثمين الكتلة الحيوية، واستغلال الطاقة البحرية، بالإضافة إلى مشاريع تطوير الهيدروجين الأخضر. وبخصوص صناعة الكربون المنخفض، عبرت الوزيرة الوصية على القطاع، ليلى بنعلي، عن قناعتها في أن الانتقال الطاقي يشكل عنصرا هاما في بناء اقتصاد أخضر، قائم على طاقة جديدة وطاقات متجددة، بكلفة تنافسية. وبلورت الوزارة استراتيجية لتطوير الكربون المنخفض بالتنسيق مع كافة الفاعلين المعنيين على المستوى الوطني. وتهم الاستراتيجية انبعاثات الغازات الدفيئة بالقطاع الصناعي.

المغرب/إسبانيا.. المبادلات التجارية زادت بنسبة 33 بالمائة العام الماضي (ليكونوميست)

خلال مناقشة بمجلس النواب الإسباني، أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، على “الأهمية الاستراتيجية” للحفاظ على “علاقات أفضل” مع المملكة. وأفاد المسؤول الإسباني بأن المبادلات التجارية مع المغرب زادت بنسبة 33 بالمائة العام الماضي، لتصل إلى قرابة 10 مليارات يورو، فيما سجل تدفق المهاجرين غير الشرعيين انخفاضا ملحوظا، مضيفا “من بين جميع طرق الهجرة نحو أوروبا، فإن المسار الوحيد الذي سجل تراجعا هو من المغرب إلى إسبانيا”.

أزيلال: انطلاقة أشغال مشروع تهيئة مطرح النفايات (لوبينيون)

أعطى المجلس الجماعي لأزيلال انطلاقة أشغال تهيئة مطرح النفايات، وذلك بهدف المساهمة في حماية البيئة وتحسين جودة الهواء. ويأتي هذا المشروع التنموي البيئي للمساهمة في الحفاظ على المحيط الإيكولوجي كحل عملي في إطار المرحلة الأولى للحد من الأضرار التي تعاني منها الساكنة المحلية المجاورة للمطرح العشوائي للنفايات الصلبة، والذي تتجلى خصوصا في اتبعاثات الدخان والروائح والغازات ، التي لها انعكاسات سلبية كبيرة على صحة المواطنين وعلى المحيط البيئي على حد سواء.

خنيفرة: تنظيم حملة لإعادة تشجير محيط المنطقة الرطبة بأكلمام أزكزا (لوبينيون)

تم، تنظيم حملة واسعة لإعادة تشجير محيط المنطقة الرطبة بأكلمام أزكزا، وذلك بمبادرة من المنتزه الوطني لخنيفرة. وتم إطلاق هذه الحملة الواسعة لإعادة التشجير بدعم مالي من جمعية Living Planet Morocco بالتنسيق مع إقليم خنيفرة، وتميزت بزراعة أكثر من 650 شجرة بلوط أخضر و 140 شجرة أرز الأطلس. وتأتي الحملة بعد عملية تنظيف واسعة النطاق للموقع تمت على مدار 4 أيام، وذلك بعد تدريب ميداني من تأطير الأستاذ محمد الطوبي.

القنيطرة: المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينظم يوما تحسيسيا حول مشروع التطهير السائل (ليزانسبيراسيون إيكو)

نظم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بالتعاون مع السلطات المحلية وجماعة لالة ميمونة يوما توعويا وتحسيسيا، مؤخرا، لفائدة ممثلي الساكنة والفاعلين المحليين حول مشروع التطهير السائل بمركز لالة ميمونة بإقليم القنيطرة. وذكر المكتب، في بلاغ له، أن هذا اللقاء، الذي شمل عرضا للمشروع ومكوناته، شكل فرصة لتبادل الآراء مع الفاعلين المحليين وممثلي السكان، لإطلاعهم على مشروع التطهير السائل الجديد لمركز لالة ميمونة وتأثيره الإيجابي وتوعيتهم بأهمية التطهير السائل للمحافظة على البيئة والتدبير المستدام للموارد المائية.

تعويضات.. أداء جيد للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (ليزانسبيراسيون إيكو)

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، بالدار البيضاء، أن النظام العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، شهد خلال سنة 2022، ارتفاعا للمبلغ الإجمالي للتعويضات المصروفة ليصل إلى 25,3 مليار درهم. وخلال ترؤسها اجتماع مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم دورة دجنبر لسنة 2022، سلطت فتاح الضوء على المنجزات المرتبطة بالنظام العام، منها على الخصوص، انتقال عدد الأجراء النشيطين المصرح بهم لدى الصندوق إلى 3,6 مليون، ومضاعفة عدد الأجراء الذين تمت تسوية وضعيتهم في إطار عمليات المراقبة والتفتيش ليبلغ حوالي 50 ألف أجير سنة 2022.

قرار البرلمان الأوروبي محاولة لتقويض العلاقات البناءة بين المغرب والاتحاد الأوروبي (ليبراسيون)

أكدت الخبيرة الأمريكية في العلاقات الدولية، إيرينا تسوكرمان، أن قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب يعد محاولة لتقويض العلاقات “البناءة” بين المملكة، البلد الصديق والشريك، والاتحاد الأوروبي. وأوضحت تسوكرمان، في تصريح صحفي، أنه من خلال هذا القرار “الممول”، فإن أولئك الذين “نصبوا أنفسهم محاربين” من أجل العدالة الاجتماعية ومن يزعمون الدفاع عن حقوق الإنسان يريدون الإضرار بصورة المغرب والنيل من علاقاته مع الاتحاد الأوروبي، مسجلة أن توقيت هذا الإجراء يطرح الكثير من التساؤل.

المغرب يدعو إلى العمل على نزع السلاح النووي بتدابير عاجلة وشجاعة وتقدمية (ليبراسيون)

دعا السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، عمر زنيبر، إلى التصدي للتهديد العالمي الذي يمثله السلاح النووي من خلال تدابير عاجلة وشجاعة وتدريجية تؤدي إلى حظره. وأكد زنيبر، خلال الجلسة العامة لمؤتمر نزع السلاح، أن “نزع السلاح النووي هو الأولوية التي تقع على عاتقنا مسؤولية تحقيقها، بالنظر إلى التهديد الكارثي الواضح الذي تشكله هذه الأسلحة”، مسجلا أن معاهدات إنشاء مناطق خالية من الأسلحة النووية هي خيار مهم في طريق نزع السلاح النووي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.