Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

انعدام الأمصال المضادة للسموم بجماعات أكادير إداوتنان يجر أيت الطالب إلى المساءلة

أكادير24 | Agadir24

وجه النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، حسن أومريبط، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، حول توفير وسائل العلاج ضد سموم العقارب والأفاعي بجماعات عمالة أكادير إداوتنان.

في هذا الصدد، أوضح النائب البرلماني أن “فصل الصيف يحل هذا العام، على غرار السنوات الماضية، وجميع مستوصفات جماعات عمالة أكادير إداوتنان تفتقد بشكل تام للأمصال والأدوية وباقي وسائل معالجة المضاعفات المترتبة عن لسعات وسموم العقارب والأفاعي، وهي المضاعفات التي تفضي أحيانا إلى الموت”.

وأضاف أومريبط أن “عددا هاما من تضاريس وجغرافية منطقة سوس، وتحديدا الجماعات القروية التابعة لعمالة أكادير إداوتنان، تعتبر بيئة ملائمة لانتشار العقارب والأفاعي، وغيرها من أنواع الزواحف، وهو ما يشكل خطرا حقيقيا على صحة وحياة المواطنين والمواطنات”.

وأوضح النائب أن “هذا الوضع يقتضي توفير وزارة الصحة الإمكانيات اللازمة لمواجهة المخاطر التي تتهدد ساكنة جماعات أكادير إداوتنان، خاصة في المناطق الجبلية والقروية، وتوفير وسائل الحماية والوقاية”.

وتبعا لذلك، تساءل النائب عن فريق التقدم والاشتراكية عن الإجراءات التي ستتخذها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية من أجل تزويد المستوصفات والمراكز والمؤسسات الصحية بوسائل العلاج والأمصال المضادة للسموم، بكافة المناطق الجبلية والقاحلة والنائية عموما، وبجماعات أكادير إداوتنان خصوصا.

وأشار النائب إلى أن مراسلته وزير الصحة بهذا الشأن تأتي في ظل “غياب أي تدخل من طرف المسؤولين عن قطاع الصحة  بالجهة وبالإقليم، مقابل تفاقم معاناة وأوجاع ساكنة المناطق سالفة الذكر”.

قد يعجبك ايضا
Loading...