Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 19 يوليوز 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 19 يوليوز 2022:

نقابة المالية تطالب الحكومة بخفض الضريبة على القيمة المضافة (المساء)

طالب المجلس الوطني للهيئة الديمقراطية لنساء المالية الحكومة باستعمال الذكـاء الاقتصادي الاجتماعي وإبداع أسـاليب جـديـدة، بما في ذلك الـتــخـفـيـض من الضريبة الـداخـلـيـة للاستهلاك أو من الضريبة على القيمة الـمـضـافـة وتـعـويـضـهـا بـضـرائـب على الأنشطة المضارباتية وغـيـر المنتجة، من أجل الحفاظ على التوازنات الماكرو- اقتصادية وحماية القدرة الشرائية للفئات الشعبية والطبقة العاملة، خصوصا النساء العاملات، ضمان الاسـتـقـرار والـسـلـم الاجتماعيين.

ضابط شرطة يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي بالخميسات (المساء)

اضطر ضابط شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الخميسات لاستعمال سلاحه الوظيفي، خلال الساعات الأولى من صباح الأحد، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 21 سنة، عرض المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني بمدينة الخميسات كانت قد توصلت بنداء نجدة عبر الخط «19»، يتعلق بقيام المشتبه فيه رفقة إثنين من شركائه بارتكاب سرقات بالعنف بالشارع العام، حيث تدخلت أقرب دورية للشرطة من أجل توقيفهم، غير أن أحدهم واجه عناصرها بمقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض، عرض خلالها مفتش شرطة لطعنة بليغة على مستوى الصدر، الأمر الذي اضطر زميله لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية قبل إصابة المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.

عبد الرحيم الحافظي: النموذج الكهربائي الذي تم تطويره عام 2009 “بلغ حدوده القصوى اليوم” (الصحراء المغربية)

أكد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب،عبد الرحيم الحافظي، أول أمس في ديامنياديو (ضاحية دكار)، أن النموذج الكهربائي الذي تم تطويره في أعقاب الصدمة النفطية في عام 2009 “بلغ حدوده القصوى اليوم”. وأضاف السيد الحافظي الذي كان يدير حلقة نقاش حول آفاق تطوير قطاع الكهرباء بإفريقيا، نظمت في إطار المؤتمر العشرين لاتحاد مؤسسات الكهرباء الإفريقية، أن هذا النموذج قد وصل إلى حدوده و”توجد اليوم إمكانية للابتكار في تصميم نموذج كهربائي جديد”.

دبلوماسية ملكية هادئة وناعمة كانت وراء فتح معبر اللنبي الحدودي بين الضفة الغربية والأردن (الأحداث المغربية)

أكد مدير الخرائط في مؤسسة “بيت الشرق”، بالقدس، خليل التفكجي، أن جلالة الملك محمد السادس، قاد جهودا دبلوماسية هادئة وناعمة وبعيدة عن الأضواء، أفضت إلى موافقة إسرائيل على فتح معبر اللنبي الحدودي الذي يربط الضفة الغربية بالأردن. وأوضح التفكجي أن الدبلوماسية المغربية أثبتت مرة اخرى أنها دبلوماسية هادئة وناعمة وفي خدمة الفلسطينيين والقضية الفلسطينية، معبرا عن شكره وامتنانه لجلالة الملك على مواقفه إزاء قضية الشعب الفلسطيني. وتابع قائلا “نتطلع لأن يواصل جلالة الملك جهوده حتى تحقيق آمال الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة”.

ميارة من موريتانيا: هدفنا الوصول إلى تكامل اقتصادي حقيقي (الأحداث المغربية)

عرفت العلاقات المغربية الموريتانية في الآونة الأخيرة دينامية كبيرة تمثلت في الزيارات التي يقوم بها بها مسؤولو البلدين. أول أمس الأحد بنواكشوط، وفي لقاء مع الكتل البرلمانية بالجمعية الوطنية الموريتانية، أكد رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة أن تعزيز التبادل الاقتصادي هو مدخل حقيقي لتقوية العلاقات المتميزة بين المغرب وموريتانيا. وأضاف ميارة أن التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين بالمغرب وموريتانيا يطمح إلى أن يتجاوز مستوى تبادل الخبرات والتجارب والتنسيق في المواقف، سواء تعلق الأمر بالمواقف الإقليمية وفي الاتحادات البرلمانية الدولية والقارية، إلى البحث عن إمكانية قدرة البرلمان على أن يكون صلة وصل ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتحقيق برامج اقتصادية واجتماعية بين البلدين.

يوم المغرب في واشنطن.. تسليط الضوء على ريادة الأعمال والنهوض بالاستثمار (اليوم المغربي)

سلطت دورة سنة 2022 لتظاهرة “يوم المغرب”، التي تنظم في السنوات الأخيرة بواشنطن، الضوء على فرص الشراكة الاقتصادية بين الولايات المتحدة والمغرب، وعلى العديد من المؤهلات، التي تجعل من المملكة مركزا للمبادلات بين أفريقيا وبقية العالم، وفاعلا رئيسيا لتحقيق انتعاش مستدام ما بعد كوفيد. ونظمت هذه التظاهرة، التي عرفت مشاركة العديد من رجال السياسة، ومقاولين، ورجال أعمال، وخاصة من العاصمة الفيدرالية الأمريكية ومنطقتها، من قبل المنظمة غير الحكومية “الشبكة المغربية الأمريكية”، بدعم من شركاء عموميين وخواص.

الكونغرس البرازيلي ملتزم بشكل كامل بالشراكة الاستراتيجية بين المغرب (بيان اليوم)

جدد رئيس لجنة العلاقات الخارجية والدفاع في مجلس النواب البرازيلي، بيدرو فيليلا، التزام المؤسسة التشريعية البرازيلية بتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والبرازيل، لا سيما من خلال الاعتماد المرتقب للاتفاقية الثنائية المتعلقة بتيسير الاستثمار والموقعة في يونيو 2019 في برازيليا. وقال فيليلا خلال لقاء مع سفير المغرب في البرازيل، نبيل الدغوغي “سنعمل من أجل المصادقة على هذه الاتفاقية قبل نهاية العام”، مؤكدا: “نحن ندرك الأهمية الاستراتيجية للمغرب بالنسبة للبرازيل، خاصة فيما يتعلق باستيراد الأسمدة”.

ميارة: العلاقات المتميزة بين المغرب وموريتانيا (العلم)

اعتبر رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، أول أمس بنواكشوط، أن تعزيز التبادل الاقتصادي هو مدخل حقيقي لتقوية العلاقات المتميزة بين المغرب وموريتانيا. وأبرز السيد ميارة، خلال لقاء مع الكتل البرلمانية بالجمعية الوطنية الموريتانية (البرلمان) أن التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين بالمملكة وموريتانيا يطمح إلى أن يتجاوز مستوى تبادل الخبرات والتجارب والتنسيق في المواقف، سواء تعلق الأمر بالمواقف الإقليمية وفي الاتحادات البرلمانية الدولية والقارية، إلى البحث عن إمكانية قدرة البرلمان على أن يكون صلة وصل ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتحقيق برامج اقتصادية واجتماعية بين البلدين.

وسائل إعلام فلسطينية تبرز الصدى الإيجابي للوساطة المغربية التي أفضت إلى فتح معبر “اللنبي” الحدودي (الاتحاد الاشتراكي)

سلطت وسائل إعلام فلسطينية الضوء على الصدى الإيجابي وترحيب الفلسطينيين بالوساطة المغربية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، والتي أفضت إلى فتح المعبر الحدودي ” اللنبي/ الملك حسين ” بين الضفة الغربية والأردن بدون انقطاع. وهكذا، أبرزت شبكة “راية الإعلامية” أن هذه الوساطة كنت محط إشادة وتقدير كبيرين من قبل الفلسطينيين ، لما لها من انعكاسات إيجابية على حياتهم الاقتصادية والاجتماعية. من جهته ثمن الموقع الإخباري “بكرا” هذه الوساطة المغربية ونقل عن الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حاتم عبد القادر ، أن من شأن هذا الإنجاز أن يخفف من معاناة المواطنين الفلسطينيين الذين يتنقلون بين الضفة الغربية والأردن.

موسيقى: دعم 72 مشروعا ب7 ملايين و540 ألف درهم برسم سنة 2022 (رسالة الأمة)

قررت لجنة دعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع الموسيقى والأغنية والفنون الاستعراضية والكوريغرافية دعم 72 مشروعا من ضمن 518 مشروعا توصلت بها في إطار طلبات الحصول على الدعم الذي تقدمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل برسم سنة 2022. وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن مجموع مبالغ الدعم الممنوحة في قطاع الموسيقى والاغنية والفنون الاستعراضية والكوريغرافية بلغ ما قدره 7 ملايين و540 ألف درهما موزعة على مجالات الإنتاج الموسيقي والغنائي (69 مشروعا بمبلغ قدره 7.260.000 درهم)، والفنون الكوريغرافية والاستعراضية (ثلاثة مشاريع بمبلغ قدره 280.000 درهم)، فيما لم يتم دعم أي مشروع في مجال ترويج وتوزيع المنتوج الموسيقي والغنائي.

المغرب وإسرائيل يوقعان بجنيف مذكرة تفاهم حول الملكية الفكرية (لوماتان)

وقع المغرب وإسرائيل، أمس الإثنين بجنيف، مذكرة تفاهم حول الملكية الفكرية، وذلك على هامش سلسلة الاجتماعات الثالثة والستين للجمعيات العامة للدول الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية. وتم التوقيع على الاتفاقية بمقر المنظمة من طرف عبد العزيز ببقيقي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، وعوفير ألون، المدير التنفيذي لمكتب براءات الاختراع الإسرائيلي “إسرائيل باتينت أوفيس” (وزارة العدل)، وذلك بحضور دارين تانغ، المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

لماذا صارت السيارات المستعملة مكلفة أكثر؟ (ليكونوميست)

في مواجهة ندرة المخزونات وعدم توفر السيارات الجديدة، سجل سوق المركبات المستعملة زيادات في الأسعار بحوالي 15 إلى 20 في المئة. إنه قانون العرض والطلب. ويرجع سبب الزيادة في المقام الأول إلى عدم توافر المركبات الجديدة.و تلقائيا، أصبح سوق السيارات المستعملة يحتوي على عدد أقل من المركبات. إنه تأثير الدومينو، العرض محدود بشكل متزايد في مواجهة الطلب القوي. على نحو مفاجئ، يتسبب ذلك في ارتفاع الأسعار، كما يرضح عادل برادة، الرئيس التنفيذي لـ “أوطو-212” ، وهو مفهوم جديد لإيداع وشراء وبيع السيارات، بجميع أنواعها. ومتوسط الزيادة في الأسعار ما بين 20،000 إلى 30،000 درهم لسيارة مستعملة بقيمة 300،000 درهم.

مراكش.. تنظيم الدورة الأولى من حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث حول ديناميات المجال الصحراوي يوم 23 يوليوز (لوبنيون)

تنظم جامعة القاضي عياض بمراكش، بشراكة مع جهة مراكش – آسفي، يوم 23 يوليوز الجاري، بمركز الندوات التابع للجامعة، الدورة الأولى من حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث حول “ديناميات المجال الصحراوي”. وذكرت جامعة القاضي عياض، في بلاغ لها، أن تنظيم هذه الدورة يندرج في إطار الاحتفال بالذكرى الثالثة والعشرين لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، و”انسجاما مع الرهانات المؤسساتية الرامية إلى مواكبة الجهود الدبلوماسية والتنموية في سياق موسوم بالكثير من المكاسب والتطورات الملموسة، والمؤثرة إيجابا بالأقاليم الجنوبية للمملكة، وكذا وعيا بأهمية البحث العلمي في رأس المال المادي واللامادي لجهات الصحراء المغربية”.

افتتاح قنصلية فخرية للمغرب في جزر المالديف (أوجوردوي لوماروك)

أشرف سفير المغرب بجزر المالديف مع الإقامة بنيودلهي، محمد المالكي، أمس الاثنين، مرفوقا بسكرتير الشؤون الخارجية بوزارة الخارجية المالديفية، السيد أحمد لطيف، على الافتتاح الرسمي لمقر القنصلية الفخرية للمملكة المغربية بجزر المالديف. وبهذه المناسبة، تم تعيين السيد أحمد ناشد، كقنصل فخري أول للمملكة المغربية في جزر المالديف، وهو رجل أعمال مالديفي بارز يشمل نطاق عمله بالأساس مجالات الصحة والتنمية والترويج السياحي، ويحظى بثقة السلطات المالديفية.

حيار تعطي انطلاقة برنامج تأهيل القطب الاجتماعي في مجال الرقمنة (ليزانسبيراسيون إيكو)

افتتحت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، أمس بالرباط، أشغال برنامج تأهيل القطب الاجتماعي في مجال الرقمنة تحت شعار “الإدماج الرقمي في خدمة الإدماج الاجتماعي”. وذكر بلاغ للوزارة أن برنامج تأهيل القطب الاجتماعي، يندرج في سياق تنزيل الرؤية الملكية السامية ومقتضيات البرنامج الحكومي 2021-2026 لإرساء دعائم الدولة الاجتماعية و إعمال محاور استراتيجية القطب الاجتماعي.

إعلان الداخلة مدينة التسامح والسلام لعام 2022 (ماروك لوجور)

أعلن رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، أحمد بن محمد الجروان، مدينة الداخلة مدينة التسامح والسلام لعام 2022، وذلك خلال الجلسة الختامية للدورة العاشرة للبرلمان الدولي للتسامح والسلام، المنعقدة بالداخلة. وأبرز السيد الجروان، في كلمة له، أن عقد هذه الجلسة بمدينة الداخلة، يأتي للتأكيد على ضرورة العمل الدولي المشترك والتعاون البرلماني على مختلف الأصعدة، من أجل تعزيز ثقافة التسامح والسلام والمحبة والإخاء والتعايش السلمي في مختلف مجتمعات العالم، مشيرا الى أن توفير الاحتياجات الأساسية لكافة شعوب العالم، ضرورة حتمية لضمان الاستقرار والتنمية والسلام .

فتح مركز ألنبي الحدودي .. “اختراق دبلوماسي وإنساني” بفضل الوساطة الملكية (البيان)

أكد المدير التنفيذي لاتحاد السفارديم الأمريكي، جايسن غوبرمان، أن فتح مركز ألنبي الحدودي الذي يربط بين الضفة الغربية والأردن، دون انقطاع، يمثل “اختراقا دبلوماسيا وإنسانيا” أصبح ممكنا بفضل الوساطة المباشرة للمغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال السيد غوبرمان، إنه “تتعين الإشادة بصاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذا الاختراق الدبلوماسي والإنساني بين إسرائيل والمملكة الأردنية والسلطة الفلسطينية، والذي مكن من فتح المركز الحدودي ألنبي/الملك حسين”.

إطلاق أشغال بناء المسرح الكبير لأكادير (ليبراسيون)

أشرف وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، السبت، على إطلاق أشغال بناء المسرح الكبير لمدينة أكادير. فباستثمارات تصل إلى حوالي 250 مليون درهم، يندرج هذا المشروع في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير (2020-2024)، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بغلاف مالي يصل إلى 5.991 مليار درهم. وسيتم إنجاز أشغال بناء المسرح الكبير لأكادير، الذي يقع على مساحة تصل إلى 11600 متر مربع، خلال 30 شهررا. حيث ستساهم هذه المعلمة في إغناء التراث الثقافي للمدينة.

قد يعجبك ايضا
Loading...