Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية اليوم السبت 22 كتوبر 2022

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 22 أكتوبر 2022:

اتفاق بين الحكومة ونقابة التعليم العالي ينهي احتجاجات الأساتذة (المساء)

وقعت الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي، أول أمس الخميس بالرباط، على اتفاق يهم تعزيز آليات الحكامة، وتحفيز الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي، وتفعيل مخطط تسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا الاتفاق، الذي ترأس مراسم توقيعه السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، يهدف إلى تأهيل وتجويد منظومة التعليم العالي بما فيها رد الاعتبار وتعزيز جاذبية مهنة الأستاذ الباحث والانفتاح على الكفاءات المغربية بالخارج، وضمان ظروف اشتغال أحسن لفائدته، وتثمين مجهوداته في مجالات التدريس والبحث والتأطير، وتعزيز مكانة الجامعات وتأهيلها لاستقطاب الكفاءات.

توقيف مهاجرين من جنوب الصحراء (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة من توقيف شخصين ينحدران من دول إفريقيا جنوب الصحراء، يبلغان من العمر 28 و37 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في التحضير لتنظيم عملية للهجرة غير الشرعية عن طريق تسلق السياج الفاصل بين مدينتي الناظور ومليلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الشرطة بولاية أمن وجدة كانت قد فتحت بحثا قضائيا، صباح أمس الأربعاء، على خلفية ضبط 55 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدرون من دول السودان وتشاد والجزائر، من بينهم 13 قاصرا، ولجوا التراب الوطني بطريقة غير مشروعة، قبل أن تقود التحريات المنجزة إلى تحديد هويتي المشتبه فيهما المتورطين في التخطيط والتحضير لتنظيم عملية للهجرة غير المشروعة عبر اقتحام السياج الفاصل ما بين الناظور ومليلية.

المغرب وغانا يتبادلان وثائق التصديق على اتفاقية تفادي الازدواج الضريبي (رسالة الأمة)

تبادلت غانا والمملكة المغربية وثائق التصديق على الاتفاقية المتعلقة بتفادي الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي وذلك بحسب ما أوردته وكالة الانباء الغانية. وأضافت الوكالة أن نائب وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإقليمي المكلف بالشؤون السياسية والاقتصادية، كواكو أمبراتوم ساربونغ، وسفيرة المملكة المغربية لدى غانا، السيدة إيمان واعديل، أشرفا خلال هذا الأسبوع بأكرا، على تبادل الوثائق باسم بلديهما؛ مذكرة بأن الاتفاقية تم التوقيع عليها خلال الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى غانا في سنة 2017.

بنموسى يناقش مع فيدرالية أولياء التلاميذ إكراهات الدخول الدراسي (رسالة الأمة)

عقد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، مؤخرا بالرباط، لقاء تواصليا مع الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، وذلك من أجل التداول حول مختلف القضايا المرتبطة بالدخول المدرسي 2022- 2023. وأبرز بلاغ للوزارة أن هذا اللقاء شكل مناسبة طرحت فيه الفيدرالية الإكراهات التي يعرفها الموسم المدرسي الحالي، والمتعلقة بالاكتظاظ بالأقسام الدراسية ببعض المؤسسات التعليمية وعملية التسجيل وإعادة تسجيل التلاميذ، وكذا الإشكاليات المتعلقة بتدبير الموارد البشرية، وإكراهات أخرى مرتبطة بالتوجيه وإعادة التوجيه، والمراقبة المستمرة، والنقل المدرسي بالوسط القروي.

رئيس مدغشقر: الدار البيضاء واجهة للزخم الاقتصادي الذي حققه المغرب (الصحراء المغربية)

أكد رئيس جمهورية مدغشقر، السيد أندري راجولينا، أول أمس الخميس بالدار البيضاء، أن العاصمة الاقتصادية مدينة ديناميكية وحديثة، و”واجهة للازدهار الاقتصادي الذي حققه المغرب”. وأضاف السيد راجولينا في كلمة خلال افتتاح الدورة الثالثة لمنتدى “شوازول إفريقيا للأعمال”، أن “الدار البيضاء تعتبر واجهة للازدهار الاقتصادي الذي حققه المغرب على مدى العقود الأخيرة والذي يمثل نموذجا للقارة”، مشيرا إلى أنه “فخور” بأن يكون في المغرب ويحل ضيف شرف على هذه النسخة التي عقدت في العاصمة الاقتصادية للمملكة.

المغرب يدعو إلى إعادة هيكلة المديونية كأولوية لتحفيز الاقتصاد العالمي بعد الجائحة (الصحراء المغربية)

دعا المغرب إلى إعادة هيكلة المديونية كأولوية لتحفيز الاقتصاد العالمي ورفع تحديات ما بعد جائحة “كوفيد-19”. وأبرز نائب السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عبد الله بوتدغارت، في كلمة المملكة أمام الدورة التنفيذية ال 72 لمجلس التجارة والتنمية، ضرورة الانكباب على إعادة هيكلة المديونية بالنسبة للبلدان النامية، وخصوصا البلدان ذات الدخل المتوسط، التي فقد معظمها فرصة ولوج الأسواق المالية بسبب أزمة “كوفيد-19”. وشدد على أن إعادة دفع الاقتصاد العالمي على طريق النمو يقتضي عملا دوليا تضامنيا، مسؤولا خصوصا في سياق عالمي صعب تطبعه الأزمات المتصلة بالمسائل الصحية والتوترات الجيوسياسية والتجارية.

وكالة بيت مال القدس الشريف تغطي مصاريف تمدرس 100 من الطلاب المقدسيين بجامعة القدس المفتوحة (الاتحاد الاشتراكي)

اعتمدت وكالة بيت مال القدس الشريف ، التابعة للجنة القدس ، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، حفظه الله ، مؤخرا، منحة مالية لتغطية أقساط تمدرس 100 من الطلاب المقدسيين المنتظمين في الدراسة بجامعة القدس المفتوحة ، بواقع 250 دولارا للمنحة الواحدة. وتندرج هذه المنحة في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون التي وقعتها الوكالة في الرباط في يونيو الماضي مع المؤتمر الوطني الشعبي للقدس بميزانية 65 ألف دولار ، تشمل المنح الدراسية بمبلغ 25 ألف دولار. كما تشمل الاتفاقية تنظيم معارض موضوعاتية بمبلغ 30 ألف دولار ، وفعاليات إحياء ليلة رأس السنة الميلادية ، بمبلغ 10 آلاف دولار ، لفائدة الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات.

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يعلن عن الاختيار الرسمي ل23 مشروع فيلم والأفلام المشاركة في الدورة الخامسة لورشات لأطلس (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، مؤخرا، عن الاختيار الرسمي ل23 مشروع فيلم والأفلام المشاركة في الدورة الخامسة لورشات الأطلس التي ستقام بمراكش خلال الفترة من 14 إلى 17 نونبر المقبل، موازاة مع الدورة ال19 للمهرجان (11-19 نونبر 2022). وذكر بلاغ للمنظمين أن وشات الأطلس هي برنامج الصناعة السينمائية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي يلعب اليوم دورا رئيسيا في دعم المخرجين من المناطق التي تغطيها، ويهدف إلى دعم جيل جديد من المخرجين السينمائيين المغاربة والعرب والأفارقة من خلال عرض مشاريعهم في الساحة الدولية. وحسب المصدر ذاته، فإن ورشات الأطلس ستقدم في دورتها الخامسة ستة عشر مشروعا في مرحلة التطوير، وستة أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، تنتمي إلى إحدى عشرة دولة، تم اختيارها من بين 240 طلبا للمشاركة تم التوصل بها من القارة الإفريقية والعالم العربي.

بلجيكا تعتبر مخطط الحكم الذاتي “أساسا جيدا لإيجاد حل” (لوماتان)

اعتبرت بلجيكا مخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب سنة 2007، “أساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف” المعنية بقضية الصحراء. وجاء في إعلان مشترك صدر عقب مباحثات أجراها، أول أمس الخميس بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية لمملكة بلجيكا، السيدة حجة لحبيب، التي تقوم بزيارة عمل إلى المملكة، “تعتبر بلجيكا مخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب سنة 2007، مجهودا جادا وذا مصداقية للمغرب وأساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.