Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الإثنين 14 نوفمبر 2022

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 14 نوفمبر 2022:

مهنيو النقل الطرقي يشلون الحركة الأسبوع المقبل (المساء)

کشف مهنيو النقل الطرقي فـي الـمـغـرب، عن عزمهم خوض إضراب وطني ابتداء مـن 21 نونـبـر الـجـاري، احتجاجا على استمرار ارتفاع أسعار المحروقات، والتي بلغت مستويات غير مسبوقة خلال الأيام القليلة الماضية. وأوضحت هيئات نقابية ممثلة لقطاع النقل الطرقي التي يصل عددها إلى 19 في بلاغ لها، أن عددا كبيرا من المقاولات النقلية لم تعد قادرة على مواصلة نشاطها بشكل عادي، مسجلة أن الدعم الذي خصص للتخفيف عنهم من وقع ارتفاع أسعار المحروقات لا يغطي الزيادة المسجلة في أسعار المحروقات.

المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 1.038,7 مليار درهم في متم شتنبر 2022 (المساء)

أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 1.038,7 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2022، بارتفاع سنوي نسبته 5,5 في المائة. ووفقا للوحة القيادة المتعلقة بـ”القروض والودائع البنكية” برسم شتنبر 2022، التي أصدرها بنك المغرب، فإن جاري القروض البنكية الممنوحة للوكلاء غير الماليين بلغ 896 مليار درهم، فيما بلغت القروض الممنوحة للوكلاء الماليين 142,8 مليار درهم. وتعكس الزيادة السنوية بنسبة 9,4 في المائة في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة، بالأساس، ارتفاعا بنسبة 16,3 في المائة في تسهيلات الخزينة، و بـ3 في المائة بالنسبة لقروض التجهيز. وفي المقابل، انخفضت القروض العقارية بنسبة 3,9 في المائة.

القوات المسلحة الملكية تقود بشراكة مع القوات المسلحة البريطانية التمرين المشترك “جبل الصحراء 2022” (اليوم المغربي)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تقود القوات المسلحة الملكية، بشراكة مع القوات المسلحة البريطانية، التمرين المشترك “جبل الصحراء 2022″، وذلك بين 3 و17 نونبر 2022 في منطقتي مراكش وبن جرير. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه بالإضافة إلى تعزيز التعاون العسكري الثنائي المغربي البريطاني، يهدف هذا التمرين، بالأساس، إلى تبادل التجارب والخبرات في مجال المهارات العملياتية، وتقوية القدرات القتالية في المناطق الحضرية، ودعم التوافق التقني والعملياتي والإجرائي بين الوحدات المشاركة.

إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج التكويني للأطباء والصيادلة المتعلق بالاستخدامات العلاجية للقنب الهندي (اليوم المغربي)

انطلقت يوم السبت، بمقر الأكاديمية الصيدلانية (Pharmaacademy) ببسكورة، المرحلة الثالثة من برنامج “كيف تكوين” المتعلق بالاستخدامات الطبية والعلاجية للقنب الهندي لفائدة الأطباء والصيادلة والممرضين. هذا التكوين، الذي تنظمه الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي (AMCUC) بشراكة مع مختبر صيدلاني، سيمكن 20 من الأطباء والصيادلة من اكتساب معارف حول الاستخدامات الطبية والعلاجية للقنب الهندي.تروم هذه المرحلة الثالثة من البرنامج التكويني الاستفادة من التجارب العالمية الناجحة المتعلقة بالاستخدامات الطبية للقنب الهندي في نظام العلاج، وإتاحتها للمرضى من خلال الوصفات التي يقدمها الأطباء، علاوة على تعزيز قدرات مهنيي قطاع الصحة.

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. “الثلج والدب” لسيلسين إيرغون يفتتح المسابقة الرسمية (العلم)

تم يوم السبت عرض فيلم “الثلج والدب” لمخرجته التركية سيلسين إيرغون، وذلك في إطار المسابقة الرسمية للدورة التاسعة عشر للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي تنظم إلى غاية 19 نونبر الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويحكي الفيلم قصة شابة في مقتبل العمر تم تعيينها حديثا ممرضة في بلدة صغيرة يجتاحها فصل شتاء قاس ويبدو بلا نهاية، جعلها معزولة بالكامل عن العالم، وتجد نفسها في صراع من أجل فرض نفسها في مجتمع تسوده سلطة الرجال. وفي هذا الجو الشتائي اللامتناهي، يتم اكتشاف الجوانب الأكثر تعقيدا من الطبيعة البشرية، من خلال الاختفاء المفاجئ لأحد رجال البلدة وانتشار شائعات مفادها أن الدببة خرجت مبكرا من سباتها. وعلى الرغم من أن الدب هو “بطل” الرواية باعتباره عدوا مفترضا، فإن الخوف المتنامي من ظهوره كان أكبر من العدو نفسه.

اجتماع بالرباط للجنة التقنية لمشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب (العلم)

عقدت اللجنة التقنية لمشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، التي تضم ممثلين عن شركات البترول بالسينغال وموريتانيا ونيجيريا، والمجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا والمغرب، اجتماعا من 7 إلى 11 نونبر الجاري بالرباط، خصص للتبادل حول تقدم هذا المشروع الاستراتيجي، وذلك غداة خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمناسبة الذكرى الـ 47 للمسيرة الخضراء. وأوضح المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، في بلاغ له، أن عروضا حول مختلف المواضيع المتعلقة بهذا المشروع قدمت، بهذه المناسبة، من طرف مكاتب دراسات دولية مرموقة منخرطة في هذا المشروع. وسجل المصدر ذاته أنه تم يوم الأربعاء تنظيم زيارة إلى مقر المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بطنجة بمنشآت أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، الذي سيتم ربطه بخط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب بهدف تصدير جزء من الغاز نحو أوروبا.

أكثر من مليوني مغربي مصابون بداء السكري (العلم)

تفيد الإحصائيات الرسمية إلى أن أكثر من مليوني شخص مغربي من الذين يزيد سنهم على 18 سنة مصابون بداء السكري. وتبين الأرقام أن 50 في المئة من المصابين بداء السكري في المغرب يجهلون إصابتهم بهذا الداء الخطير، في حين يصل عدد الأطفال المصابين به في المملكة إلى 15 ألف طفل. ويعد داء السكري من الأمراض التي تستأثر بالنصيب الأكبر من تكاليف علاج الأمراض المزمنة؛ إذ يمثل لوحده 11 في المئة من هذه التكاليف. ويشكل اليوم العالمي لداء السكري مناسبة لتعبئة جميع المسؤولين ومهنيي الصحة والمجتمع المدني والشركاء المعنيين، للتحسيس بهذا الداء وبمضاعفاته.

الرباط.. الرابطة المحمدية للعلماء تعقد أشغال مجلسها الأكاديمي التاسع والعشرين (رسالة الأمة)

عقدت الرابطة المحمدية للعلماء، أول أمس السبت بالرباط، أشغال مجلسها الأكاديمي التاسع والعشرين. وفي كلمة افتتاحية لهذا اللقاء، أكد الأمين العام للرابطة، أحمد عبادي، على ضرورة مد الجسور بين الأجيال والعلوم الدينية المتنوعة، المنبثقة عن كتاب الله عز وجل. وبهذه المناسبة، أبرز عبادي أن الأجيال التي ولدت ابتداء من سنة 2010 تسمى أجيال “ألفا” (Alpha)، والتي قبلها تسمى بجيل “زد” (Z)، مشيرا إلى أن هذه الأجيال لها كيفيات وأعراف في التواصل لاكتساب المعرفة. وأوضح أن الأجيال التي ولدت سنة 2010 “تصبح منذ السنة الثانية قادرة على الإبحار بالشبكة العنكبوتية، كما تتكون لديها القدرة على ردود الفعل أو scrolling أي تمرير صور “التيك توك” أو غيرها، وهذا له دلالة مباشرة ووثيقة على الاتصال بمسألة اكتساب المعارف”.

تل أبيب.. إبراز الدور التاريخي الذي يضطلع به المغرب في دعم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط (رسالة الأمة)

أبرز مشاركون في لقاء بتل أبيب الدور التاريخي الذي يضطلع به المغرب في دعم السلام والاستقرار بالشرق الأوسط، والتقريب بين شعوب المنطقة. جاء ذلك خلال حفل نظمه مكتب الاتصال المغربي بتعاون مع الخطوط الملكية المغربية، وحضرته العديد من الشخصيات من أوساط السياسة والاقتصاد والإعلام في إسرائيل. وأبرزت الكلمات التي ألقيت بالمناسبة، الروابط الخاصة التي تجمع بين المغرب والجالية اليهودية المغربية، والزخم الكبير الذي تعرفه العلاقات بين البلدين منذ قرار إعادة استئناف العلاقات في دجنبر 2020 والدينامية التي شهدتها في العديد من المجالات. وتم في هذا السياق الوقوف على التطور والتعاون في مجالات التجارة والاستثمار والابتكار والتكنولوجيا والنقل الجوي والسياحة والماء والفلاحة والأمن الغذائي وغيرها من القطاعات.

كوب 27.. وزير الطاقة البريطاني يشيد بالشراكة القوية التي تجمع المغرب والمملكة المتحدة في مجال الحفاظ على البيئة والتصدي للتغيرات المناخية (الأحداث المغربية)

أشاد كاتب الدولة البريطاني المكلف بالأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية، غرانت شابس، يوم الجمعة بشرم الشيخ، بالشراكة القوية والمتينة التي تجمع المغرب والمملكة المتحدة في مجال الحفاظ على البيئة والتصدي للتغيرات المناخية. كما عبر الوزير البريطاني الذي شارك في فعالية “أجندة الاختراق”، نظمت برواق المغرب بمؤتمر المناخ، عن ارتياحه لمستوى التعاون الممتاز القائم بين بلاده والمغرب في مجالات استخدام الطاقة النظيفة والمحافظة على البيئة. وذكر بأن المغرب هو ثاني بلد يستفيد من تمويل المناخ الذي أقرته المملكة المتحدة لدعم الانتقال في قطاع الطاقة والبنية التحتية والنمو الصديق للبيئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مزور: مجلس المنافسة يعمل على توفير أفضل شروط منافسة وتنافسية للمقاولة (الأحداث المغربية)

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، مؤخرا، بمراكش، أن مجلس المنافسة يعمل على توفير أفضل شروط المنافسة للمواطنين، وعلى تعزيز تنافسية المقاولات، إضافة إلى تجنب الاتفاقات على حساب السوق. وأوضح مزور خلال الندوة الدولية حول موضوع “التحول الرقمي: بين التقنين والمنافسة” أن “مجلس المنافسة يمثل جهازا رئيسيا في اقتصاد بلادنا، لاستحالة وجود اقتصاد قوي واقتصاد سوق فعال بدون تقنين ومقننين أقوياء”. وأشار الوزير، في كلمة ألقاها عبر تقنية التناظر المرئي، إلى أن تنظيم الاقتصاد يتيح مراقبة تطورات السوق وتفادي الاستغلال التعسفي والمبالغات المرتبطة باحتكار السوق، مضيفا أن التحول الرقمي يمكن من استيعاب تطورات السوق بشكل أفضل.

ناشطون جزائريون: قوانين لمأسسة التعسف وقائمة طويلة من ضحايا الانتهاكات (الاتحاد الاشتراكي)

ندد ناشطون جزائريون، يوم الجمعة بقصر الأمم المتحدة بجنيف، بالوضع الحقوقي الذي تعيشه الجزائر من خلال قوانين تنطوي على مأسسة التعسف وانتهاكات تستهدف قوائم طويلة من الضحايا. وقدم الناشطون، في لقاء جانبي نظمه مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، على هامش الاستعراض الدوري الشامل للجزائر، أبعاد متكاملة للمشهد الحقوقي بالبلاد، تجسدها معاناة المناضلين في المجتمع المدني من أجل التغيير السلمي والديمقراطية، من شتى أنواع التضييق والاستهداف. وتناول الخبير القانوني مولود بومغار موضوع التوظيف السياسي للآلية التشريعية، معتبرا أن القانون الجنائي يمأسس ممارسة التعسف من خلال التعريف الفضفاض للإرهاب ورفع شعار المس بأمن الدولة في حق كل عمل نضالي يطالب بالتغيير السلمي.

اعتماد التوصيات الخاصة بتقرير الاستعراض الدوري الشامل للمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

تم الجمعة الماضي بقصر الأمم المتحدة بجنيف، اعتماد التوصيات الخاصة بمشروع تقرير الاستعراض الدوري الشامل للمغرب. وقدم الممثل الدائم للكاميرون لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، سالومون إيهيت، في كلمة باسم “ترويكا” مقرري الاستعراض، التي تضم أيضا ماليزيا والأرجنتين، معطيات حول التفاعل مع التقرير المغربي المقدم برسم الآلية الأممية، مشيرا إلى مشاركة 120 ممثلا في الحوار التفاعلي وقيام 11 دولة بتقديم أسئلة بشكل مسبق، ليخلص إلى أن الحصيلة تشير إلى تقديم 306 توصية في إطار مشروع التقرير. وعلى غرار باقي الدول المعنية بالاستعراض، تحدد الأجل الأقصى للتعبير عن الموقف تجاه هذه التوصيات في موعد الدورة الـ 52 لمجلس حقوق الإنسان التي تنعقد في مارس 2023.

كوب 27.. توقيع اتفاقية للتعاون بين مصر والمغرب في مجال البيئة والتنمية المستدامة (بيان اليوم)

تم الخميس الماضي بشرم الشيخ توقيع اتفاقية للتعاون بين مصر والمغرب في مجال البيئة والتنمية المستدامة، وذلك على هامش فعاليات المؤتمر الـ27 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. وتأتي هذه الاتفاقية التي وقعتها السيدتان ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية، إيمانا من البلدين بضرورة تظافر الجهود على المستويين الوطني والعربي لحماة البيئة وإدراكا منهما بتشابه التحديات البيئية بالبلدين. ويأخذ الاتفاق بعين الاعتبار التطورات الأخيرة في هذا المجال على الصعيدين الوطني والدولي، ويتمحور حول تنفيذ أنشطة للتعاون من خلال آليات عدة، من بينها تبادل الخبرات والمعلومات والاطلاع على الاستراتيجيات والسياسات البيئية بالبلدين، وتشجيع الشراكات على مستوى الخبراء الفنيين وبين جميع الأطراف التي تعمل في مجال حماية البيئة بالبلدين.

مسؤول إيطالي: المغرب يعمل من أجل السيادة والأمن الطاقيين في المنطقة (بيان اليوم)

أكد الأمين العام لمؤسسة (RES4Africa)، روبيرتو فيغوتي، الجمعة بريميني (إيطاليا)، أن المغرب يعمل من أجل السيادة والأمن الطاقيين في المنطقة، في إشارة إلى مشروع أنبوب الغاز الاستراتيجي نيجيريا-المغرب. وأوضح فيغوتي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الدورة ال25 من معرضي “إيكوموندو” و”كي إنرجي”، أن المملكة تراهن اليوم على الربط الكهربائي والغازي، مما يعزز استقلالها، واستقلال القارة، مبرزا أهمية مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب. وقال إن المغرب يعتبر واحدا من أكثر النماذج تأثيرا من حيث انتقال الطاقة في إفريقيا، مشيرا إلى أن المملكة قد عبأت جميع الاستراتيجيات والسياسات والوسائل اللازمة، فضلا عن التقنيات الأكثر ابتكارا للنجاح في مشروع من هذا القبيل.

كوب 27.. مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والاتحاد العام لمقاولات المغرب يساهمان في إطلاق مبادرة لتعزيز القدرة على التكيف المناخي (الصحراء المغربية)

أطلقت المنظمة الدولية لأصحاب العمل، أول أمس السبت، مبادرة “الانتقال العادل في إفريقيا.. الكفاءات الخضراء وتغيير السلوك، والحوار الاجتماعي”، بشراكة مع عدد من الأطراف، من ضمنها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وذلك على هامش أعمال مؤتمر (كوب 27) بشرم الشيخ. وتهدف المبادرة التي تم إطلاقها بحضور السيدة نزهة العلوي، الكاتبة العامة لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وشكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، فضلا عن السيدين روبرت سواريز سانتوس، الأمين العام للمنظمة الدولية لأصحاب العمل، وطارق توفيق نائب رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إلى تعزيز الوعي بأهمية إكساب العمال المهارات المناسبة وتعزيز القدرات على التكيف مع الآثار المترتبة على التغيرات المناخية، ومنها فقدان الوظائف.

بنخضرة تسلط الضوء على مزايا أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب (الصحراء المغربية)

سلطت مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، الجمعة الماضي بالرباط، الضوء على مزايا أنبوب الغاز نيجيريا المغرب، وذلك في إطار “الملتقى الدبلوماسي” الذي جمع حوالي أربعين سفيرا معتمدا بالمغرب. وخلال هذا اللقاء، المنظم بمبادرة من المؤسسة الدبلوماسية، أكدت بنخضرة أن أنبوب الغاز نيجيريا ـ المغرب يعتبر مشروعا “مهيكلا” من شأنه المساهمة في تحقيق التنمية والاندماج الاقتصادي والاجتماعي للقارة الإفريقية. وسجلت أن هذا المشروع، الذي انبثق عن رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمدو بوهاري، يكتسي أهمية قصوى ، بحيث سيمكن مجموع بلدان المنطقة من الولوج إلى الطاقة، فضلا عن ضمان تحقيق اندماج “بالغ الأهمية” للقارة الإفريقية.

بحملته “أرض الأنوار”، المكتب الوطني المغربي للسياحة يسلط الضوء على الوجهات السياحية المغربية (أوجوردوي لوماروك)

بعد مرور سبعة أشهر على إطلاق الحملة الترويجية “المغرب، أرض الأنوار”، أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة، يوم الجمعة، عن إطلاق الحملة التواصلية الثانية بحوالي 19 بلدا. وذكر بلاغ للمكتب أنه قبل ذلك، تم بالرباط عقد اجتماع ضم المهنيين، المنضوين تحت لواء الكونفدرالية الوطنية للسياحة وأبرز رؤساء المجالس الجهوية للسياحة المعنيين بهذه الحملة. وأبرز المصدر ذاته أن عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني للسياحة، أطلع الحاضرين في البداية على حصيلة الإنجازات المنبثقة عن الموجة الترويجية الأولى، وسطر آفاق الاستراتيجية التسويقية الوطنية والمجالية المعتمدة من طرف المكتب الذي يعمل جاهدا على تطوير وبلورة سياحة منسجمة ومتناغمة.

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة بمناسبة الافتتاح الرسمي لفعاليات الدورة ال19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش (لوماتان)

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أول أمس السبت، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمناسبة الافتتاح الرسمي للدورة ال 19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش. ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى قصر المؤتمرات بمراكش، استعرض سموه تشكيلة من القوات المساعدة التي أدت التحية الرسمية، قبل أن يتقدم للسلام على سموه كل من وزيرة الاقتصاد والمالية، السيدة نادية فتاح، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، السيدة فاطمة الزهراء عمور، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد مهدي بنسعيد.

التعاون في مجال تقنين الاتصال في صلب لقاء الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالسعودية ( لوماتان)

أجرى المدير العام للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري بنعيسى عسلون، أول أمس السبت بالرياض، مباحثات مع محمد التميمي المدير التنفيدي لشؤون المستفيدين والشركاء بالهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة العربية السعودية. وتناول اللقاء، الذي عقد على هامش الدورة 22 للمهرجان العربي للإذاعة و التلفزيون بالرياض من 09 الى 12 نونبر، سبل التعاون المشترك بين الهيئتين، خاصة فيما يتعلق بتبادل الخبرات والتجارب في مجال تقنين الاتصال السمعي البصري و التكوين والتدريب في مجالات الاهتمام المشترك. ويأتي هذا اللقاء في سياق مشاركة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري في معرض “مستقبل الاعلام” FOMEX 22 المنظم بالموازاة مع المهرجان، والتي كانت مناسبة عرضت فيها الهيأة تجربتها في حقل تقنين المشهد السمعي

البصري المغربي. المحاسبون القانونيون أمام البرلمان (ليكونوميست)

دعت المنظمة المهنية للمحاسبين القانونيين إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان يوم الخميس 17 نونبر، وذلك احتجاجا على بعض الإجراءات المنصوص عليها في مشروع قانون المالية لعام 2023، ولا سيما ضريبة الاقتطاع من المنبع ومعدل ضريبة الشركات التي سترتفع من 10 في المائة إلى 20 في المائة بالنسبة للأرباح التي تقل عن 300 ألف درهم بزيادة تبلغ 2.5 في المائة سنويا حتى عام 2026.

بركة يعطي انطلاقة أشغال تقوية وتوسيع الطريق الوطنية رقم 1 بين الداخلة والعركوب (لوبينيون)

تعززت البنيات التحتية لقطاع الطرق على مستوى إقليم وادي الذهب، مؤخرا، بإعطاء الانطلاقة لأشغال تقوية وتوسيع الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين الداخلة والعركوب، التي سيتم إنجازها على طول 40 كلم وبعرض تسعة أمتار. ويتضمن هذا المشروع، الذي أعطى انطلاقته وزير التجهيز والماء، نزار بركة، مرفوقا بوالي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر ورئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية، إنجاز الشطر الأول على طول 20 كلم، وبكلفة مالية بلغت أزيد من 47 مليون و595 ألف درهم، على مدى 12 شهرا. خنيفرة ..

تدشين مركز للا آمنة لرعاية الطفل والأم (لوبينيون)

تم، مؤخرا، تدشين مركز للا آمنة لرعاية الطفل والأم بمدينة خنيفرة، الذي تم إنجازه بدعم قيمته 5,77 مليون درهم للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك في إطار الاحتفالات بالذكرى الـ 47 للمسيرة الخضراء المظفرة.وقد حضر مراسم حفل تدشين مركز للا آمنة لرعاية الطفل والأم في وضعية صعبة على مستوى إقليم خنيفرة، والذي تبلغ سعته 44 سريرا للأطفال وثمان أسرة للأمهات وأطفالهن، كل من، عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، و محمد دردوري، الوالي، المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ورئيس مجلس جهة بني ملال-خنيفرة وعامل

إقليم خنيفرة. المغرب.. إحداث أزيد من 69 ألف مقاولة عند متم شتنبر 2022 (ليزانسبيراسيون إيكو) أ

فاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ 69.042 شركة خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2022. وأوضحت لوحة القيادة العامة للمكتب، أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين بـ 47.527 وحدة والأشخاص الذاتيين (21.515).

وحسب القطاع، استحوذت التجارة على حصة 36.27 في المئة من إجمالي المقاولات المحدثة، متبوعة بالبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (17.78 في المئة)، والخدمات المتنوعة (17.51 في المئة)، والنقل (9.03 في المئة)، والصناعات (7.04 في المئة)، والفنادق والمطاعم (6.46 في المئة) وقطاع تكنولوجيات المعلومات والمواصلات (2.59 في المئة)، والفلاحة والصيد البحري (2.23 في المئة)، والأنشطة المالية (1.09 في المئة).

إعادة انتخاب نبيل بنعبد الله أمينا عاما لحزب التقدم والاشتراكية لولاية رابعة (البيان)

جرى أول أمس السبت إعادة انتخاب محمد نبيل بنعبد الله أمينا عاما لحزب التقدم والاشتراكية لولاية رابعة، وذلك خلال أشغال المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب المنعقد في بوزنيقة تحت شعار “البديل الديمقراطي التقدمي”. وجاء إعادة انتخاب بنعبد الله على رأس الحزب بعدما قام 1125 من مندوبي المؤتمر الوطني البالغ عددهم 1474 مؤتمرا، بتوقيع لائحة ترشيحه للاستمرار في منصب الأمانة العامة للحزب، بعدما لم يبادر أي قيادي بتقديم ترشحه لشغل منصب الأمانة العامة بمن فيهم نبيل بنبعد الله. وحصل بنعبد الله على 415 من أصوات أعضاء اللجنة المركزية (أكثر من 430 عضوا) المنبثقة عن المؤتمر والتي تعتبر الهيئة المخول لها بالتصويت على الأمين العام، حيث جرى التصويت بطريقة إلكترونية.

“طاقة المغرب” تحسن نتيجتها الصافية (حصة المجموعة) بنسبة 29,4 في المئة عند متم شتنبر 2022 (البيان)

حققت “طاقة المغرب” نتيجة صافية لحصة المجموعة قدرها 980 مليون درهم عند متم شتنبر 2022، بتحسن نسبته 29,4 في المئة مقارنة بالسنة السابقة. وأشار بلاغ مالي للمقاولة إلى أن هذا النمو يعزى أساسا إلى تطور نتيجة الاستغلال، مشيرا إلى بلوغ معدل الهامش الصافي الموطد 12,8 في المئة برسم الشهور التسعة الأولى من سنة 2022، مقابل 17,3 في المئة قبل سنة.

بعثة المنتخب الوطني لكرة القدم تصل إلى الدوحة (ماروك لوجور)

حلت بعثة المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، مساء أمس الأحد بمطار حمد الدولي بالدوحة، للمشاركة في نهائيات النسخة ال22 لكأس العالم التي تستضيفها قطر بين 20 نونبر الجاري و18 دجنبر المقبل. وضمت بعثة المنتخب الوطني 7 لاعبين، هم أحمد رضا التكناوتي، يحيى عطية الله، يحيى جبران، منير المحمدي الكجوي، سليم أملاح، جواد ياميق، وعز الدين أوناحي، على أن ينضم إليهم باقي اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة تباعا بقطر، لالتزاماتهم مع فرقهم.

عمر هلال: القرار 2654 خطوة مهمة في مسلسل تسوية ملف الصحراء (ليبيراسيون)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن القرار 2654 يعد خطوة مهمة في مسلسل تسوية ملف الصحراء، مسجلا أن الأمر يتعلق بنص “أساسي في ترسانة قرارات مجلس الأمن”. وأشار، في حديث لأسبوعية “ماروك إيبدو” في عددها من 11 إلى 17 نونبر، إلى أن هذا القرار، الذي تبناه مجلس الأمن الدولي في 27 أكتوبر الأخير، “رسخ بشكل لا رجعة فيه تفوق المبادرة المغربية للحكم الذاتي، في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة، باعتبارها الحل الوحيد لهذا النزاع الإقليمي”.

كوب 27 … استعراض تجربة المغرب في مجال النقل النظيف وتحسين سلامة النقل المهني (ليبيراسيون)

تم يوم الجمعة على هامش مؤتمر المناخ بشرم الشيخ (كوب 27) ، استعراض تجربة المغرب في مجال النقل النظيف وتحسين سلامة النقل المهني. وفي هذا الصدد، ذكر عبد الصادق معافة، مدير قطب التواصل والتربية والوقاية الطرقية بالوكالة الوطنية للسلامة الطرقية ، أن المغرب وضع برنامجا لتجديد حظيرة النقل الطرقي، يقوم أساسا على التخلص من السيارات القديمة الملوثة ، وتحسين سلامة وسائل النقل المهني.

الزواج: تعدد الزوجات لا يزال منتشرا (أوجوردوي لوماروك)

تمثل النساء أكثر من نصف سكان المغرب حيث تم تحديد رقم 18.227.000 في عام 2021 مقابل 18.086.000 للرجال، حسبما أشارت المندوبية السامية للتخطيط في تقريرها السنوي لسنة 2022 حول المرأة المغربية. وحسب الحالة الاجتماعية، فإن 28 في المئة من النساء اللائي يبلغن من العمر 15 سنة أو أكثر عازبات، و 57.6 في المئة متزوجات ، و 10.8 في المئة أرامل ، و 3.5 في المئة مطلقات. ويبلغ متوسط العمر عند الزواج الأول 25.5 سنة للنساء مقابل 31.9 سنة للرجال. وبلغت شهادات الزواج بين الزوجين البالغين 172491 أو 63.9 في المئة. وارتفع عدد حالات تعدد الزوجات في المغرب من 658 حالة عام 2020 إلى 1046 حالة في عام 2021. وفيما يتعلق بشهادات الطلاق، فقد زادت من عام 2010 إلى عام 2021 من 22452 حالة إلى 26957 حالة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.