Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

القهوة قادرة على معالجة مصابين بخلل حركي نادر (دراسة)

أكادير24 | Agadir24 -ومع 

 

كشفت دراسة حديثة أن تناول القهوة بانتظام، بما في ذلك لدى الأطفال، يحسن من عوارض الإصابة بخلل حركي وراثي نادر.

وأثبتت هذه الدراسة الحديثة، التي ن شرت في مجلة “موفمنت ديسوردر” المتخصصة في علم الأعصاب، “مدى قدرة مادة الكافيين (…) على علاج مرض عصبي نادر”.

وأوضح بيان لمعهد الدماغ، الذي شارك في هذه الدراسة إلى جانب معهد “إنسرم” ومجموعة من مستشفيات باريس، أن هذه الدراسة تروم، بالأساس، تأكيد بيانات أولية منفصلة بشأن فعالية القهوة في مواجهة اضطرابات حركية معروفة تحت مسم ى “خلل الحركة” والمرتبطة بجين ADCY5.

وتترجم هذه الحالة المرضية النادرة والمنهكة، بعجز المريض عن ضبط حركات كثيرة، ولا يوجد حاليا علاج مناسب لهذا المرض.

لكن قبل ثلاث سنوات، لاحظ أطباء فرنسيون، من بينهم الاختصاصيان في الأعصاب إيمانويل فلامان-روز وأوريلي مينيريه، احتمال وجود تأثير إيجابي للكافيين لدى مريض صغير في السن.

وفي هذا الاكتشاف الذي تم بالصدفة، تناول طفل يبلغ 11 عاما القهوة العادية، ثم من غير قصد القهوة المنزوعة الكافيين، التي اعتبرت بالتالي عمليا بمثابة دواء وهمي، لكن ها لم ت خت ب ر إل ا على حالة واحدة منفصلة، ما تعي ن بالتالي إثبات النتيجة على حالات أخرى.

لذلك، درست مينوريه إلى جانب فلامان-روز بيانات تابعة لثلاثين مريضا من الأعمار كل ها تناولوا الكافيين.

وفي النتيجة، س ج ل تحس ن في العوارض لدى 26 مريضا بعدما تناولوا الكافيين، رغم أن العوارض تدهورت لدى ثلاثة من بينهم. وتمك ن غالبية المرضى من ضمنهم الأطفال من تحم ل الكافيين.

وقال معد و الدراسة إن “النتائج تدعم الفرضية (…) التي تشير إلى وجود تأثير مفيد للكافيين على المرضى، الذين يعانون خلل الحركة المرتبط بجين “ADCY5”.

قد يعجبك ايضا
Loading...