الباحثة ليلى حنانة تسلط الضوء على التطور السوسيوا قتصادي الذي عرفه إقليم وادي الذهب طيلة 42 سنة بمندوبية المقاومة بأكادير

أكادير24 | Agadir24

 

تخليدا للذكرى 42 لاسترجاع إقليم وادي الذهب نظمت النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير وفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأكادير بتعاون مع منتدى الصحراء للحوار والثقافات فرع جهة كلميم واد نون، محاضرة علمية رقمية في موضوع: “ذكرى استرجاع وادي الذهب: محطة تاريخية كبرى في استكمال الوحدة الترابية للمغرب”.
تأطير الأستاذة ليلى حنانة مستشارة بالفرع الجهوي لمنتدى الصحراء للحوار والثقافات بجهة كلميم وادنون، وباحثة في التراث الثقافي الحساني. تنسيق وتقديم الأستاذة بهيجة حيلات الإطار بالنيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير . وذلك مساء يوم الجمعة 13 غشت 2021 على الصفحة الرسمية بموقع الفايسبوك : فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأكادير.

وتهدف هذه المحاضرة العلمية بحسب الجهة المنظمة إلى استحضار رمزية ودلالات ذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب في سياق التحديات الوطنية الراهنة، كذا التعريف بفصول هامة من ذاكرة المقاومة والكفاح الوطني من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية.

وتناولت الباحثة ليلى حنانة في محاضرتها رمزية ذكرى استرجاع وادي الذهب وسياقها التاريخي، وأهميتها باعتبارها محطة تاريخية تحمل جملة من الدلالات القوية، التي تجسد الروابط المتينة بين المغرب وصحرائه عبر التاريخ، وبين أبناء الصحراء وملوك وسلاطين الدولة العلوية الشريفة.

كما قامت الباحثة حنانة بتسليط الضوء على التطور الاقتصادي والاجتماعي الذي عرفه إقليم وادي الذهب طيلة 42 سنة، مبرزة أن هذا التطور قد تعزز بمجموعة من المنجزات التنموية على مستوى البنية التحتية والسياسة العمرانية، وكذا النهوض بمجموعة من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية كالفلاحة والصيد البحري والسياحة الثقافية.
هذا بالإضافة إلى احتضان المنطقة لمجموعة من التظاهرات الرياضية الدولية، وغير ذلك من المشاريع التي جعلت من المنطقة منطقة استقطاب للاستثمارات الوطنية.

كما وقفت الباحثة على المستجدات الأخيرة التي عرفتها القضية الوطنية وما لقيته من دعم كبير من مختلف أطياف المجتمع الدولي متمنة مقترح الحكم الذاتي باعتباره الحل الأمثل والأنسب.
ويأتي هذا اللقاء العلمي ضمن برنامج الأبواب المفتوحة الذي يتضمن سلسلة من الانشطة العلمية التربوية والتثقيفية بمناسبة الذكرى 42 لاسترجاع وادي الذهب، والمنظمة رقميا تماشيا مع الاجراءات الاحترازية لمكافحة كوفيد 19.

أكادير 24- بهيجة حيلات

وفيما يلي رابط المحاضرة العلمية الرقمية على موقعي الفايسبوك واليوتوب.

 

تعليقات
Loading...