أونسا تحدد عددا من النصائح و الشروط الخاصة بالأضاحي، و تضع رهن إشارة مواطني أكادير أرقاما للاتصال و الاستعلام.

أكادير24

قدم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية جملة من النصائح الخاصة بذبح الأضحية، من قبيل تهيئ مكان وأدوات نظيفة.

و وأوصى المكتب المواطنين على أن يكون الشخص الذي يقوم بنحر وتهييء الذبيحة طاهرا نظيف الجسد واللباس، إلى جانب اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الشروع في سلخ الأضحية لتفادي تلوث اللحوم بأوساخ الصوف واجتناب عملية “نفخ” الأضحية عن طريق الفم.

كما أكد المكتب، على ضرورة غسل السكين وتنظيف اليدين عند استخراج الأعضاء، وكذا سحب المعدة والأمعاء دون تلويث اللحوم ووضعها في وعاء خاص ونظيف قبل غسلها .

وبخصوص فحص أعضاء الأضحية، ينصح المكتب بالانتباه عند ملاحظة لون غير طبيعي “أحمر داكن أو أصفر” على لحم الأضحية (السقيطة) والاتصال بالمصالح البيطرية التي تنظم مداومة يوم العيد قصد التأطير الصحي وإسداء النصيحة.

أما بخصوص الأعضاء، فينصح المكتب حين وجود إصابات، وأهمها الأكياس المائية التي تصيب الرئة والكبد وأحيانا القلب، بإزالتها واستهلاك باقي العضو في حال وجود كيس أو اثنين، أما إذا كانت الإصابة بليغة، فيجب إتلاف العضو بأكمله.

وفي حالة الإصابة بيرقة الدودة الشريطية بالوجه الداخلي للكبد أو شحم الأمعاء، فينصح بتنقية الأعضاء المصابة إذا كانت الإصابة خفيفة، أما إذا كان العضو مملوء بالنقط البيضاء فيجب إتلافه بالكامل وهو ما ينطبق أيضا على مرض “الديسوطوميا” الطفيلي الذي يصيب الكبد.

كما يجب إزالة الجزء المصاب بدودة الرئة وأيضا في حال تلوث الرئة بالدم، الناتج عند الذبح. أما عند معاينة إصابة الأضحية بدودة الرأس عند فتح الرأس على طول الخواشم، فيجب إزالة الطفيلي الذي لا يشكل أي خطر على صحة المستهلك.

Conseils-AR-V3

كما وضع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أيضا، فرق مداومة رهن إشارة المواطنين من طبيب بيطري وتقني.

الأرقام الهاتفية الخاصة بمدينة أكادير وجهة سوس ماسة

 

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: