أكادير : الانطلاقة الرسمية لأشغال الحافلات عالية الجودة BHNS.

أكادير24 | Agadir24

من المرتقب أن تنطلق يوم غد الثلاثاء 23 مارس الجاري بأكادير أشغال الحافلات عالية الجودة BHNS، التي أطلق عليها اسم “أمل واي”.

وتأتي انطلاقة الأشغال المتعلقة بذات المشروع بعد استكمال تهيئة المسار الذي ستمر منه الحافلات، وهو الأمر الذي سيعقبه الشروع رسميا في إنجاز الشطر الأول من هذا المشروع، والذي سيربط بين ميناء أكادير و تيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15.5 كلم.

وقدرت المدة الزمنية لهذا المسار ب 45 دقيقة، ستسلك خلالها الحافلات ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها كما هو الحال بالنسبة لخط الترام واي، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطات توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل، وهو الأمر الذي سيضفي على حافلات “أمل واي” مميزات حداثية تتمثل في السرعة والانتظام بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

تجدر الإشارة إلى أن الغلاف المالي الاستثماري لمشروع الحافلات ذات الجودة العالية بمدينة أكادير بلغ حوالي 99ر5 مليار درهم، خصص من أجل إنجاز هذا المشروع الذي من شأنه تحسين حركة النقل العمومي بالمدينة، وتجويد الخدمات المقدمة لساكنة أكادير في هذا الصدد.

وعلاوة على ذلك، سيسهم المشروع في حل إشكالية الازدحام على مستوى التنقل الحضري، والقضاء على النقل السري، و تخفيف الضغط على سيارات الأجرة، وتحسين شروط السلامة الطرقية وتعزيز جاذبية مدينة أكادير.

تعليقات
Loading...