Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

وزير الصحة يقارن بين فيروس كورونا و جدري القردة، و يكشف عن أوج الإختلاف بينهما.

أكادير24

حدد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، مقارنة بين فيروس كورونا و جدري القردة، و كشف عن أوج الإختلاف بينهما.

 

وقال أيت الطالب بهذا الخصوص، إن مرض “جدري القردة”، ليس خطيرا كفيروس “كورونا”، ولا ينتشر بسرعة، مضيفا أنه ينتشر بشكل كبير وسط المثليين، مضيفا خلال جلسة الأسئلة الشفوية، الاثنين، بمجلس النواب، أن جدري القردة مرض قديم اكتشف سنة 1950 في مختبر ببلجيكا، وبعد ذلك انتقلت العدوى إلى إفريقيا الوسطى والساحلية الغربية. وأبرز وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن هذا المرض لا يقتصر على القردة، بل أيضا السناجب والفئران الكبيرة، ويمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى أخرى، أو من الحيوانات إلى الإنسان.

و أضاف أيت الطالب بأن الوزارة أعدّت خطة للتعامل مع مرض جدري القردة، مؤكدا بأن المرحلة الأولى من هذه الخطة تتمثل في تلقين مهنيي الصحة كيفية تشخيص المرض والتعامل معه، فيما المرحلة الثانية فهي كيفية تشخيص هذا المرض بالمختبرات، مشيرا إلى أن المملكة تتوفر حاليا على أربع مختبرات قادرة على تشخيص جدري القردة.

 

و اضاف  الوزير، أن المرحلة الثالثة من خطة الوزارة في التعامل مع جدري القردة، تتمثل في كيفية التعامل مع الأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بهذا المرض، حيث أنه يتم بعد هذه المرحلة فصل المصابين عن المخالطين.

قد يعجبك ايضا
Loading...