وزارة الصحة تحذر المغاربة من خطر التسمم خلال عيد الأضحى

أكادير24 | Agadir24

حذرت وزارة الصحة المواطنين المغاربة من خطر التسمم خلال عيد الأضحى بسبب الاستعمال الخاطئ للفحم خلال إعداد الأطباق المغربية التقليدية المرتبطة بهذه المناسبة.

في هذا الصدد، دعت الوزارة عموم المغاربة إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال استعمال الفحم، ذلك أنه قد يتسبب أحيانا في ظهور بعض حالات التسمم بغاز أحادي أوكسيد الكربون.

وعلى ضوء ذلك، نصح المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، المواطنين بتجنب استعمال الفحم في الأماكن التي ينقص بها الأوكسجين كالأماكن المغلقة والتي لا توجد بها تهوية جيدة، إلى جانب استعمال الفحم في المجمر أو الكانون خارج البيت في فضاءات مفتوحة (الشرفات، السطوح، أمام البيت..).

وبالإضافة إلى ذلك، دعا المركز المواطنين إلى الحرص على فتح النوافذ والأبواب لتهوية البيت يوميا قبل إشعال الفحم ووقت الطهي وإخراجه عند الانتهاء من ذلك، فضلا عن استبدال مجامر الفحم بالمشواة الكهربائية خصوصا في الشقق والبيوت الضيقة التي تفتقر إلى تهوية جيدة.

وشدد المركز على ضرورة إخراج المجمر أو الكانون المستعمل خارج البيت عند النوم، فضلا عن دعوته المواطنين للتدخل السريع في حالة حدوث تسمم ما، حيث يمكن طلب استشارة طبية عبر الخدمة الهاتفية للمركز الوطني لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية المداومة على مدار 24/24، طيلة أيام الأسبوع عبر الرقم الاقتصادي :

0801000180

يذكر أن خطورة الفحم تكمن في قدرته على تعريض الشخص للتسمم بغاز أحادي أوكسيد الكربون دون تمكنه من رصد ذلك بالحواس المجردة، حيث لا يسبب هذا الغاز أي تهيج في الحلق أو في المسالك التنفسية عند استنشاقه.

تعليقات
Loading...