هيئات وازنة تدعو تنظيم حوار وطني، لبناء مغرب جديد.

أكادير24 | Agadir24

دعت مجموعة من المراكز والمؤسسات الوازنة، إلى ضرورة تنظيم حوار وطني، لبناء مغرب جديد.

وأطلقت الهيئات المذكورة، نداء توصلت الجريدة بنسخة منه، قالت فيه إن المغرب عاش في الفترة الأخيرة،أوضاعا مست كل المواطنين في حياتهم اليومية وفي قضاياهم المصيرية.

وأضاف النداء، أنه من المرتقب الإعلان الرسمي عن “مشروع النموذج التنموي” وحيت أن التوجيهات التي سيتضمنها هذا المشروع سترهن السياسات العمومية الوطنية لعدة عقود، فإن المؤسسات الوطنية الموقعة على هذا النداء لتعتبر من الضروري تمكين الشعب المغربي، بمختلف قواه الحية، من لحظة حوار واسع حول هذا المشروع قبل تصريفه كسياسات عمومية.

وأكدت الهيئات، على أن تنظيم الحوار المغربي- المغربي، كما ورد بهذا الشأن في الخطاب الملكي، يفرض إعطاء الوقت الكافي لمناقشة مضامين هذا المشروع.

كما شددت المؤسسات والمراكز، على أن بلورة نموذج تنموي جديد، بعد حوار واسع، يشمل كل مكونات وفئات ومناطق المغرب، لكفيل بتوطيد التفاعل الإيجابي وتعزيز الثقة بين المجتمع والدولة، كما يمثل الضمانة لتوفير الشروط الضرورية لإنجاح مشروع نراهن، جميعا، على أن يؤسس لتعاقد اجتماعي جديد، حسب ما جاء في نص النداء.

وعبرت المؤسسات الموقعة على النداء، عن استعدادها والتزامها بالإنخراط، بقوة، في هذا الحوار الوطني في أفق البلورة الجماعية لوطنية متجددة وتحصين الوطن من أجل رفع تحديات الحاضر والمستقبل.

للإشارة، فالموقعون على نداء المطالبة بحوار وطني هم، مؤسسة علال الفاسي، مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد، مؤسسة علي يعته، مركز محمد بنسعيد آيت يدر، مؤسسة أبو بكر القادري ،مركز محمد حسن الوزاني، ومؤسسة محمد عابد الجابري للفكر والثقافة.

تعليقات
Loading...