Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

منتخبون يغيبون عن لقاء القضايا والاشكالات البيئية بإقليم شتوكة ايت باها

غاب العديد من المنتخبين والمسؤولين عن اللقاء التواصلي المنغقد أول يوم أمس الأحد  مع الجمعيات المحلية . حول القضايا والاشكالات البيئيةبإقليم شتوكة ايت باهاوالمنظم بتعاون وتنسيق بين الإتلاف الجهوي للحقوق البيئية والتنمية المستدامة سوس ماسة وتنسيقية جمعيات اداوكران واداو بوزيابإقليم شتوكة ايت باها.

وسجل المجتمعون بقلق الغياب التام للمنتخبين والادارة الوصية على قطاع البيئةبالإقليم رغم تلقيهم الدعوات للحضور والمشاركة .

وفي هذا، الاطار تم التطرق الى عدد من المشاكل البيئيةبالإقليم منها :

  • تدهور الموارد المائية والغابوية.
  • انتشار الرعي الجائر.
  • التلوث الناتج عن الاستعمال المكثف للمواد الكيماوية والمبيدات في المجال الفلاحي
  • تسرب الملوحة للفرشات المائية .
  • التلوث الناتج عن النفايات والمطارح العشوائية.
  • مشكلة محطة الصرف الصحي ببيوكرى.
  • مشكلة المطرح المزمع انشاؤه بدوار تولشكر جماعة الصفاء .

وقد ثم الاتفاق كتوصية من هذا اللقاء على وضع برنامج ترافعي للنهوض بالبيئة وحمايتها بالإقليم ومن اجل تجاوز الاختلالات الراهنة دفاعا عن حق الساكنة في العيش في بيئة نظيفة وسليمة كما ينص على دلك دستور المملكة في الفصل 31 ، وكما ورد في القانون الاطار رقم 12. 99 بمثابة ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة، وكما تؤكد عليه المواثيق والاتفاقيات الدولية التي صادق عليه المغرب.

كما طالبت الجمعيات المشاركة الجهات والقطاعات المعنية والمسؤولة اقليميا وجهويا بالانفتاح على الجمعيات والمجتمع المدني المحلي واشراكه في كل مايهم القضاياالبيئية والتنموية بالإقليم والجماعات ويندد بالمعالجات الانفرادية والإقصائية للملفات المطروحة في اطار التعاون والحوار والشراكة خدمة للإقليم والساكنة ومن اجل ايجاد الحلول للمشاكل البيئيةبالإقليم.

الائتلاف الجهوي للحقوق البيئية والتنمية المستدامة سوس ماسة .

تنسيقية جمعيات اداو كران واداو بوزياباقليم شتوكة ايت باها

 

قد يعجبك ايضا
Loading...