Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

ملتقى الخيمة الحسانية يؤثت فضاء أيت واكمار من 27 إلى 31 يوليوز 2022.

أكادير24 | Agadir24

 

من “ملتقى أولاد بوعشرة” إلى “جمعية الخيمة الحسانية”، بهكذا تعريف جديد تستعد فعاليات المكون الصحراوي بأيت واكمار وادي الصفا بإقليم اشتوكة أيت باها، لتنظيم ملتقى الخيمة الحسانية في نسختها الثالثة وذلك على مدى خمسة أيام من  27 إلى 31 يوليوز الجاري.

ولتسليط مزيد من الضوء على نسخة هذه السنة، عقدت الجهة المنظمة ندوة صحفية بمقر غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بأكادير أمس السبت 23 يوليوز، تميزت بكلمات تقديمية لكل من رئيس الجمعية ومدير الملتقى و المكلف بالتواصل، انصبت على التذكير بمسار الجمعية ونجاحها في رفع تحدي تنظيم ملتقى يجمع كل الأطياف الصحراوية القاطنة بالمجال الترابي أيت واكمار المترامي الأطراف بإقليم شتوكة أيت باها والذي يعد أكبر تجمع سكاني بأزيد من 32 ألف نسمة حسب آخر إحصاء للسكان.

وعن تغيير الإسم إلى ملتقى الخيمة الحسانية، فيروم حسب المنظمين إلى عدم الإقتصار على مكون ولاد بوعشرة فقط والإنفتاح على باقي المكونات الصحرواية الأخرى التي تشاركها ذات المجال الترابي، وكذا على المكون المحلي الأمازيغي الذي استقبل واحتضن في فترات سابقة الوافدين من الصحراء وحاحا والشياضمة وغيرها من المناطق.

وعن أهداف الملتقى، تورد الجهة المنظمة بأنها تنشد المساهمة في إشعاع بالمنطقة وتنميتها، واستحضار عادات وطقوس القبائل الصحراوية بكافة تجلياتها التاريخية والاجتماعية والثقافية، بغية المحافظة عليها وإيصالها للأجيال الصاعدة.

وفي إطار انفتاح الملتقى على محيطه المحلي والإقليمي، تمت برمجة بعض أنشتطه خارج منطقة أيت واكمار، وذلك بتنظيم الندوة التقديمية بأكادير و ندوة علمية بأيت ملول والإحتفاء بجهة كلميم واد نون كضيف شرف.

الفقرات المبرمجة في فعاليات الملتقى، حسب بلاغ صحفي تم توزيعه خلال ذات الندوة، يرتقب أن يشهد أنشطة ذات طابع احتفالي ومباركة جهود المغرب في إرساء نموذج تنموي بالأقاليم الجنوبية  وتعزيز مكانة الصحراء المغربية في مسار التنمية الإقتصادية والإجتماعية.

ولعل أبرز نشاط سيعرفه الملتقى، الندوة العلمية التي أختير لها عنوان” أسس الترافع عن القضية الوطنية” بمشاركة أساتذة جامعيين ومحامين.

هذا بالإضافة إلى فقرات فنية وورشات تكوينية وعروض للفروسية وسباق الهجن ووصلات شعرية ووقفات تكريمية لبعض الشخصيات.

وماذا عن تكلفة الملتقى؟ وما هي الجهات الداعمة ؟

برغم عديد أسئلة الصحفيين لم يفصح المنظمون عن الكلفة المالية المتوقع صرفها على مثل هكذا مهرجان ولا عن مصادر الدعم المالي ذاتية كانت أو من مؤسسات عامة أو خاصة…

قد يعجبك ايضا
Loading...