كل ما يجب معرفته عن فيروس كورونا مع متخصص من أكادير في الميكروبيولوجيا وعلم الفيروسات

أكادير24 | Agadir24

في ظل تزايد عدد الحالات المصابة بمرض كوفيد_19 و الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، كان لجريدة اكادير24 حوار مع الباحت المتخصص في الميكروبيولوجيا و علم الفيروسات الاستاذ إبراهيم ابطاش و يعمل حاليا مسؤول مختبر بإحدى الوحدات الصناعية، و استاذ جودة المواد الغذائية و تقنيات المختبر باحدى المعاهد المتخصصة باكادير:
س1: ماهو الفيروس؟
الفيروس كائن حي صغير جدا لا يرى بالعين المجردة و ينتمي الى الميكروبات، و هو مشتق من ميكرو micro الذي يعني microscopique اي لا يرى الا بالمجهر مثله مثل البكتريا، الفطريات… الا ان الفيروس لا يتكاتر الا بوجود خلايا حية يهاجمها و ينمو عليها.
س2: ماذا عن فيروس كورونا المستجد؟
فيروس كورونا ينتمي الى نوع الفيروسات التاجية(على شكل تاج) و لم يكن هذا الفيروس المسبب لكوفيد_19 معروفا من قبل حتى ظهر في الصين اواخر 2019، و من بين مميزاته انه لا يستوعب الحرارة.
س3: اذن حرارة 37 درجة يمكن لها ان تقضي على الفيروس؟
نعم، في مدة معينة يمكن لحرارة 37 درجة ان تقضي الفيروس
س4: لما اذن لا يموت الفيروس في جسم الإنسان؟
ان حرارة جسم البشر تكون في حدود 36 او 37 درجة، الا ان فيروس كورونا المستجد يموت في 37 ان كان على خلايا ميتة، مثلا ان كان على طاولة، او سطح سيموت، اما جسم الانسان يتكون من خلايا حية، يهاجمها و يتكاثر عليها ولا تتضح اية اعراض للمرض الا بعدما يصل الى اعداد هائلة، و تختلف سرعة التكاثر من شخص الى اخر حسب المناعة.
تسمى الفترة الممتدة بين دخول الفيروس الى الجسم و ظهور الاعراض بفترة الحضانة، في حالة كوفيد19 تتراوح بين 4 و 15 يوم، اما في حالة مرض فقدان المناعة المكتسبة مثلا فتمتد الى 7 سنوات، ويمكن للمصاب في هده الفترة ان يعدي مجموعة من الاشخاص دون علمه انه حامل للفيروس و يمكن ايضا ان تقضي مناعته على الفيروس بدون ان يحدث دلك اية اعراض و دالك راجع الى المناعة القوية للمصاب.
س5: كيف ينتقل فيروس كورونا بين المصابين؟
ما يجهله كثير من الناس هو اعتقادهم ان الفيروس ينتقل عبر المسالك التنفسية فقط، و يعتقدون ان وضع الكمامة على الفم و الانف كاف للوقاية من الفيروس، هناك ابحات و دراسات اكدت مجموعة من طرق انتقال العدوى من بينها التماس المباشر او غير المباشر مع المريض عن طريق العرق، او الهواء مثلا في اماكن تنعدم فيها التهوئة حيث يبقى فيها الفيروس لساعات، و أيضا عن طريق الاتصال الجنسي.
س6: هل اعطت الزامية الحجر الصحي ثمارها؟
نعم، بفضل الحجر الصحي تمت السيطرة على مناطق تواجد الفيروس و من السهل تحديد المخالطين للمصاب، فلولا الحجر الصحي لأصبح عدد المصابين هائلا.
س7: و بماذا تفسرون الزيارة المستمرة في عدد المصابين؟
تفسر بتواجد بعض البؤر في بعض المدن، و عدم احترام معايير الوقاية الصحية من طرف بعض المواطنين، فمؤخرا بمدينة مراكش اصيبت اكثر من 18 حالة بالفيروس في حمام منزلي استحمت فيه المصابات في ظل حالة الطوارئ الصحية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: