قضية “الكواتشو” في اللقاحات لم تهدأ بعد.. حماة المستهلك يطالبون وزير الصحة بتوضيحات

أكادير24 | Agadir24

 

قضية “الكواتشو” في اللقاحات لم تهدأ بعد.. حماة المستهلك يطالبون وزير الصحة بتوضيحات

طالب رئيس الجامعة الوطنية لحقوق المستهلك، بوعزة الخراطي، وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب، بتقديم توضيحات أكثر حول تصريحاته التي تفيد وجود مادة “الكواتشو” في لقاح “فايزر”.

ويأتي ذلك على خلفية تصريح الوزير يوم أمس الخميس 28 أكتوبر الجاري، بأن العثور على بقع سوداء داخل قارورات اللقاح في ثلاثة مراكز للتلقيح بالمملكة “أمر متوقع”، موردا أن سبب ذلك هو الحقن المستعملة لنقل اللقاح من القارورات قبل حقنها في جسم الشخص المستفيد من التلقيح.

وأوضح الوزير أن مراحل إعداد قارورة التلقيح الخاص بفايزر يمر من مرحلة تخفيف اللقاح قبل نقله بالحقنة، مشيرا إلى أن المادة المطاطية السوداء “الكاوتشو” الموجودة بالحقن تعرضت للتفتت داخل القارورات، مما تسبب في ظهور البقع السوداء داخلها.

وقال الخراطي تفاعلا مع تصريح أيت الطالب : ” الحمد لله .. لقد تكلم السيد الوزير و أكد أن وجود مواد سوداء باللقاح راجع لعدم تمكن الممرضين من إنجاح عملية «dilution» مما تسبب في إدخال أجزاء من الكواتشو داخل قنينة اللقاح ”.

وأضاف الخراطي : ” إن الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تطالب السيد الوزير بمعرفة المدة المخصصة لتكوين الأطر الصحية المكلفة بتلقيح المواطنين، على اعتبار أن الوزير وجه لهم الاتهام و لم يذكر جودة نظام الإغلاق”.

وتابع ذات المتحدث قائلا أن “هذا الحادث سجل في 3 مراكز وفق ما أكده الوزير، إلا أنه لم يذكر المدن التي سجل فيها واكتفى بالاستشهاد بأن نفس الوقائع سجلت في دول أخرى”.

ولفت رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك إلى أن الوزير أيت الطالب تناسى حق المستهلك في الأخبار، وهو الحق المنصوص عليه قانونيا في ديباجة قانون حماية المستهلك.

وطالب ذات المتحدث وزير الصحة والحماية الاجتماعية بتقديم المزيد من المعلومات والتوضيحات “لأننا لم نقتنع بما قدمه كتفسير للنازلة”، وفق تعبيره.

تعليقات
Loading...