فيروس كورونا : 205 حالة شفاء مقابل 163 حالة إصابة: تفاؤل غامض يفتح الباب على المجهول.

أكادير24 | Agadir24

في جديد فيروس كورونا، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 205 حالة شفاء مقابل 163 حالة إصابة.

بالتأمل في الرقمين يتضح بأن هناك تفاؤلا مقرونا بالغموض بخصوص مستقبل الفيروس، ما يفتح الباب على المجهول.

الرقمان يؤشران على أمرين متناقضين، الأول هناك مجهود مقدر من طرف الأطر الصحية و السلطات الوصية لمجابهة الوباء، وهو ما يعكس حجة حالات التعافي و التي عرفت تحسنا خلال الأيام القليلة الماضية، مقابل تسجيل ارتفاع في نسب الإصابة، بعد تسجيل بؤر للإصابة بالوباء، و تحديد المخالطين للمصابين، وهو ما يضع معادلة التنبؤ لمستقبل الوباء و رفع حالة الطوارئ أمرا مستبعدا، و إن كانت كل التكهنات تشير إلى فرضية استمرار حالة الطوارئ بالشكل الذي سيمكن من القضاء النهائي على الفيروس.

بين هذا و ذلك، يبقى تمسك المواطنين بالشروط الاحترازية لمواجهة الوباء أمرا لازما و حاسما لمجابهة الجانحة، موازاة مع تكثيف عمليات المراقبة و التتبع الصحي و على كل المستويات.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت عن تسجيل 205 حالة شفاء جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى العاشرة من صباح اليوم الإثنين 11 ماي 2020 ، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء بالمملكة إلى 2759 حالة.

وأضافت الوزارة، على بوابتها الرسمية الخاصة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب “www.covidmaroc.ma”، أن عدد حالات الوفاة لم يطرأ عليه أي تغيير و بقي مستقرا في 188 حالة وفاة.

كما تم تسجيل 163  حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى العاشرة من صباح اليوم، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 6226  حالة، فيما بلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي 61515 حالة .

هذا، و يوضح التوزيع الجغرافي الجديد تسجيل أكثر الإصابات في جهتين هما الدار البيضاء سطات و الرباط سلا القنيطرة، كما أن مؤشر جهة سوس تغير حيث عرف انخفاظا من 1,14 %  إلى 1,12 % خلال 18 ساعة الاخيرة. .

وفيما يلي نسب الإصابة بفيروس كورونا وفق التوزيع الجغرافي الجديد بناء على عدد الحالات المؤكدة.

جهة بني ملال خنيفرة 1,70 %

جهة الدار البيضاء سطات 27,06 %

جهة درعة تافيلالت ​9,16 %

جهة الداخلة – وادي الذهب 0,03 %

جهة فاس – مكناس 14,21%

جهة كلميم واد نون 0,69 %

جهة العيون – الساقية الحمراء 0,06 %

جهة مراكش آسفي 19,35%

الجهة الشرقية 2,83​%

جهة الرباط سلا القنيطرة 9,28%

جهة سوس ماسة 1,12%

جهة طنجة تطوان الحسيمة 14,49 %

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: