“فيروس كورونا” يجمع العثماني و وزيره في الصحة في ندوة صحفية مشتركة، ويكشفان حقائق حول الفيروس يصرح بها لأول مرة.

أكادير24

جمع “فيروس كورونا” رئيس الحكومةالعثماني و وزيره في الصحة خالد أيت الطالب في ندوة صحفية مشتركة، ويكشفان حقائق حول الفيروس يصرح بها لأول مرة.

في هذا السياق، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن “قرار إلغاء التظاهرات الرياضية والثقافية  بسبب فيروس كورونا، بولغ فيه، بل الأمر يرتبط بأنشطة فيها أجانب قادمون من دول موبوءة”

وأضاف العثماني، في ندوة صحفية، عقدها الاثنين، رفقة وزير الصحة “لن نقوم بإجراءات مبالغ فيها ولا معنى لها”، مضيفا “كل شيء سيستمر كما هو، ولكن اذا شفنا شي حاجة تشكل خطرا سنتخذ قرار الالغاء”.

وبخصوص مغاربة إيطاليا ، قال العثماني أنهم مرحب بهم في بلدهم، لكنهم سيخضعون للمراقبة في الموانئ والمطارات، مضيفا أن كل التدابير الضرورية بخصوص منع تفشي الفيروس، ستتم في الوقت المناسب ووفق التطورات.

من جهته، حاول وزير الصحة خالد أيت الطالب طمأنة المغاربة بخصوص الأخبار الرائجة بشأن نفاذ الكمامات مع انتشار فيروس “كورونا” في العالم، قائلا: إن المغرب يتوفر على مخزون 12 مليون كمامة. وأضاف أيت الطالب في ندوة صحافية إلى جانب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين بمقر رئاسة الحكومة بالرباط، أن الكمامات تصنع في المغرب بمصانع للدرك الملكي والوقاية المدنية. وأوضخ بأن الكمامات لها شروط للاستخدام، موضحا بأن صنفا منها مخصص للمرضى وصنف آخر خاص بالمهنيين من ممرضين وأطباء وغيرهم، والأصحاء لا حاجة لهم بها. وقال أيت الطالب “نتابع عن كثب تطور انتشار الفيروس دوليا، 54 ألف حالة امتثلت للشفاء في العالم”، متابعا “واجهنا من قبل أمراضا وأوبئة”. وهون الوزير من خطورة “كورونا” قائلا إن العالم واجه “الإنفلوانزا الاسبانية التي حصدت ملايين الوفايات”، داعيا المواطنين إلى عدم الهلع. ودعا المواطنين إلى التحلي بالاجراءات الاحتياطية، من قبيل تفادي أماكن الازدحام والحرص على نظافة اليدين وغيرها من الاجراءات. “لو فرضنا اننا وجدنا حالة إصابة بالفيروس” يقول وزير الصحة ” سنعزله لمدة 14 يوم ثم نجري تحليلين مخبريين وإذا كانا سلبيين ساعتها نعلن عن حالة اصابة”. وأشاد وزير الصحة بالأطر الصحية، قائلا إن لها تجربة كبيرة في محاربة الاوبئة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: