Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

صحف: الولاية العاشرة ..هدر للزمن التشريعي، وجبهة إنقاذ “لاسامير” تقدم الحل

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 20 ماي 2022:

الولاية العاشرة ..هدر للزمن التشريعي (الأحداث المغربية)

خلص التقييم، الذي قدمه المرصد الوطني لحقوق الناخب للولاية التشريعية العاشرة، إلى أن هناك هدرا واضحا للزمن التشريعي. واعتبر المرصد، الذي قدم خلاصات تقريره في ندوة شارك فيها فاعلون سياسيون وأكاديميون، يوم الأربعاء بالرباط، أن “تنوع آليات الرقابة المخولة للبرلمان لم تسعف التجربة البرلمانية في الولاية العاشرة في قوة الأداء على مستوى تقييم السياسات العمومية “. ويعتبر المرصد في نفس التقييم للتجربة البرلمانية الممتدة من 2016 إلى 2021 أن “الرقابة البرلمانية اقتصرت على آليات لا تثير المسؤولية السياسية للحكومة؛ وذلك رغم الاختلالات الكثيرة التي عرفها تدبير مجموعة من القطاعات الحكومية التي كانت من الأسباب في إقالة العديد من أعضاء الحكومة في أكثر من مناسبة”.

المحروقات “الملتهبة”.. جبهة إنقاذ “لاسامير” تقدم الحل (الأحداث المغربية)

قـالـت الـجـبـهـة الـوطـنـيـة الـوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول إن “تنزيل أسعار المحروقات يمكن تحقيقه إن توفرت الإرادة السياسية”، واقترحت الـجـبـهـة لـذلـك عـددا مـن الـحـلـول فـي مقدمتها “استئناف الإنتاج بالمصفاة المغربية للبترول وخصوصا في ظل ارتفــاع هـوامـش الـتـكـريـر الـتـي ضربت سقف 70 دولارا لبرميل الغازوال، مما سيساعد على الـرفـع مـن الاحتياطات الـوطـنـيـة مـن المـواد النفطية ويخفض أسعار المحروقات الـصـافـيـة مـن درهـم ونـصـف حـتـى درهـمـيـن لـلـتـر الـواحـد ولاسيما أمـام الـخـصاص المتـزايـد في عـرض المـواد الصافية بالإضافة إلى الـخـصـاص فـي المـعـروض مـن الـنـفـط الخام”. عـلاوة عـلـى ذلـك الـجـبـهـة تـدعـو الـحـكـومـة إلـى “القضاء على الأسعار الـفـاحـشـة واعـتـمـاد تـركـيـبـة جـديـدة للأسعار يحـدد ويسقف فيها هامش الربح للموزعين بشكل شفاف وعادل”.

الولادة.. إقرار عطلة للآباء (الأحداث المغربية)

صادق المجلس الحكومي، في اجتماعه أمس الخميس 19 ماي 2022، على مشروع قانون يتعلق بالنظام الأساسي للوظيفة العمومية. ويهدف المشروع إلى إقرار مقتضيات جديدة تهم استفادة الموظف الـرجـل الـذي ولد له طفل أو أسندت إليه كفالة طفل تقل سنه عن 14 أسبوعا من رخصة عن الأبوة مدتها 15 يـومـا مـتـصـلـة ومؤدى عنها، وذلـك مـن أجـل تـمـكـيـنـه مـن المشاركة في الحياة الأسرية وتأمين الرعاية اللازمة للأم وللمولود الجديد أو للطفل المتكفل به، لا سيما خلال الأيام الأولى من عمره. ويستفيد المـوظـف المـعـنـى مـن هـذه الـرخـصـة بـنـاء عـلى طـلـبـه وخـلال الفترة الممتدة مـن تـاريـخ ولادة الطفل أو إسناد الكفالة إلى أن يبلغ المولود أو المتكفل به سن 14 أسبوعا.

هيئة سوق الرساميل تكافح غسل الأموال وتتعقب المعاملات المشبوهة (رسالة الأمة)

أعلنت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، أول أمس، أنها أحدثت قسما جديدا بعنوان “مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب” (LBC- FT) على موقعها الإلكتروني. وحسب بلاغ للهيئة، فإن هذه الواجهة، المخصصة لمهنيي أسواق الرساميل والجمهور العريض، تقدم الإطار القانوني والعملي لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب. وأضاف المصدر أن هذه المساحة تتمحور حول عدة مواضيع تغطي النصوص القانونية والتنظيمية والأدلة والمبادئ التوجيهية والمعايير الدولية والروابط المفيدة.

مطالب برلمانية بلجنة افتحاص اختلالات أسواق الجملة بالمغرب (رسالة الأمة)

دعا فريق من المعارضة بمجلس النواب، إلى تشكيل مهمة استطلاعية للوقوف على ما يعتبرها “اختلالات ومشاكل تعاني منها أسواق الجملة”. وجاءت الدعوة ضمن مراسلة وجهها رئيس الفريق الحركي، إدريس السنتيسي، إلى رئيس لجنة القطاعات الاجتماعية، حميد نوغو، عضو الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي. ويؤكد أصحاب المبادرة الرقابية على الحاجة إلى هذه المهمة، بالنظر إلى “معاناة أسواق الجملة الحالية من عدة مشاكل واختلالات، منها على الخصوص ضعف البنية التحتية وانعدام الخدمات باستثناء عدد قليل منها، ونمط تسيير غير ملائم، وتغطية ترابية غير متكافئة، بالإضافة إلى تعدد الوسطاء، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار”.

الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة يبرز بنيويورك الرؤية الإنسانية لجلالة الملك في مجال الهجرة (الاتحاد الاشتراكي)

سلط السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أول أمس الأربعاء بنيويورك، الضوء على الرؤية الإنسانية التي يعتمدها المغرب في مجال الهجرة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأكد هلال، الذي ترأس بشكل مشترك مائدة مستديرة انعقدت في إطار مؤتمر الأمم المتحدة الأول حول الهجرات الدولية، الذي يهدف إلى دراسة التقدم المحرز في تنفيذ الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنتظمة والمنظمة، المعتمد في مراكش سنة 2018، “أن الممارسات الجيدة للمغرب في مجال الهجرة، التي تعتمدها المملكة وفقا للرؤية الإنسانية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تندرج في إطار منطق ملموس وقابل للقياس”.

مشاركة منتخبين عن الصحراء المغربية في مؤتمر اللجنة الـ24 اعتراف أممي ودولي بتمثيليتها الشرعية للأقاليم الجنوبية (الاتحاد الاشتراكي)

حظي مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب كحل وحيد لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية بدعم قوي وواسع النطاق خلال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة لمنطقة بحر الكاريبي، الذي انعقد في الفترة من 11 إلى 13 ماي الجاري في كاستريس، بسانت لوسيا. وتميز هذا الحدث بمشاركة نائبة رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، غلا بهية للسنة الخامسة على التوالي، ونائب رئيس جهة العيون الساقية الحمراء محمد أبا، بدعوة من رئيسة اللجنة الـ24. ولقي حضور هؤلاء المنتخبين عن الصحراء المغربية ترحيبا واسعا من قبل عدد كبير من الوفود المشاركة في هذا المؤتمر، وهو ما يكرس مشروعيتهما كممثلين منتخبين ديمقراطيا من قبل ساكنة الصحراء المغربية، عقب الانتخابات التي وصفها المراقبون الوطنيون والدوليون بالإجماع على أنها ديمقراطية وحرة وشفافة.

مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة توسيع عملية “بحر بلا بلاستيك” بمناسبة الدورة الـ23 من حملة شواطئ نظيفة (الصحراء المغربية)

تحضيرا للموسم الصيفي الذي أضحى قريبا، وفي خضم استعداد المغاربة لاسترجاع “ملذات الشواطئ”، نظمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للاحسناء، ورشة تحضيرية لأنشطتها الصيفية الخاصة بالساحل والمحيطات، أول أمس الأربعاء. وفي إطار برنامج شواطئ نظيفة الذي تنظمه المؤسسة منذ 23 سنة، سيجري انتهاز فرصة تدفق المواطنين والمواطنات بأعداد غفيرة على الساحل من أجل بذل جهود مهمة للتوعية بأهمية حماية المحيطات والتربية على ذلك، خصوصا أن الأمم المتحدة جعلت ذلك الهدف رقم 14 من أهداف التنمية المستدامة. وتنخرط المؤسسة في عمل شامل من أجل المحيطات بفضل قطبها المكلف بالبحار والمحيطات، بالإضافة إلى أنها تشارك في مبادرة عقد الأمم المتحدة من أجل علوم المحيطات التي أطلقتها لجنة اليونسكو الحكومية الدولية لعلوم المحيطات، والتي تعد صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للاحسناء أحد رعاتها وروادها.

آيت الطالب يدعو إلى إيلاء أهمية كبرى للسيادة الصحية (الصحراء المغربية)

دعا وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أول أمس الأربعاء بالرباط، إلى إيلاء السيادة الصحية أهمية كبرى ووضعها ضمن أولويات السياسات العامة للمملكة. جاء ذلك خلال محاضرة حول موضوع “السيادة الصحية” ألقاها بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات وذلك بمناسبة الإحتفال بالذكرى 16 لإنشاء الأكاديمية. واعتبر آيت الطالب أن تحقيق السيادة الصحية يسهم في حماية الدول من الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، مضيفا أنه “لا توجد تنمية مستدامة بدون صحة، ولا صحة بدون تنمية مستدامة”.

وزارة الصحة تؤكد أن ولوج التراب الوطني يستلزم تقديم جواز التلقيح أو نتيجة PCR (بيان اليوم)

أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أول أمس الأربعاء، أن ولوج التراب الوطني أصبح يستلزم تقديم جواز تلقيح ساري المفعول ضد “السارس-كوف-2 ” وفقا لبروتوكول التلقيح الوطني أو نتيجة اختبار “PCR ” سلبية لا تتجاوز 72 ساعة. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الإجراء يأتي في “إطار التحيين الدوري للبروتوكول الصحي الوطني للأسفار الدولية، وبالنظر لما تعرفه الوضعية الوبائية لكوفيد-19 ببلادنا وبالعالم والتي تتميز عموما باستقرار المؤشرات الوبائية، وبغرض توحيد التدابير الصحية للأسفار الدولية عبر مختلف نقاط العبور”. وأوضح المصدر ذاته أنه ي عنى بالجواز الصحي الساري المفعول تلق ي ثلاث (3) جرعات أو جرعتين لا تتجاوز مدة صلاحيتهما أربعة أشهر باستثناء لقاح جونسون أند جونسون، حيث تعادل الجرعة الوحيدة منه جرعتين من اللقاحات الأخرى.

الطلبة المغاربة من أوكرانيا يستفيدون من منصة رقمية (بيان اليوم)

أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها وضعت رهن إشارة الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا منصة رقمية قصد تحميل الوثائق المتعلقة بدراساتهم بالجامعات الأوكرانية، وذلك ابتداء من 17 ماي إلى 31 ماي 2022. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها أول أمس الأربعاء، أنه يمكن الولوج إلى هذه المنصة عبر الرابط التالي: https://etudiants-ukraine.enssup.gov.ma. وأهابت الوزارة بالطلبة المعنيين إيلاء كامل الاهتمام لتحميل الوثائق المطلوبة في الآجال المحددة، مشيرة إلى أن المنصة ستغلق في أجل أقصاه 31 ماي 2022 على الساعة الثانية عشر ليلا.

وهبي: الأجيال الشابة الجديدة الملتحقة بالجسم القضائي ستقوي الموارد البشرية لهذه المهنة (اليوم المغربي)

أكد وزير العدل عبد اللطيف وهبي، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن الأجيال الشابة الجديدة الملتحقة بالجسم القضائي ستقوي الموارد البشرية لهذه المهنة، وذلك خلال لقاء بالفوج الـ45 للملحقين القضائيين. وشدد وهبي، في كلمة موجهة لهذا الفوج برحاب المعهد العالي للقضاء، على أن المجال القضائي يجب تعزيزه بطاقات شابة، وموارد بشرية جديدة، ثم الاهتمام بتكوينهم على أعلى المستويات ليكونوا في مستوى التطلعات والتحديات القضائية التي تفرضها التغيرات الراهنة التي يعرفها العالم. وسجل الوزير أن مهنة القضاء تعد من أنبل المهن، مشيرا إلى أن حماية حقوق المواطنين وحرياتهم والتطبيق العادل للقانون أمانة في عنق الجسم القضائي.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يروج لوجهة المملكة بلندن (اليوم المغربي)

التقى المكتب الوطني المغربي للسياحة، أول أمس بلندن، مجددا، بفاعلين بريطانيين في مجال السفر، وذلك في إطار المرحلة الثانية من جولة “لايت تور”، الرامية إلى المواكبة التجارية لحملته التواصلية الجديدة “المغرب، أرض الأنوار”. وأمام ثلة من الضيوف المميزين، قدم المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، الخطوط العريضة للحملة الترويجية الجديدة للمملكة، كما تطرق إلى كيفية إعادة تموقع علامة المغرب. واطلع منظمو الرحلات السياحية والفاعلون في القطاع وممثلو وسائل الإعلام على العمل المنجز من قبل المكتب الوطني المغربي للسياحة على مدى السنوات الثلاث الماضية، وأيضا على مؤهلات المملكة ومكانتها القوية في السوق العالمية.

منتدى “الفوبريل”يمنح جلالة الملك “جائزة إسكيبولاس للسلام” (لوماتان)

منح منتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية في أمريكا الوسطى وحوض الكاراييب والمكسيك (الفوبريل)، أمس الخميس، “جائزة إسكيبولاس للسلام” لجلالة الملك محمد السادس، وهي أرفع جائزة تمنحها هذه الهيئة. وقد تم منح هذه الجائزة لجلالة الملك بموجب قرار تمت المصادقة عليه بالرباط، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الاستثائية الـ26 للمنتدى التي يستضيف البرلمان المغربي أشغالها ما بين 19 و21 ماي الجاري. وأبرز قرار “الفوبريل”، الذي يحظى فيه البرلمان المغربي بصفة عضو ملاحظ منذ سنة 2014، أن هذا التتويج يأتي “تكريما وتقديرا لحكمة وشجاعة جلالة الملك التي قادته لرفع لواء الصالح العام من أجل نبذ الخلافات والسعي الدؤوب لإحقاق السلم بين الشعوب”.

تقديم الطبعة الثانية من كتاب “الصحراء المغربية” لمؤلفه هوبيرت سايون (لوماتان)

نظمت القنصلية العامة للمملكة المغربية ببوردو، أول أمس الأربعاء، ندوة لتقديم الطبعة الثانية من كتاب “الصحراء المغربية” لمؤلفه هوبيرت سايون، الأستاذ الفخري في القانون والمحامي بهيئة باريس. وذكر بلاغ لقنصلية المملكة ببوردو، أن هذه الندوة التي أشرف على تسييرها القنصل العام للمغرب بهذه المدينة، أحمد نوري سليمي، شكلت مناسبة لتمكين ثلة من الشخصيات السياسية والمحلية المرموقة من منطقة “نوفيل أكيتين”، من التعرف على أحدث المكتسبات الدبلوماسية الهامة المحرزة من طرف المغرب، خلف القيادة الحكيمة والفاعلة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على درب التسوية النهائية للخلاف المفتعل حول الصحراء المغربية.

السلطة القضائية تعزز التكوين قبل المصادقة على القانون الجنائي الجديد (لوبنيون)

تتكيف العدالة المغربية باستمرار مع تطور المجتمع، لا سيما في طريقتها في تطبيق القانون. النيابة العامة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية يراهنان على تكوين الجسم القضائي في مجال حقوق الإنسان. وعلى مدى أشهر، يتم تنظيم العديد من الدورات التكوينية، بما في ذلك الدورة التكوينية التي نظمت في 18 ماي في إطار برنامج تنمية قدرات القضاة. ويتعلق الأمر بمسار تأهيل قضاة النيابة العامة وقضاة الحكم لمسايرة المستجدات الجديدة لمدونة المسطرة الجنائية التي من شأنها ملاءمة الترسانة التشريعية مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

فلاحة: افتتاح البنك الجديد للجينات (لوبنيون)

تم، أول أمس الأربعاء بالرباط، افتتاح البنك الجديد للجينات التابع للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، وذلك خلال حفل ترأسه محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وتم إنشاء بنك الجينات، الذي يندرج في إطار الجهود الوطنية للحفاظ على الموارد لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والتهديدات المتعلقة بالتغيرات المناخية، بهدف جمع الموارد الجينية الحيوية والحفاظ عليها وتطويرها لحماية التنوع البيولوجي الزراعي في الأراضي الجافة. وقال السيد صديقي، في كلمة خلال حفل الافتتاح الذي تميز بحضور المدير العام لإيكاردا السيد علي أبو سبع، إن الموارد الجينية تشكل تراثا ثمينا للغاية “يجب صيانته والحفاظ عليه”.

إحداث مجموعة عمل في إطار اتفاقية الحركية بين المغرب والبرتغال (البيان)

اتفق وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، وكاتب الدولة البرتغالي للتشغيل، ميغيل فونتيس، أول أمس الأربعاء بمراكش، على إحداث مجموعة عمل في إطار اتفاقية الحركية الموقعة في 12 يناير 2022 بين المغرب والبرتغال. واتفق المسؤولان الحكوميان، في إعلان مشترك صدر في أعقاب محادثاتهما على هامش الاجتماع الوزاري الخامس للاتحاد من أجل المتوسط حول التوظيف والعمل، على إحداث مجموعة عمل متعددة القطاعات، ستلتئم بانتظام حتى تتم المصادقة على اتفاقية الحركية. وستتألف هذه المجموعة من أعضاء من الدواوين الحكومية ذات الصلة، والمعهد البرتغالي للتوظيف والتدريب المهني والوكالة الوطنية لأنعاش التشغيل والكفاءات.

الولوج إلى المعلومة حول الهجرة.. بوعياش تبرز بنيويورك دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (البيان)

سلطت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، أول أمس الأربعاء بنيويورك، الضوء على دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في الولوج إلى المعلومة المتعلقة بالهجرة. وقالت بوعياش، خلال مائدة مستديرة انعقدت في إطار المؤتمر الأول لدراسة التقدم المحرز في تنفيذ الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنتظمة والمنظمة المعروف باسم ميثاق مراكش، إن “دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان قد تطور، وقد أصبحت مصدرا وناقلا للمعلومات في الآن ذاته، وخاصة من خلال الاتصال المباشر مع المهاجرين والمجتمع المدني”.

قداسة البابا فرانسيس: القيادة الروحية وصلوات جلالة الملك ثمينة بالنسبة لنا (ماروك لوجور)

أكد قداسة البابا فرانسيس، أول أمس الأربعاء، خلال استقباله مستشار صاحب الجلالة، أندري أزولاي، الذي جاء لتحية الحبر الأعظم بساحة القديس بطرس بحاضرة الفاتيكان، أن “القيادة الروحية وصلوات أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ثمينة بالنسبة لنا”. ونقل أزولاي الذي كان مرفوقا بكل من رجاء ناجي مكاوي، سفيرة صاحب الجلالة لدى الكرسي الرسولي، والأستاذ عبد الله أوزيتان، رئيس مركز الأبحاث والدراسات حول القانون العبري ببيت الذاكرة، لقداسة البابا، التحيات الأخوية والودية العميقة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مذكرا بالأثر التاريخي لزيارة البابا فرانسيس إلى المغرب في مارس 2019.

عقار: تراجع الأسعار بنسبة 4.9 في المائة خلال الربع الأول من عام 2022 (ماروك لوجور)

أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية تراجع في الربع الأول من عام 2022، بنسبة 4.9 في المائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، في مذكرة حول الاتجاه العام لسوق العقارات خلال الربع الأول من 2022، أن هذا التراجع في الأسعار يعكس انخفاضا بنسبة 5.8 في المائة بالنسبة للسكن، و 2.9 في المائة للأراضي و 8.6 في المائة بالنسبة للممتلكات ذات الاستخدام المهني.

فاس مكناس/بنك المشاريع: 160 مليون درهم لتعزيز السيادة الصناعية للمنطقة (ليزانسبيراسيون إيكو)

وقع وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، في فاس مع فاعلين صناعيين محليين عشر اتفاقيات للاستثمار سيتم تنفيذها في جهة فاس مكناس. ومن خلال تعبئة استثمار إجمالي قدره 160 مليون درهم، سيخلق هذا الأخير ما يقرب من 520 فرصة عمل مباشرة. ودعا الوزير، خلال مراسم التوقيع، أرباب المقاولات المستفيدين من التمويل إلى الابتكار ومضاعفة طاقاتهم الإنتاجية والمساهمة في تحسين نسبة التكامل الصناعي. وتهدف هذه الاستثمارات الجديدة المسجلة في بنك المشاريع إلى تعزيز نسيج الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة والسيادة الصناعية للمملكة.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد كيفيات الإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها (ليزانسبيراسيون إيكو)

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد أمس الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.22.48 المتعلق بتحديد كيفيات الإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها. وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن مشروع هذا المرسوم الذي قدمه السيد محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، نيابة عن وزير الداخلية، يأتي للمساهمة في تعزيز مسلسل تحديث الإدارة العمومية وتبسيط المساطر ورقمنتها، بإعمال مساطر التدبير اللامادي في مجال مطابقة نسخ الوثائق لأصولها ورقمنتها، بالإضافة إلى ملاءمة هذه الخدمة مع تطورات المرفق العام وتحديث مجاله وتحسين خدماته، وذلك ربحا للوقت وتوخيا للجودة والنجاعة.

تهريب، سلع مقلدة، عملات صعبة : حصيلة حجز عام 2021 (أوجوردوي لوماروك)

قالت إدارة الجمارك ، في تقرير حول أنشطتها برسم سنة 2021، إن مصالحها حجزت كميات كبيرة من البضائع المهربة (أقمشة ، ملابس ، أحذية رياضية، أجهزة، معدات إلكترونية ، منتجات غذائية ، وحدات اختبار فحص كوفيد 19 … إلخ) بقيمة تقدر بـ 152 مليون درهم، مقابل 242 مليون درهم خلال سنة 2020. وبخصوص مكافحة السلع المقلدة، ضبطت مصالح الجمارك 740.120 سلعة مقلدة خلال سنة 2021 بقيمة إجمالية تصل إلى 26.75 مليون درهم. كما تمت معالجة 619 طلب ا لتعليق التداول الحر للسلع المشتبه في كونها مزيفة، وتنفيذ 97 إجراء تعليق. كما تمكنت من حجز مبالغ من العملات الصعبة خلال عمليات مراقبة المسافرين، حيث تم ضبط 58 مليون درهم مقابل 40.6 مليون درهم خلال سنة 2020.

الإدماج الاقتصادي للشباب من أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (أوجوردوي لوماروك)

أكد الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محمد دردوري، أن المبادرة، التي أطلقها صاحب الجلالة قبل 17 عاما ، تستهدف في مرحلتها الثالثة “11 فئة اجتماعية”. وحسب دردوري، فإن الجديد في هذه المرحلة يتعلق بالاهتمام بـ “الرأس المال البشري”. كما يتعلق الأمر أيضا بدعم الطبقات “الهشة” ، لاسيما في الوسط القروي . وتهدف هذه المرحلة أيضا إلى تحسين دخل الشباب من بين الفئات الاجتماعية الـ 11 المستهدفة. وقال الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية إن تقييم حصيلة منتصف هذه المرحلة ” مشرف جدا” ب 18600 مشروع و 6000 وحدة تربوية و 10 ملايين درهم للحكامة بالنسبة للولاة والعمال.

الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية: إطار تحفيزي جديد (ليكونوميست)

تم تقديم، مؤخرا، مشروع القانون المتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة المعادن والبيئة بمجلس النواب. بالنسبة لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، فإن هذا النص يعتبر إطارا تحفيزيا جديدا وفرصة سانحة للقطاع الخاص للاستثمار في مجال إنتاج الكهرباء. وسيمكن هذا المشروع، تضيف الوزيرة، من خلق فرص شغل جديدة في ميدان تصميم وإنجاز واستغلال وصيانة محطات الإنتاج الذاتي للكهرباء من طرف مقاولات يتم إنشاؤها لهذا الغرض. الهدف هو تطوير اقتصاد وطني أخضر منخفض الكربون.

مسيرو مختبرات البناء والأشغال العمومية غير راضين على مشروع المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية (ليكونوميست)

مسيرو مختبرات البناء والأشغال العمومية غير راضين على النسخة الحالية من مشروع المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية. وفي هذا السياق، أشارت جمعيتهم (LABTP) إلى سلسلة من الملاحظات التي قدمتها، مؤخرا، إلى وزارة التجهيز والماء والخزينة العامة للمملكة في إطار “تحسين مناخ الأعمال وانفتاح الحكومة على الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين “. علاوة على الاعتراف الرسمي بمهنة مختبر البناء في مشروع المرسوم، تلفت الجمعية، من بين أمور أخرى، انتباه السلطات العمومية إلى حقيقة أن التعديلات يجب أن تلامس أيضا النصوص التنظيمية المرتبطة بمرسوم منح الصفقات العمومية، وتحديدا دفاتر الشروط الإدارية العامة الخاصة بالصفقات المتعلقة بأعمال الدراسات والإشراف على الأشغال.

 

قد يعجبك ايضا
Loading...