Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

صحف: الجمارك تعلن عن نهاية التهريب المعيشي بالشمال، ومجلس المنافسة يفتح ملفي الأسعار والمحروقات

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 24 ماي 2022:

الجمارك تعلن عن نهاية التهريب المعيشي بالشمال (المساء)

يبدو أن زمن تهريب السلع والظروف المهينة التي كان يشهدها معبر سبتة، انتهى دون رجعة بعد تصريح رسمي للمدير الجهوي للجمارك بطنجة تطوان الحسيمة، عبد الحكيم الزحاف، الذي أكد أن “التهريب ومرور البضائع عبر معبر باب سبتة لن يعود أبدا”. وأوضح الزحاف في اللقاء الذي جمع رجال الأعمال المغاربة بالإسبان، أن إدارة الجمارك المغربية “اتخذت كافة الإجراءات لعدم العودة إلى ما كان عليه هذا المعبر”، مشيرا إلى أنه لن يكون هناك أي تساهل مع تمرير البضائع ذات الطابع التجاري، على أي مستوى، سواء على المستوى الشخصي أو التجاري.

مجلس المنافسة يفتح ملفي الأسعار والمحروقات (الأحداث المغربية)

أكد أحـمـد رحـو، رئيس مجلس المنافسة، أن المجلس يشتغل على إبداء الرأي في ما يخص ارتفاع الأسعار. و أوضـح رحـو فـي حـوار ستنشره “الأحـداث المغربية” بعد غد الخميس، أن هذا العمل سينصب على التدقيق في ما إذا كانت الزيادات المضبوطة في السوق الوطنية والعالمية لا تواكب الزيادات المسجلة في السوق. وأكد أن البداية ستتم بفحص هوامش أرباح الشركات لمعرفة ما إذا كانت هناك زيادات في هذه الهوامش أو تراجع، وذلك بطريقة قانونية وعقلانية، قبل تسجيل أي مؤاخذات، ذلك أن قرارات المجلس يمكن الطعن فيها أمام المحاكم.
حرائق تلتهم أزيد من 60 هكتارا من الأشجار بالحوز (المساء)

اندلع، يوم الجمعة، حريق مهول بغابة بأمزميز إقليم الحوز، ما خلف عدة خسائر مادية، حيث التهمت ألسنة النيران حوالي 60 هكتارا، من أشجار العرعار والصنوبر. ولم يتم تحديد أسباب هذا الحريق، بحيث لازالت الأبحاث جارية. وذكر مصدر من المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، أن الحريق بدأ منذ الساعة الرابعة بعد ظهر يوم الجمعة، في وقت تشهد فيه عدة مناطق درجات حرارة مرتفعة جدا. وأوضح المصدر ذاته أن عناصر الوقاية المدنية وسلطات المياه والغابات والقوات المساعدة والسلطات المحلية تمكنت بمساعدة الساكنة من إخماد النيران بشكل كلي. يشار إلى أن لجنة وطنية تابعة لقطاع المياه والغابات، ستعقد يوم الثلاثاء 24 ماي الجاري بالرباط، اجتماعا لتدارس سبل الحد من الحرائق وتقديم الإجراءات الاحترازية المزمع اتخاذها خلال هذا الصيف.

انطلاق سلسلة الدورات التكوينية المتخصصة في مكافحة الإرهاب (الصحراء المغربية)

انطلقت أمس الإثنين بالرباط، سلسلة الدورات التكوينية المتخصصة في مجال مكافحة الإرهاب، المنظمة من طرف مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا، بتعاون مع الحكومة الأسترالية. وتتوخى هذه الدورات التكوينية التي يؤطرها خبراء دوليون، على مدى 10 أسابيع، تطوير وتعزيز القدرات والمهارات في مجال مكافحة الإرهاب. ويشارك في السلسلة الأولى التي تستمر 3 أسابيع (23 ماي- 10 يونيو 2022) في موضوع الوحدات الأساسية، 24 مشاركا يمثلون 6 دول افريقية وهي البنين، وبوركينافاسو، وتشاد، ومالي، ونيجيريا، والسنغال.

التوقيع على التنسيق الإداري المتعلق بتطبيق اتفاقية الضمان الاجتماعي بين المغرب وبلجيكا (الصحراء المغربية)

وقع المغرب وبلجيكا، أمس الإثنين بالرباط، على التنسيق الإداري المتعلق بتطبيق اتفاقية الضمان الاجتماعي الموقعة بين البلدين بتاريخ 18 فبراير 2014. ووقع على هذا التنسيق، الذي يندرج في إطار تعزيز علاقات التعاون بين المملكة المغربية والمملكة البلجيكية في مجال الضمان الاجتماعي، وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت طالب، عن الجانب المغربي، وسفيرة بلجيكا بالرباط فيرونيك بوتي، عن الجانب البلجيكي. وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن هذا التنسيق الإداري يتضمن جميع المقتضيات التطبيقية لاتفاقية الضمان الاجتماعي التي ستدخل حيز التنفيذ في فاتح يونيو 2022 لتحل محل الاتفاقية الموقعة سنة 1968.

إدريس لشكر: المعارضة المسؤولة والبناءة في خدمة الأولويات الاجتماعية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر، خلال ترؤسه اجتماع الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أمس الاثنين بالمقر المركزي للحزب، على اقتناع الاتحاد الاشتراكي بأهمية المعارضة المسؤولة والبناءة التي تسعى إلى خدمة الأولويات الاجتماعية. وشدد على الأدوار التي يقوم بها الفريقان الاشتراكيان بالمؤسسة البرلمانية، سواء على المستوى التشريعي أو الرقابي، من أجل الدفاع عن المكتسبات الاجتماعية والسياسية والحقوقية، معتبرا أن المعارضة الاتحادية استطاعت التفاعل الإيجابي مع الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي تعيشه البلاد على الرغم من التعقيدات المترتبة عنها.

مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هو 63 ألفا و 800 درهم (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم (1443هـ) بالنسبة لتنظيم الوزارة هو ثلاثة وستون ألفا وثمانمائة درهم (63.800 درهم)، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب. وأوضحت الوزارة، في بلاغ أمس الاثنين حول مصاريف الحج، أنه على جميع من توفرت فيه الشروط (قرعة 2019 وشرط السن والتلقيح) أن يقوم بإيداع مبلغ المصاريف دفعة واحدة بإحدى وكالات بريد بنك في المدة ما بين صباح يوم الاثنين 30 مايو وعشية يوم الجمعة 3 يونيو؛ مضيفة أن مدة الإيداع ومكانه يسريان على المؤطرين بالوزارة والمؤطرين بوكالات الأسفار.

هلال: تعاطي المغرب مع الهجرة ليس مناسباتيا (الأحداث المغربية)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن الاستراتيجية التي يعتمدها المغرب في مجال الهجرة تقوم على تناغم طبيعي بين رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس والأجندة الدولية للهجرة. وأكد هلال، في كلمة له خلال الجلسة العامة للمؤتمر الدولي الأول لتدارس الهجرات الدولية بنيويورك، أن عمل المغرب “ليس ظرفيا ولا مناسباتيا، بل إنه يكرس تناغما طبيعيا بين المبادئ والتوقعات”. وأوضح السفير خلال هذا المؤتمر الذي خصص لدراسة التقدم المحرز في تنفيذ الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنتظمة والمنظمة، بعد ما يقرب من أربع سنوات على اعتماده في مراكش في 2018، أن الأمر يتعلق أولا “بتناغم بين رؤية جلالة الملك محمد السادس التي تجمع بين المسؤولية والإنسانية يتجلى في الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، والأجندة الدولية للهجرة القائمة على القيم نفسها”.

المغرب يجدد الالتزام بتطوير العمل العربي المشترك في مجالات التربية والثقافة والعلوم (بيان اليوم)

جدد المغرب التزامه بتطوير العمل العربي المشترك في مجالات التربية والثقافة والعلوم لما فيه خير الشعوب العربية. وأوضح الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يوسف بلقاسمي، خلال أشغال الدورة العادية ال 26 للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) المنعقدة بتونس، أن المملكة المغربية، وانطلاقا من العناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمنظمة، تظل حريصة على الرقي بمجالات اهتمامها. وأبرز بلقاسمي، رئيس الوفد المغربي المشارك في المؤتمر، أن جلالة الملك يعتبر هذه المجالات ذات الأولوية بالمملكة.

توقيع اتفاقية توأمة بين بوجدور ومدينة باتيباغليا الإيطالية (بيان اليوم)

تم مؤخرا التوقيع على اتفاقية توأمة بين بوجدور ومدينة باتيباغليا الإيطالية، وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون الثنائي، لاسيما في المجالات الاقتصادية، والثقافية والسياحية. ووقع بالأحرف الأولى على هذه الاتفاقية، المندرجة في إطار التعاون اللامركزي بين المغرب وإيطاليا، رئيس المجلس البلدي لمدينة بوجدور، عبد العزيز أبا، وعمدة باتيباغليا، سيسيليا فرانشيس، بحضور عدد من ممثلي السلطات المحلية والمجتمع المدني. وتفتح هذه الاتفاقية آفاقا واعدة لتعزيز علاقات الشراكة بين الجانبين في المجالات الاقتصادية، السياحية، البيئية، الجمعوية، الثقافية والرياضية، بالنظر للإقلاع النوعي الذي تشهده جهة العيون-الساقية الحمراء.

الإشادة في مؤتمر إقليمي بعمان بالتجربة المغربية في مجال التكفل بالنساء ضحايا العنف (رسالة الأمة)

تم خلال مؤتمر إقليمي نظم يومي السبت والأحد الماضيين بعمان حول العنف ضد النساء، الإشادة بالتجربة المغربية في مجال التكفل بالنساء ضحايا العنف. ونوه المشاركون في هذا المؤتمر الذي نظمته المبادرة النسوية الأورو-متوسطية بشراكة مع اللجنة الوزارية الأردنية لتمكين المرأة، أيضا، بمصادقة المغرب مؤخرا على البروتوكولين الاختياريين المتعلقين بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية. ودعوا، خلال اللقاء الذي عرف مشاركة وفد مغربي يضم ممثلة عن وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وممثلي عدد من جمعيات المجتمع المدني والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والسلطة القضائية، إلى الاقتداء بالتجربة المغربية النموذجية في مجال محاربة العنف ضد النساء والتكفل بالنساء ضحايا العنف.

المغرب وإسبانيا يلقيان بالخلافات جانبا والآفاق الاقتصادية بين البلدين واعدة (العلم)

في زمن قياسي استطاع المغرب وإسبانيا الإلقاء بالخلافات وسوء الفهم، الذي مس العلاقات بين المملكتين في فترات سابقة جانبا، و تمكن الجانبان من التغلب على الصعوبات السياسية والدبلوماسية، ونجح الـطـرفـان فـي بعث الـروح مـن جديد في المبادلات الثنائية التجارية، خاصة وأن رجال الأعمال المغاربة والإسبان لعبوا دورا محوريا في مسار تحويل العلاقات الثنائية بين البلدين نحو الإيجابي. بالنسبة للشراكة الاقتصادية الثنائية الـجـديـدة، المدعومة بعلاقات سياسية ودبلوماسية للمملكتين تتطلع الآن إلى المستقبل، الشيء الذي يسمح للبلدين بالحفاظ على ديناميكية تجارية مستدامة بمرور الوقت وتنفيذ مشاريع تنموية مشتركة ذات قيمة مضافة كبيرة.

إعطاء انطلاقة الجولة السنوية لمؤسسة “تمويلكم” على الصعيد الوطني (العلم)

أعطت مؤسسة “تمويلكم” الانطلاقة الفعلية لجولتها الوطنية لفائدة الفاعلين الماليين والاقتصاديين، المنظمة تحت عنوان “تمويل المقاولة المغربية: آفاق جديدة من أجل تحقيق الإقلاع الاقتصادي”. وستجوب هذه الجولة مختلف جهات المغرب، حيث ستذهب للقاء الشركاء في ثمان (08) مدن بالمملكة وهي الدار البيضاء وأكادير ومراكش والعيون وطنجة وفاس ووجدة والرباط. وتهدف هذه اللقاءات، التي تستمر إلى غاية 07 يوليوز القادم، إلى تزويد الفاعلين والشركاء بكل المعلومات اللازمة حول عروض “تمويلكم”، كما أنها تشكل فرصة سانحة لمناقشة خصوصيات كل جهة على حدة، وكذا احتياجات المقاولات من حيث التمويل.

المغرب يشارك في مؤتمر دولي بالقاهرة حول مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة (اليوم المغربي)

بدأت أمس الاثنين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال مؤتمر دولي حول مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة، بمشاركة المغرب. ويأتي تنظيم المؤتمر في إطار المرحلة الثانية من مشروع التعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي ضمن إطار الحوار الاستراتيجي بين المنظمتين، ويهدف إلى تبادل الخبرات وأفضل الممارسات من أجل تعزيز قدرة الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية على مكافحة الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة غير المشروعة، بما في ذلك حيازة الإرهابيين والمجرمين لها.

مباركة بوعيدة: المغرب كان دائما رائدا على مستوى العمل الإفريقي على العديد من الأصعدة (اليوم المغربي)

تميزت أشغال الدورة التاسعة لقمة “أفريسيتي” المنعقدة من 17 إلى 21 ماي الجاري بكيسومو بكينيا، بحضور وفد مغربي كبير، بصم على مشاركة غنية ومكثفة من خلال تنشيط جلسات وورشات وأحداث موازية والتي استأثرت باهتمام كافة الوفود الحاضرة في هذا الحدث القاري. وعلى هامش مشاركتها في هذه القمة، خصت رئيسة جهة كلميم واد نون وجمعية جهات المغرب، مباركة بوعيدة، وكالة المغرب العربي للأنباء بحديث، أبرزت فيه الحضور القوي للوفد المغربي، وآفاق تعزيز التعاون اللاممركز مع البلدان الإفريقية ووسائل تمكينها من الاستفادة من التجارب المغربية في مجال اللاتمركز، والتعمير وسياسة المدينة.

التهاب الكبد الفيروسي: المغاربة يتجنبون الفحص! (أوجوردوي)

نشرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية نتائج الاستطلاع الوطني الأول حول انتشار التهاب الكبد الفيروسي. ويوفر هذا الاستطلاع، الذي أ جري في عام 2019 بدعم من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، معطيات وبائية موثوقة حول التهاب الكبد الفيروسي، وذلك بهدف توجيه تدخلات المخطط الاستراتيجي الوطني. في إطار هذا الاستطلاع، تم استجواب ما مجموعه 12.676 شخصا، وتم أخذ عينات من 12.147 شخصا ينحدرون من 4.575 أسرة زارها 17 فريقا . وفي هذا السياق، تم الكشف فقط على 62 و 57 شخصا بخصوص التهاب الكبد (ب) والتهاب الكبد (س) على التوالي، أي 0.5 و 0.4 في المئة من المستطلعين. من بين هؤلاء، هناك 8 من حاملي التهاب الكبد “ب ” (12.9 في المئة) ، منهم 5 تمت معالجتهم، و 3 من حاملي التهاب الكبد “س” (6 في المئة)، منهم شخصين تمت معالجتهما.

البنك الإفريقي للتنمية يرغب في تكرار الإنجاز الذي يمثله مجمع “نور” في ورززات بإفريقيا (أوجوردوي لومارك)

أشاد رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، أمس الاثنين بأكرا، بالتزام المغرب “المتميز” لفائدة الطاقات المتجددة. وأوضح أديسينا، خلال ندوة صحافية على هامش الجموع السنوية للبنك الإفريقي للتنمية، المنعقدة تحت شعار “دعم الصمود المناخي وانتقال طاقي عادل لإفريقيا”، أن “المغرب أحرز، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تقدما ملحوظا في مجال الطاقات المتجددة”.وبهذه المناسبة، سلط أديسينا الضوء على مجمع “نور” بورزازات، أحد أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم الممول من طرف البنك الإفريقي للتنمية، مؤكدا أن البنك يرغب في تكرار الإنجاز الذي يمثله هذا المركب عبر مشروع “Desert to Power” الهادف إلى توفير الطاقة لفائدة 250 مليون شخص في البلدان التي تشكل الشريط الساحلي، من خلال استخدام مصادر الطاقة المتاحة بوفرة في المنطقة.

مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب: مهام جديدة لإدارة الجمارك (ليكونوميست)

منذ يونيو الماضي، تم تكليف إدارة الجمارك بمهمة جديدة تتعلق بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب. وفقا للقانون، فقد أصبح بإمكانها الآن العمل كسلطة رقابة على تجارة الأحجار الكريمة والأعمال الفنية. وبالتالي، فإنها مسؤولة عن التحقق من تطبيق الفاعلين في القطاع لأحكام هذا القانون وامتثالهم للالتزامات المنصوص عليها. ولتطبيق هذا القانون بشكل أفضل، نظمت إدارة الجمارك سلسلة من اللقاءات لفائدة تجار المعادن والأحجار الكريمة والأعمال الفنية. والهدف من ذلك هو تحسيسهم بخطورة جريمة غسل الأموال.

التغليف الورقي :شركة “Smurfit Kappa” تعلن عن أول مصنع لها بالمغرب (ليكونوميست)

أعلنت “Smurfit Kappa ” ، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال التغليف الورقي، عن بناء مصنع في جهة الرباط. ويتعلق الأمر بأول وحدة للمجموعة في إفريقيا. وسوف يمتد مصنع الكرتون المضلع هذا على مساحة تزيد عن 25000 متر مربع، وسيخلق 300 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في الجهة. إنتاج هذه الوحدة سيكون مخصصا بالكامل للاستهلاك في السوق المغربي.

المحيطات .. مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تحفز عمل إفريقيا من خلال شبابها (لوماتان)

أكدت الكاتبة العامة لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، نزهة العلوي، أمس الاثنين، بسيدي بوقنادل بسلا، أن المؤسسة تحاول “تحفيز عمل إفريقيا بالنسبة للمحيطات” من خلال شبابها. وقالت العلوي، التي كانت تتحدث خلال افتتاح ندوة دولية “Blue Talk”، نظمتها المؤسسة بتعاون مع سفارة البرتغال في المغرب “نحاول اليوم تحفيز عمل إفريقيا من أجل المحيطات باستخدام أهم إمكاناتها التي هي شبابها”.

توأمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي لدعم الخزينة العامة .. التزام راسخ لمواكبة الإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة (لوماتان)

أكد الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، أمس الإثنين بالرباط، أن دعم الاتحاد الأوروبي في إطار التوأمة بين المغرب والاتحاد لدعم الخزينة العامة للمملكة يبين الالتزام الراسخ للاتحاد الأوروبي لمواكبة دينامية الإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة. وشدد بنسودة، في مداخلة بمناسبة افتتاح الندوة الختامية لمشروع التوأمة المؤسساتية المغرب – الاتحاد الأوروبي التي تربط الخزينة العامة للمملكة بالمديرية العامة للمالية العمومية بفرنسا، على أن “هذا الدعم يظهر، مرة أخرى، الالتزام المستمر للاتحاد الأوروبي بمواكبة دينامية الإصلاحات التي انخرطت فيها بلادنا في عدة مجالات، بما في ذلك مجال الحكامة العامة”.

هل سيتم إنتاج الشاي يوما ما في المغرب؟ (لوبينيون)

إذا كان النعناع الذي يصاحب مشروبنا الوطني يتم إنتاجه محليا بالفعل، فلا يزال يتعين على الشاي الأخضر، حتى يومنا هذا، أن يعبر البحار والمحيطات للوصول إلينا. ولهذا السبب، دعا المتخصصون في القطاع صناع القرار مرارا وتكرارا إلى استئناف التجارب التي انطلقت في السبعينيات (في منطقة العرائش على وجه الخصوص) لتطوير الإنتاج المحلي لهذه السلعة الاستراتيجية. وإذا كانت هذه المحاولات قد خلصت في ذلك الوقت إلى أنه من الأرخص استيرادها، فإن التطور الحالي للتقنيات الزراعية يمكن أن يغير الوضع.

مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط يعود إلى الواجهة (لوبنيون)

تحتضن مدينة تطوان فعاليات الدورة السابعة والعشرين من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، والمنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال الفترة من 10 إلى 17 يونيو المقبل. ويرفع مهرجان تطوان تحديا ثقافيا كبيرا، في هذه الظرفية، وهو يعلن استئناف مشروعه السينمائي المتوسطي، كما انطلق في ربيع 1985، بحضور أعلام السينما العالمية والعربية والمغربية. ويعود المهرجان إلى الواجهة بعد دورة افتراضية، أقيمت عن بعد، حينما أغلقت دور السينما أبوابها وتأجلت الكثير من المهرجانات والمواعيد السينمائية عبر العالم بسبب الجائحة. بينما تراهن تطوان على استعادة مجدها السينمائي، لتعود، كما كانت، فضاء رحبا للقاء بين صناع وعشاق السينما على ضفاف البحر الأبيض المتوسط.

رئيس البنك الإفريقي للتنمية يشيد بريادة المغرب في مجال الطاقات المتجددة (ماروك لوجور)

أشاد رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، أمس الاثنين بأكرا، بالتزام المغرب “المتميز” لفائدة الطاقات المتجددة. وأوضح أديسينا، خلال ندوة صحافية على هامش الجموع السنوية للبنك الإفريقي للتنمية، المنعقدة تحت شعار “دعم الصمود المناخي وانتقال طاقي عادل لإفريقيا”، أن “المغرب أحرز، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تقدما ملحوظا في مجال الطاقات المتجددة”. وبهذه المناسبة، سلط أديسينا الضوء على مجمع “نور” بورزازات، أحد أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم الممول من طرف البنك الإفريقي للتنمية، مؤكدا أن البنك يرغب في تكرار الإنجاز الذي يمثله هذا المركب عبر مشروع “Desert to Power” الهادف إلى توفير الطاقة لفائدة 250 مليون شخص في البلدان التي تشكل الشريط الساحلي، من خلال استخدام مصادر الطاقة المتاحة بوفرة في المنطقة.

بلجيكا.. تنظيم قنصلية متنقلة بتورني لتقريب الإدارة من المرتفقين (ماروك لوجور)

نظمت القنصلية العامة للمغرب بلييج قنصلية متنقلة لفائدة المغاربة المقيمين بمدينة تورني البلجيكية (جنوب) وضواحيها. وتميزت هذه المبادرة، التي مكنت أفراد الجالية المغربية من القيام بإجراءات قنصلية وإدارية على مقربة من مقر سكناهم، بإصدار عدد مهم من الوثائق، لاسيما بطاقات التعريف الوطنية الإلكترونية، الجوازات البيوميترية، مختلف وثائق الحالة المدنية والشهادات، إلى جانب معالجة طلبات إنجاز الوثائق الرسمية. كما مكنت من الإنصات إلى انشغالات الجالية المغربية وتوفير المعلومات، النصائح والتوجيهات من طرف مجموع مصالح القنصلية العامة.

القرض الفلاحي للمغرب يعزز شراكته مع البرنامج النيجيري نيرسال (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد القرض الفلاحي للمغرب أنه عزز شراكته مع البرنامج النيجيري نيرسال (NIRSAL)، وذلك في إطار الالتزام القوي للبنك بالدور الاستراتيجي الذي يضطلع به لفائدة الإدماج المالي للفلاحين بإفريقيا. وجاء في بلاغ للقرض الفلاحي للمغرب ، أنه استقبل يوم 20 ماي 2022 وفدا إفريقيا يمثل البرنامج النيجيري نيرسال، مشيرا إلى أن الوفد النيجيري يقوم بزيارة للمغرب في إطار تجديد مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الطرفين يوم 2 دجنبر 2016 أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس الجمهورية الفيدرالية النيجيرية محمد بخاري. وحسب البلاغ، فإنه منذ إبرام هذه الاتفاقية وضع القرض الفلاحي للمغرب والبرنامج النيجيري نيرسال خارطة طريق لتفعيل هذه الشراكة حول أهم المواضيع التي تشكل محط اهتمام مشترك.

أنور بنعزوز يتولى رسميا رئاسة الاتحاد الدولي للطرق (ليزانسبيراسيون إيكو)

تسلم المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أنور بنعزوز، رسميا، رئاسة الاتحاد الدولي للطرق، وذلك خلال قمة المنتدى الدولي للنقل، التي عقدت أشغالها بلايبزيغ الألمانية، تحت رئاسة المغرب. ويخلف بنعزوز، الذي جرى انتخابه، بالإجماع، رئيسا للاتحاد الدولي للطرق، بمناسبة الجمع العام للاتحاد الذي عقد في 29 مارس الماضي بأمستردام، بيل هالكياس الذي أكمل عهدته من ثلاث سنوات على رأس هذه المنظمة. وبمناسبة هذا الحدث، أقيم حفل رمزي، الجمعة، برواق المغرب في قمة المنتدى الدولي للنقل، وذلك بحضور وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، الذي ترأس وفدا مغربيا هاما إلى هذه القمة.

المؤتمر العام الـ 26 لمنظمة الألكسو يشيد بجهود جلالة الملك في الدفاع عن القدس الشريف (البيان)

أشاد المؤتمر العام ال 26 للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو”، الذي عقد مؤخرا بتونس، بالجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس في الدفاع عن القدس الشريف والحفاظ على هويتها. واعتمد المؤتمر العام، المنعقد في دورته العادية، وهو أعلى هيئة تقريرية في (الإلكسو) والتي تضم 22 دولة عضوا، قرارا يبرز الدعم المستمر لجلالة الملك لصمود الشعب الفلسطيني. كما أبرز العمل الميداني لوكالة بيت مال القدس، الذراع التنفيذي للجنة القدس، تحت الإشراف الفعلي والفعال لجلالة الملك.

الجزولي يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس (البيان)

يشارك الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس المنعقد من 22 إلى 26 ماي الجاري. وذكر بلاغ لوزارة الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، أن الجزولي، سيعقد بالمناسبة، لقاءات ثنائية مع العديد من صناع القرار السياسي والاقتصادي لا سيما في قطاعات الطاقة وتكنولوجيا الفلاحة والأدوية والمناولة (l’outsourcing) والمالية والرقمنة. ومن المتوقع أن يشارك رؤساء دول وحكومات وشخصيات من عالم الأعمال والمجتمع المدني والإعلام في هذا المنتدى الذي سيعقد حضوريا لأول مرة منذ أكثر من سنتين بسبب جائحة كوفيد 19.

إبراز التزام الشباب المغربي بالعمل المناخي (ليبيراسيون)

شكلت ندوة نظمتها قوات الدرك الوطني الإيطالي (كارابينييري) بروما، بمناسبة اليوم العالمي للتنوع البيولوجي، مناسبة لإبراز التزام الشباب المغربي بالعمل المناخي. وبهذه المناسبة، أكد حاتم أزناك، مؤسس ورئيس منظمة شباب التنمية المستدامة بالمغرب، أن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشجع على إشراك الشباب المغربي في الجهود الرامية إلى مكافحة التغير المناخي عبر العالم”. وشدد على أنه “بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك، يتموقع الشباب المغربي في طليعة الترافع العالمي من أجل مكافحة التغير المناخي”، مبرزا أن “المملكة تشجع الإبداع ومبادرات الشباب في العمل المناخي”.

 

قد يعجبك ايضا
Loading...