Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

صحف الأربعاء:مطالب بافتحاص مالية جامعة لقجع،ومُصلّي يقطع عنق آخر وسط مسجد

الشروع في قراءة رصيف صحافة الأربعاء من “الصباح” وما تضمّنته بخصوص محاولة قتل تمت داخل مسجد، حيث ذكرت الجريدة أن السكون المرافق لتلاوة الأدعية بعد صلاة العشاء، في مسجد الإيمان بحي القدس، وسط عمالة البرنوصي بالدار البيضاء، تحول إلى فوضى واضطراب إثر تعرض أحد المصلين لطعنة بآلة حادّة على مستوى العنق، وكان الفاعل مصليا آخر انتهَى من أداء الفريضة.

وقالت “الصباح” إن الحاضرين تدخلوا في محاولة إنقاذ الضحية من الموت، إضافة إلى كبح جماح المعتدي البالغ من العمر 24 عاما، فيما فرّ آخرون خارج المرفق الديني دون معرفة ما يدور. وقد تدخلت فرقة لدراجي الشرطة من أجل توقيف المعتدي، وجرى الوقوف على كون طرفَي محاولة القتل لا سابق معرفة بينهما، وأن موجّه الطعنة يعاني من اضطرابات عقليّة، وأكد ذلك أقاربه معلنين خضوعه لعلاجات طبيب مختصّ.

وفي خبر آخر، نشرت “الصباح” أن حزب العدالة والتنمية أشعل فتيل الحرب على الأصوات الاحتجاجية الصادرة من “شعب “فيسبوك”، وهي المنددة بالقرارات الحكومية، خاصة ما يتعلق بمواقف التنظيم من معاشات البرلمانيين والوزراء، وتشبث بنكيران بـ”مرسومي أساتذة الغد”، إذ لم تتردد أمينة ماء العينين، عضو الفريق البرلماني لـ”البيجيدي”، في اعتبار مغاربة “فيسبوك” أساس الاستبداد الجديد الذي يشن حملات التنقيص والاستهداف والاغتيال المعنوي.

وأضافت، من خلال البوابة الرقمية لحزبها، أنها تحذر من الانفتاح والدفاع عن حرية التعبير، واختلاف الآراء على مستوى الخطاب التي لا توازيها القناعات نفسها على مستوى الممارسة، حيث يتنامى رفض المخالف وعدم القدرة على التسامح مع الاختلاف.

أحالت فرقة الأخلاق العامّة لأمن مولاي رشيد، بالدار البيضاء، على النيابة العامّة لاستئنافية المدينة، شابا بتهم جنائية ترتبط بهتك عرض والدته بالعنف، وسرقتها تحت التهديد بالسلاح الأبيض، بفعل شكاية قدمتها الأم الضحية ضد ابنها، الذي هو من مواليد 1990، والمدمن على الأقراص المهلوسة، والمتورط في 8 سوابق قضائية تتعلق بالسرقة والضرب والجرح والعنف في حق الأصول، تورد “الصباح”.

أما “المساء”، فقد اهتمت بما كشفه لها مصدر مطلع من أن وزارة الداخلية أعطت تعليماتها للمصالح المختصة من أجل الشروع في حملة واسعة النطاق لمداهمة أكبر المستودعات بالمدن الكبرى، والتي يشتبه بتخصيصها لتخزين وتسويق المواد الغذائية الفاسدة، بعد التلاعب في تواريخ نهاية الصلاحية، وتعبئة أخرى مهربة ومجهولة المصدر في أكياس تخص علامات مغربية مسجلة.

راسلت الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب المجلس الأعلى للحسابات من أجل افتحاص مالية الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تخبر “المساء”، موضحة أن الهيئة وجهت طلبا بهذا الشأن إلى إدريس جطو، وطالبت بالتدقيق في ما تعرفه الأموال من هدر، مستندة إلى عزل الناخب الوطني السابق، بادو الزاكي، على الرغم من أنه ينجح في تحقيق الأهداف التي جرى التعاقد معه بشأنها.

وبـ”أخبار اليوم” نُشر أن معطيات صادرة عن مديرية المستشفيات بوزارة الصحة كشفت أن 12 من المشافي العمومية تدبر نفاياتها الطبية بعشوائية، ثم ترميها في المطارح، أو تحرقها في حُفر، بينما الشركات المكلفة بتدبير النفايات في عدد من المستشفيات ترفض معالجة المخلّفات الموجودة بأقصى الشرق وأقصى الجنوب من البلاد، لأن العملية مكلفة ولا تجعلها تجني أرباحا.

منذ تشكيل مكاتب الجماعات والجهات، بعد انتخابات 4 شتنبر من العام الماضي، لم يتوصل بعد أي مسؤول منتخب بالتعويضات المتعلقة بممارسة المسؤولية، وذلك بسبب تأخر الحكومة في المصادقة على المرسوم المتعلق بهذا الصرف الذي تصل كلفته إلى مليار درهم، تقول “أخبار اليوم”، مضيفة أن إخراج مرسوم يرفع تعويضات المنتخبين لا يلقى حماسا داخل الأغلبية الحكومية، خاصة وأن الفترة تبعد أشهرا عن موعد الانتخابات، ومن شأن ذلك أن يثير حفيظة الرأي العام.

الختم من “الأخبار” التي قالت إن الحكومة لا تعترف بمعلومات بطاقة التعريف الوطنية لاحتساب سن التقاعد، وذلك على الرغم من تسليم البطائق نفسها من طرف المديرية العامّة للأمن الوطني، التي تتبع إلى وزارة الداخلية المتواجدة تحت سلطة رئيس الحكومة، بينما قال وزير الوظيفة العموميّة إن تاريخ الإحالة على التقاعد يتم بناء على الوثائق المدلى بها أثناء إقرار التوظيف.
فاطمة الزهراء صدور

قد يعجبك ايضا
Loading...