Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

صحف الأربعاء:تجمعيون في زيارة مكوكية لأكادير لهذا السبب،ومواطن خليجي يلفظ أنفاسه داخل سيارة الإسعاف

مستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من “المساء”، التي كتبت أن 50 شخصا أصيبوا بتسم حاد بعد تناولهم دجاجا فاسدا، وسط توقعات بأن يكون مصابا بـ”فيروس”، خلال حفل عقيقة نظم بمدينة الصويرة.

وأضافت الجريدة أن قسم المستعجلات التابع للمستشفى الإقليمي سيدي محمد بن عبد الله استقبل المعنيين، وأغلبهم من النساء والأطفال، وهم مصابين بحالة تقيؤ شديد، وارتفاع في درجة الحرارة، وألم في البطن، ليتبين بعد الفحوصات التي أجريت لهم أنهم مصابون بتسمم.

ونقرأ في الجريدة ذاتها أن المستشفيات الفرنسية قررت اعتماد معايير جديدة في قبول المرضى المغاربة من المسؤولين والأثرياء، الذين ترسلهم مؤسساتهم للعلاج في فرنسا، بسبب تراكم الديون عليهم.

Advertisements

في السياق ذاته قالت “المساء” إن المستشفيات الفرنسية أصبحت تزود القنصليات بأسماء من لا يدفعون، لمنعهم من الحصول على تأشيرة الدخول إلى فرنسا مستقبلا.

وكشفت مصادر “المساء” أن حزب الاتحاد الاشتراكي يواجه غضب جهات عليا، إثر تصويت شبيبته على وفد البوليساريو في المؤتمر الذي عقد مؤخرا بألبانيا.

وعلى صعيد آخر، قالت الورقية ذاتها إن المكتب الوطني للماء والكهرباء تلقى تعليمات لاستخلاص فواتير متراكمة لشركات كبرى تبلغ مليارات السنتيمات، علما أن الحكومة سبق أن تدخلت لإنقاذ المكتب من الإفلاس.

Advertisements

وأضافت “المساء” أن بعض الشركات والمعامل التي تتهرب من دفع فواتير الكهرباء تعود ملكيتها إلى شخصيات نافذة، تتحجج في بعض الأحيان بارتفاع كلفة الاستثمارات.

وورد في “المساء” أن تجار سوق الجملة هددوا بتجويع البيضاويين، إذ امتنعت مئات الشاحنات من دخول سوق الجملة للفواكه والخضر احتجاجا على ارتفاع الرسوم الجبائية. وحسب رئيس الجمعية المغربية لمستخدمي ومهنيي سوق الجملة بالدار البيضاء، فإن الاحتجاجات التي نظمها التجار أمام السوق كان الدافع من ورائها المطالبة بتوحيد أثمنة الرسوم الجبائية الخاصة بالخضر والفواكه.

ونشرت “الأخبار” أن الهيئة القضائية المكلفة بقسم جرائم الأموال بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط أدانت ثلاثة موظفين كانوا يشتغلون في شركة التنمية المحلية لمدينة الرباط “الرباط باركينغ”، متهمين باختلاس وتبديد أموال عمومية، والغدر وتزوير وصولات، والمشاركة في ذلك، بالحبس والغرامة، فيما برأت المتهم الرابع من كل المنسوب إليه.

Advertisements

وفي خبر آخر، ذكر المصدر ذاته أنه تمت إدانة مهاجر رفقة زوجته بأربع عشرة سنة سجنا، موزعة بين 9 سنوات للمهاجر الإفريقي المنحدر من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، وخمس سنوات سجنا نافذا في حق زوجته، بتهمة قتل مسنة منتصف غشت الماضي، بحي الرشاد وسط الرباط.

وجاء في المنبر الورقي ذاته أن مواطنا خليجيا لفظ أنفاسه داخل سيارة الإسعاف في الطريق إلى مستعجلات مستشفى ابن طفيل بمراكش، ليتم نقله إلى مستودع الأموات. وتبين بعد تشريح الجثة أن خمورا فاسدة كانت سببا في وفاته.

أما “الصباح” فنشرت ضمن عددها الجديد أن حزب التجمع الوطني للأحرار قرر تعليق حضور الاجتماعات التشاورية التي تعقدها وزارتا الداخلية والعدل والحريات مع الأحزاب حول مستقبل الانتخابات التشريعية المقبلة، احتجاجا على ما أسماه المكتب السياسي لـ”حزب الحمامة” “الأحكام القاسية التي صدرت ضد قياديين من أعضائه في ملفات لها علاقة بالفساد الانتخابي”.

Advertisements

وكتبت الجريدة أن صلاح الدين مزوار دعا بعض أعضاء المكتب السياسي لحزبه إلى القيام بزيارة إلى جهة أكادير تضامنا مع محمد بوهدود بودلال، عضو المكتب السياسي، الذي أدانه القضاء في ملف الفساد الانتخابي، وهو ما استجاب له البعض، إذ استقل الجميع طائرة خاصة في ملكية وزير تجمعي في اتجاه منطقة سوس.

وذكرت الجريدة نفسها أن كاميرات مطار محمد الخامس بالبيضاء أطاحت بعصابة إجرامية مكونة من أربعة أشخاص ينحدرون من بيرو، متخصصين في سرقة المسافرين.

ونسبة إلى مصادر مطلعة، كتبت “الصباح” أن مصالح أمن المطار تلقت شكايات عدة من مسافرين تعرضوا لسرقات، خاصة حافظات النقود التي تحتوي على مبالغ مالية مهمة ووثائق خاصة بالضحايا، ليتم الاطلاع على أشرطة الكاميرات، فتم الوقوف على تحركات مشبوهة لأربعة أشخاص، قبل أن يتبين قيامهم بعمليات سرقة بالنشل لمجموعة من المحافظ، ليتم تعقبهم إلى أن تم إيقافهم متلبسين.

Advertisements

وورد في “الصباح” أيضا أن مصالح الدرك الملكي بعين عودة شهدت استنفارا إثر اختطاف طفلة تبلغ من العمر 14 سنة من باب مؤسسة تعليمية خاصة بحي التضامن، إذ تم إيقاف المتهم، والعثور على الطفلة مغمى عليها، ليتأكد بعد نقلها إلى المستشفى افتضاض بكارتها. وتبين أن الموقوف لم يمر على خروجه من السجن سوى أسبوعان، معترفا بأن هدفه كان الانتقام من شقيقها الذي زج به في السجن.

وإلى “أخبار اليوم” التي أفادت بأن المخابرات الإسبانية أقدمت على طرد مخبر مغربي بسبب غياب الولاء والموثوقية، وإمكانية تشكيله خطرا على المصالح الإسبانية، وفق ما جاء في الإعلام الإسباني.

وأضافت الجريدة أن الإعلام الإسباني ربط عملية الطرد بعلاقات محتملة بين طرفين متناقضين، الأمن المغربي والإسلام الراديكالي.

Advertisements

وكتبت اليومية عينها أن حسن الطرابلسي، مدير قسم بمديرية المستشفيات بوزارة الصحة، أشار إلى أن اللائحة الوطنية للأشخاص المتبرعين بأعضائهم بعد الموت لم تتعد إلى حدود الآن ألف شخص، وهو رقم ضعيف جدا، حسب تقديره؛ كما أكد ضرورة توفير ما يناهز 18 ألف كلية لسد حاجة البنك، الذي يعرف خصاصا مهولا في الأعضاء.
فاطمة الزهراء صدور

Advertisements

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.