Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

صحف: أسعار المحروقات ترتفع إلى رقم قياسي جديد، وإحالة عميد شرطة ممتاز ومسيرة لوكالة بنكية على أنظار النيابة العامة

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

أسعار المحروقات : رقم قياسي جديد ( الأحداث المغربية)

في خطوة جديدة، ستفاقم وضعية القدرة الشرائية، المنهكة أصلا من تداعيات الموجات المتتالية لارتفاع الأسعار، استفاقت محطات الوقود على وقع ارتفاعات قياسية لأسعار “الغازوال” المادة الأكثر استعمالا سواء من طرف الأشخاص أو المهنيين. أمس الأحد 28 مارس 2022، تجاوزت الارتفاعات ب 1.05 درهم، دفعة واحدة للتر “الغازوال”، متجاوزا 13 درهما ببعض مناطق المملكة، يقول مصدر مطلع، معتبرا أن هذه الزيادات جاءت نتيجة الارتفاعات القياسية التي عرفتها أسعار البترول، بعد أن تجاوزت خلال الفترة الماضية 120 دولارا للبرميل الواحد. “کنا نظن أن شركات التوزيع سترفع ساعتها سعر اللتر الواحد من الغازوال بدرهمين، لكن فيما يبدو ارتأت الشركات توزيع هذه الزيادات على مرحلتين، حيث رفعت الأسعار ب70 سنتيما منذ 16 مارس الأخير، قبل أن تعيد رفعها حاليا ب 1.05 درهم”، يوضح المصدر.

مراكش .. إحالة عميد شرطة ممتاز ومسيرة لوكالة بنكية على أنظار النيابة العامة على خلفية قضية تتعلق باختلاس أموال عمومية (ليبراسيون)

أحال المكتب الوطني لمكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية على أنظار النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمراكش، يوم السبت، عميد شرطة ممتاز ومسيرة لوكالة بنكية، وذلك بعد الانتهاء من إجراءات البحث التمهيدي في قضية تتعلق باختلاس أموال عمومية والفساد والابتزاز. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية كانت قد فتحت بحثا قضائيا مع المشتبه فيها الثانية بسبب شبهات اختلاس أموال عمومية من الوكالة التي كانت تتولى تسييرها بمدينة تيزنيت، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة عن الاشتباه في تورط موظف الشرطة في ارتباطه بالمعنية بالأمر بعلاقة غير شرعية، وحصوله على مبالغ مهمة من الأموال المسروقة عن طريق الابتزاز.

وأضاف المصدر أنه تم إخضاع المشتبه فيهما معا لتدبير الوضع تحت الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المكلفة بجرائم الأموال، لتحديد مستوى وحجم تورط كل واحد منهما في الجرائم المرتكبة، ودوافع وخلفيات اقتراف هذه الأفعال الإجرامية، قبل أن يتم عرضهما على النيابة العامة بمدينة مراكش بعد انتهاء مجريات البحث.

 

ألمانيا تدعم الإصلاحات التي قام بها المغرب خلال العقدين الأخيرين (اليوم المغربي)

أفاد بيان مشترك صدر في أعقاب مباحثات جرت، يوم الخميس، عبر تقنية التواصل المرئي، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، سفينيا شولتز، بأن ألمانيا تدعم الإصلاحات التي قام بها المغرب خلال العقدين الأخيرين، ما مكن من تحقيق تقدم سياسي واقتصادي واجتماعي ملموس تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأضاف المصدر ذاته أن هذه المباحثات، الأولى من نوعها بين الوزيرين، سلطت الضوء على الاهتمام المشترك بالعمل من جديد على تكثيف التعاون الثنائي التنموي بروح من الشراكة الشاملة والاحترام المتبادل. وذكر البيان المشترك بأن ألمانيا والمغرب يربطهما تعاون تنموي طويل الأمد، تطبعه الثقة في مجالات التنمية الاقتصادية والشغل والتنمية المستدامة والمناخ والطاقات المتجددة والمياه. وفي هذا الصدد، أشاد الوزيران بالإمكانات الكبيرة للعلاقات بين المغرب وألمانيا، مجددين التأكيد على الرغبة المشتركة في إعطائها زخما إضافيا على مستوى تحديات ومتطلبات الانتعاش ما بعد كوفيد-19.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يوسع شبكته الفرنسية ب “Carrefour” و”Havas” (أوجوردوي لوماروك)

أبرم المكتب الوطني المغربي للسياحة شراكات جديدة من أجل إطلاق عمليتين ترويجيتين على مستوى شبكات التوزيع الخاصة بمجموعتي Carrefour Voyages و Havas Voyages ابتداء من فاتح أبريل 2022. وذكر بلاغ للمكتب، أنه “تكملة للشراكات المبرمة من طرفه مع كبرى شركات الطيران ومنظمي الرحلات الرئيسيين بالسوق الفرنسية، قرر المكتب الوطني المغربي للسياحة أيضا الاستثمار في أكبر شبكات التوزيع”. وأضاف المصدر أن ذلك سيتم من خلال إضفاء صبغة خاصة على المنتوجات المغربية على مستوى شبكات وكالاتهم بغية تشجيع المسافرين الفرنسيين على وضع المغرب على رأس قائمة الوجهات المفضلة لديهم وتحفيزهم على اكتشافها أو إعادة اكتشافها.

الحركة الشعبية تدعو الحكومة إلى التخلص من “دهشة البداية” (الأحداث المغربية)

دعا حزب الحركة الشعبية الحكومة إلى التخلص من “دهشة البداية”، ونهج سياسة تواصلية فعالة ومراجعة “منطق الاستقواء العددي”، تحصينا لمغرب المؤسسات وحماية للمكتسبات وللأفق التنموي الجديد. وطالب حزب “السنبلة”، في بيان صدر عقب انعقاد مجلسه الوطني للحزب أول أمس السبت، مكونات الأغلبية الحكومية بتصحيح المسار في بدايته والخروج من “دهشة البداية”، التي أضحت، يقول البيان “مع الأسف بنيوية ووظيفية في أدائها، وذلك عبر بناء استراتيجية تواصلية محكمة ونهج الواقعية والصراحة حول الأفق الممكن المحكوم بظرفية اقتصادية واجتماعية ناجمة عن إكراهات الأزمة الوبائية والجفاف وموجة غلاء الأسعار غير المسبوقة، وعن هشاشة الاقتصاد الوطني البنيوية وغير القادر على استيعاب الوعود الانتخابية السخية” .

مجموعة (OCP).. رقم المعاملات بلغ 84,3 مليار درهم سنة 2021 (بيان اليوم)

حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) رقم معاملات بلغ 84,3 مليار درهم سنة 2021، أي بزيادة نسبتها 50 في المائة مقارنة ب2020، وذلك بفضل الطلب القوي في معظم المناطق المستوردة وارتفاع أسعار تشكيلة المنتجات. وأوضحت المجموعة في بلاغ لها يتعلق بنتائجها المالية عند متم دجنبر 2021، أن رقم معاملات الصخور الفوسفاطية ارتفع بنسبة 32 في المائة على أساس سنوي، ويرجع ذلك بالأساس إلى تحسن الأسعار التي رافقت الاتجاه التصاعدي لأسعار الأسمدة وارتفاع حجم الصادرات، خاصة نحو أوروبا وآسيا. وساهم ارتفاع أسعار البيع في رفع رقم معاملات الحامض الفوسفوري والأسمدة الفوسفاطية على التوالي بنسبة 51 في المائة و57 في المائة مقارنة مع السنة الماضية بالعملة المحلية. وحسب المجموعة فإنه قد تأثر هذا الأداء جزئيا بانخفاض صادرات الحمض نحو آسيا خاصة الهند حيث تطورت تشكيلة المنتجات، كما تأثر بتراجع أحجام الأسمدة المصدرة والناتج أساسا عن تدني مستويات مخزون المجموعة في بداية سنة 2021، بالنظر إلى الأحجام القياسية للإنتاج والتصدير التي تم تحقيقها سنة 2020، إلى جانب انخفاض الطلب في أوروبا وتأخر الدعم الحكومي في الهند.

برلمانيون يشتكون من تواتر إضرابات أساتذة التعاقد (المساء)

قالت عويشة زلفى، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، إن إضراب الأساتذة المتعاقدين صار يطرح إشكالا كبيرا بسبب استمرار وطول مدة الإضراب، مما يزيد من تضرر التلميذات والتلاميذ من هذا المشكل. وأضافت عضو لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان “على الرغم من أننا في منتصف الموسم الدراسي، إلا أننا نسجل غياب أي تدخل من القطاع الوصي، لتوفير الأساتذة وتعويض التلميذات والتلاميذ المتضررين من غيابهم”. ودعت عضو الفريق الاشتراكي الوزير بنموسى إلى الكشف عن البرامج التي ستتخذها وزارته لحل مشكل غياب الأساتذة المتعاقدين، مشيرة إلى أن قلق الأسر على مستقبل أبنائهم يزداد مع استمرار غياب الأساتذة المتعاقدين عن التدريس.

كوفيد-19.. 82 إصابة جديدة (المساء)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم السبت، عن تسجيل 82 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 37 شخصا، مع تسجيل حالة وفاة واحدة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و97 ألف و955 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و252 ألف و620 شخصا مقابل 24 مليون و782 ألف و986 أشخاص تلقوا الجرعة الأولى. وأشارت النشرة إلى أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و162 ألف و923 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليون و146 ألفا و239 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 98,6 في المائة.

البنك الدولي يخفف من وطأة الجفاف الذي يضرب القطاع الفلاحي (العلم)

توقع تقرير “المرصد الاقتصادي للمغرب” الصادر عن البنك الدولى تحت عنوان “من التعافي إلى تسريع النمو”، أن يتراجع الإنتاج الفلاحي ليكون من مسببات تباطؤ النمو في إجمالي الناتج المحلي للبلاد عند 3,2 في المئة سنة 2022، إلا أنه يتوقع أيضا حدوث تسارع تدريجي بعد ذلك. سيكون التنفيذ المستدام لأجندة إصلاحات طموحة ومتعددة الأوجه أمرا ضروريا من أجل تحقيق نمو واسع النطاق وإحداث فرص الشغل بالبلاد . ولدعم قطاع الفلاحة القادر عل الصمود والاستدامة في مواجهة تغير المناخ وشح الموارد المائية ، أعلن البنك الدولي، قبل يومين ، موافقته على إقراض المغرب180 مليون دولار لتحسين إدارته للموارد المائية في وقت تشهد البلاد موجة جفاف “تاريخية” .

وزارة الصحة: أزيد من 29 ألف مغربي أصيب بداء السل في 2021 (العلم)

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن عدد المغاربة المصابين بداء السل، بلغ ما مجموعه 29.327 برسم سنة 2021. وأبرزت معطيات صادرة عن الوزارة، بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة داء السل الذي يصادف ال 25 من مارس من كل سنة، أن 60 في المائة منهم رجالا و40 في المائة من النساء. وأوضحت المعطيات أن الفئة العمرية التي تتراوح أعمارها ما بين 15 و45 سنة هي الأكثر عرضة لهذا المرض.

المغرب حرص دائما على أن يكون محفزا للتنمية وفاعلا في السلم والأمن بإفريقيا (رسالة الأمة)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم السبت، أن “المغرب، وبغض النظر عن الجائحة، حرص دائما على أن يكون محفزا للتنمية وفاعلا في السلم والأمن بإفريقيا”. وأبرز بوريطة، في مداخلة عبر تقنية التواصل المرئي خلال الاجتماع الوزاري التحضيري لمؤتمر طوكيو الدولي الثامن للتنمية بإفريقيا (تيكاد 8)، أن المملكة “تحرص تمام الحرص على مواصلة هذا المسعى انسجاما مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس”، مسجلا أن انتخاب المغرب في مجلس السلم والأمن الإفريقي التابع للاتحاد الإفريقي للفترة 2022 -2025 لدليل على هذا الالتزام. من جهة أخرى، أشار بوريطة إلى أن “جميع القارات دفعت ثمنا باهضا جراء هذه الجائحة التي نأمل أن تكون قد شارفت على الانقضاء “، مبرزا أن الثمن الذي دفعته القارة الإفريقية هو قطعا الأكثر فداحة.

المغرب يتجه إلى تشديد المراقبة على الاستيراد والتصدير وإحداث لجنة “حماية المنتوج الوطني” (رسالة الأمة)

من المنتظر أن تصادق الحكومة على مشروع مرسوم يقضي بتطبيق أحكام القانون رقم 91.14 المتعلق بالتجارة الخارجية، لاسيما الرامية إلى تأطير المفاوضات المتعلقة بالاتفاقيات التجارية بين المملكة المغربية وشركائها. ويروم مشروع المرسوم، الذي اطلعت عليه” رسالة الأمة”، تحديد “كيفيات تسجيل وتجديد تسجيل المستوردين والمصدرين في سجل يعد لهذا الغرض كإجراء مسبق تخضع له ممارسة أنشطة الاستيراد والتصدير” . وفي هذا الإطار، ينص المشروع على أن يحدث سجل المستوردين والمصدرين المنصوص عليه في المادة 7 من القانون المشار إليه أعلاه رقم 91.14 لدى السلطة الحكومية المكلفة بالتجارة الخارجية التي تتولى تحيينه”. كما تحدث مشروع المرسوم أيضا، عن إعداد دفاتر التحملات وكيفيات المصادقة عليها، حيث ألزم في المادة 8 منه “المستوردين والمصدرين الراغبين في استيراد بضائع خاضعة لدفاتر التحملات أو تصديرها تقديم تصريح، لدى القطاع المكلف بالتجارة الخارجية، على المستوى المركزي أو على المستوى الترابي”.

برقية تضامن من جلالة الملك إلى خادم الحرمين الشريفين على إثر الاعتداءات الدنيئة التي تستهدف منشآت حيوية ومدنية بالمملكة العربية السعودية (الاتحاد الاشتراكي)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تضامن إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، وذلك على إثر الاعتداءات الدنيئة والمتكررة التي تستهدف منشآت حيوية ومدنية بالمملكة، معربا عن أصدق مشاعر تضامنه مع العاهل السعودي . ومما جاء في برقية جلالة الملك “فقد تتبعت باستنكار شديد أنباء الاعتداءات الدنيئة والمتكررة التي تستهدف منشآت حيوية ومدنية بالمملكة العربية السعودية” . وأضاف جلالته “وإذ أندد بشدة بهذه الأعمال التخريبية والإرهابية الجبانة، فإني أجدد التأكيد لكم على تضامن المملكة المغربية المطلق مع بلدكم الشقيق، ووقوفها الدائم إلى جانبه من أجل التصدي لهاته المحاولات المقيتة التي لا تستهدف أمن أراضيه وسلامة مواطنيه فحسب، بل وتشكل تهديدا للأمن الطاقي وإمداداته في العالم”.

البنك الدولي يقرض المغرب 180 مليون دولار لتحسين إدارة المياه (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن البنك الدولي موافقته على إقراض المغرب 180 مليون دولار لتحسين إدارته للموارد المائية في وقت تشهد البلاد موجة جفاف “تاريخية”. وقال البنك الدولي في بيان إنه أقر الجمعة تمويل مشروع بقيمة 180 مليون دولار” لمساندة الفلاحة القادرة على الصمود والمستدامة في في المغرب” في مواجهة تغير المناخ وشح الموارد ود المائية. وأوضح البيان الذي نشرت نسخة منه بالعربية أن هدف القرض”تعزيز إدارة المياه في هذا القطاع، وتحسين جودة خدمات الري، وزيادة القدرة على الحصول على الخدمات الاستشارية بشأن تقنيات الري”. و يأتي هذا الإعلان بعد الزيارة التي قام بها إلى المغرب هذا الأسبوع رئيس المؤسسة ديفيد مالباس التقى خلالها مسؤولين كبارا وممثلين للقطاع الخاص المغربي.

المغرب يضع اللمسات الأخيرة لإدراج سرطان عنق الرحم ضمن البرنامج الوطني للتمنيع (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف أن البرنامج الوطني للتلقيح الذي تتوفر عليه بلادنا متقدم ومتطور مقارنة بالبرنامج الفرنسي نموذجا، بإدراجه لقاحات جد مفيدة كاللقاح ضد الروتافيروس، مما ساهم في القضاء على العديد من الأمراض والتقليص من ضراوة أخرى ومستوى انتشار عدواها، وبالتالي أصبح متحكما فيها. وأوضح رئيس” أنفوفاك المغرب” خلال كلمة له بمناسبة افتتاح أشغال اللقاء الدراسي الذي جرى تنظيمه بالتعاون مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بمناسبة الأسبوع العالمي للتلقيح، أول أمس السبت بالدارالبيضاء، أن المرأة المغربية تعتبر عمود الأسرة والمجتمع، وتقوم بأدوار أساسية في كل المجالات وبالتالي يجب الاهتمام بها والعناية بصحتها، منوها بالخطوات والأشواط التي تم قطعها لإدراج اللقاح ضد سرطان عنق الرحم في الأيام المقبلة ضمن البرنامج الوطني للتلقيح لحماية فتيات اليوم ونساء الغد من هذا المرض الذي يعتبر ثاني أكثر السرطانات انتشارا في صفوف النساء بعد سرطان الثدي والذي له تبعات لیست بالسهلة، صحيا واجتماعيا واقتصاديا.

الخطوط الملكية المغربية: تقديم مواقيت الرحلات بساعة واحدة عند المغادرة والوصول بمختلف مطارات المملكة ابتداء من اليوم الأحد على الساعة 3 صباحا (بيان اليوم)

سيتم تقديم مواقيت الرحلات الجوية للخطوط الملكية المغربية بساعة واحدة عند المغادرة والوصول بمختلف مطارات المملكة ابتداء من الأحد 27 مارس 2022 على الساعة 03,00 صباحا؛ وإلى غاية 8 ماي 2021 على الساعة 02,00 صباحا. وأوضحت الخطوط الملكية المغربية أن هذا القرار يأتي بعد عودة المملكة المغربية إلى العمل بتوقيت غرينتش بمناسبة شهر رمضان الكريم. وبهذا، تدعو الخطوط الملكية المغربية زبناءها إلى التوجه مبكرا إلى مكاتب التسجيل بالمطار. وكانت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، قد أوضحت في بلاغ أن هذا التغيير الذي دأبت عليه الحكومة، يأتي لضرورة التكيف مع خصوصيات هذا الشهر الأبرك وما يتطلبه من أجواء ملائمة لأداء وممارسة الشعائر الدينية، وذلك طبقا للمرسوم الصادر في (26 أكتوبر 2018) المتعلق بالساعة القانونية، ولقرار رئيس الحكومة بهذا الخصوص). وأضاف المصدر نفسه أن مواقيت العمل بالإدارات العمومية والجماعات الترابية، ستتغير خلال شهر رمضان المبارك، وذلك باعتماد توقيت مسترسل للعمل من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الزوال، من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة.

وهبي يفتح نقاشا عموميا لتعديل مدونة الأسرة (الصحراء المغربية)

أقر عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، أنه أصبح من الضروري إنجاز تقييم شامل لمقتضيات مدونة الأسرة بعد مرور حوالي عقد ونصف العقد من الزمن على صدورها وملاءمة نصوصها للمتغيرات الجديدة. وكشف وهبي في رده على سؤال كتابي للفريق النيابي الحركي، حول مدونة الأسرة، أن وزارة العدل ستفتح نقاشا عموميا في موضوع تعديل المقتضيات التي تستوجب التعديل، في إطار مقاربة تشاركية مع كل الجهات المعنية بموضوع الأسرة وأن وزارة العدل منخرطة في ورش تقويم وتقييم المدونة، تفعيلا للتعليمات الملكية، من منطلق مسؤولياتها في تنزيل مقتضيات مدونة الأسرة، وتوفير المناخ الملائم والشروط الضرورية لإصلاحها. وأعلن الوزير أن الآليات والطرق التي ستعتمدها الوزارة من أجل توفير الشروط الضرورية لإصلاح المدونة، تتجلى في العمل على رصد الجوانب الإيجابية التي تتميز بها مضامين المدونة، ثم تحديد المقتضيات التي تثير جدلا ونقاشا فكريا حقوقيا واجتماعيا بين مختلف التيارات.

حزب جبهة القوى الديموقراطية يطرد حميد شباط من صفوفه (الصحراء المغربية)

صادقت الأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية خلال اجتماعها، يوم الجمعة المنصرم، قبل انطلاق أشغال المؤتمر الوطني السادس، بمدينة العيون، على قرار إقالة حميد شباط من عضوية الحزب، بعد رفضه المثول أمام اللجنة التأديبية. وقال مصطفى بنعلي، الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية، إن قرار الإقالة الذي اتخذته الأمانة الإقليمية للحزب بفاس، أحيل على الأمانة العامة للحزب، والتي صادقت بدورها على إقالته من عضوية “الجبهة، كما فعلت بشأنه المساطر القانونية لكي يأخذ أثره”. وأوضح مصطفى بنعلي، ل ” الصحراء المغربية “، أن شباط لم تعد تربطه أي علاقة بالحزب، ويمكن له أن يلتحق بأي حزب أراد، كما أنه أصبح حرا حتى في عضوية مجلس جماعة فاس. من جهة أخرى، جدد المؤتمر الوطني السادس للحزب، أول أمس السبت، الثقة في مصطفى بنعلي أمينا عاما للحزب لولاية ثانية، بعدما تقدم لهذا المنصب کمرشح وحيد.

التجارة الخارجية: مرسوم لتأطير الواردات بشكل أفضل (ليكونوميست)

أصدرت وزارة التجارة والصناعة، مؤخرا، المرسوم التطبيقي لقانون التجارة الخارجية. ويتضمن هذا النص، الذي يوجد حاليا عل مستوى الأمانة العامة للحكومة، سلسلة من الإجراءات، منها، على الخصوص، نماذج التسجيل على مستوى سجل المصدرين والمستوردين، وتسليم وثائق التصدير والاستيراد. كما يحدد عمل اللجنة الجديدة لتنسيق المفاوضات التجارية.

الصحراء المغربية : المصالح العليا لمدريد تغلب على الحسابات الضيقة لأحزاب المعارضة الإسبانية (لوماتان)

تطالب الأحزاب السياسية ذات الميولات الشعبوية في إسبانيا، بمثول رئيس الحكومة بيدرو سانشيز أمام البرلمان ليشرح بشكل خاص الموقف الجديد الذي اتخذته مدريد بشأن موضوع الصحراء المغربية. الحضور في البرلمان مقرر في الثلاثين من الشهر الجاري، وفقا للصحف الإسبانية. بالنسبة للباحث السياسي بلال التليدي، فإن هذا الموقف الجديد لمدريد قد حظي بموافقة النخب الإسبانية، المهتمة بالمصالح العليا لهذا البلد ، اقتناعا منها بأن بعض الحلول للأزمة التي تمر بها إسبانيا حاليا يمكن إيجادها في الرباط. مصطفى السحيمي، أستاذ العلوم السياسية، أشار، في حوار مع الصحيفة، أن “مدريد أدركت أخيرا أين تكمن مصالح إسبانيا”. أما نبيل دريوش، الكاتب والمتخصص في العلاقات الإسبانية – المغربية، فيرى أن “الجدل سيتلاشى في النهاية ولن يغير القرار الذي اتخذته الحكومة الإسبانية”.

قطاع السيارات .. التوقيع على 8 اتفاقيات استثمارية بقيمة 1,7 مليار درهم (ليزانسبيراسيون إيكو)

تم، يوم الخميس بالرباط، التوقيع على ثماني اتفاقيات في قطاع السيارات بقيمة 1,7 مليار درهم، مما سيمكن من إحداث نحو 12 ألف منصب شغل. وتندرج هذه الاتفاقيات الاستثمارية التي وق ع عليها وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ومصنعين دوليين للمعدات الأصلية للسيارات “Yazaki” و”Sumitomo” و”Lear” و”Stahschmidt” و”TE Connectivity”، في إطار تطوير الاندماج العميق والارتقاء النوعي لمنظومة الأسلاك الكهربائية للسيارات.ويتعلق الأمر خصوصا بتوطين أنشطة الموصلات الكهربائية ومحطات حزم الكوابل والكابلات الخاصة بالسيارات الكهربائية والأجزاء البلاستيكية وغيرها من مهن الميكانيك الدقيقة والمكننة.

“المدى” يطلق أكبر صندوق للرأسمال الاستثماري قيمته 1.1 مليار درهم (لوبينيون)

أطلق “المدى” أحد أكبر صناديق الاستثمار للرساميل الخاصة على الساحة الإفريقية، صندوقا للرأس المال الاستثماري مخصصا للابتكار، بحجم 100 مليون أورو، أي ما يعادل 1.1 مليار درهم، من أجل دعم نمو الشركات الناشئة في المغرب وبشكل عام في القارة الإفريقية، وسيكون هذا الصندوق مفتوحا أمام المستثمرين المؤسساتيين المغاربة من الطراز الأول. وأفاد “المدى” في بيان له، أن تمويل الشركات الناشئة الإفريقية نما بشكل كبير (تقريبا 12 ضعفا) خلال السنوات الخمس الماضية، ومع ذلك، يرى الصندوق أن هذا التمويل لا يمثل سوى أقل من 1 في المائة من الاستثمارات العالمية في رأس المال الاستثماري. وعلى هذا الأساس، أعلن المدى عن إطلاق أكبر صندوق لرأس المال الاستثماري برؤوس أموال إفريقية. وأورد بيان لـ “المدى” أن هذا الصندوق الإفريقي “evergreen” سيساهم في تطوير شركات ناشئة واعدة متخصصة في التقنيات والابتكارات في قطاعات المستقبل في القارة، خاصة المرتبطة بالخدمات المالية، والصحة، واللوجستيك، والتعليم، والطاقات المتجددة، من بين أمور أخرى.

المغرب “رائد” في مجال الهجرة (البيان)

أكد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبد الله شهيد، يوم الجمعة، أن المملكة المغربية “رائدة راسخة” في مجال الهجرة. وقال شهيد، في كلمة مسجلة جرى عرضها خلال الاجتماع الوزاري الأول للبلدان الرائدة في تنزيل ميثاق مراكش من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة المنعقد بالرباط، إن المملكة تضطلع ب”دور ريادي راسخ في مجال الهجرة”. ودعا رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة البلدان الرائدة في تنفيذ ميثاق الهجرة إلى تعزيز تعاونها في هذا المجال، مؤكدا أن نجاح المنظمة الدولية للهجرة يعتمد بشكل كبير على مستوى الطموح المعبر عنه والكفيل بالسير قدما في الاتجاه الصحيح. كما أشار إلى أن اعتماد مقاربة شاملة يعتبر مسألة مبدئية في تدبير قضية الهجرة، مبرزا دور التعددية في هذا الصدد، لاسيما في ما يتعلق بمواجهة تداعيات جائحة كورونا.

الحكومة تعكف على دراسة الخيارات المتاحة لمواكبة الطلبة العائدين من أوكرانيا في إتمام مسارهم الدراسي (ماروك لوجور)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، يوم الخميس بالرباط، أن الحكومة تعكف على دراسة الخيارات المتاحة لمواكبة الطلبة العائدين من أوكرانيا في إتمام مسارهم الدراسي. وقال مصطفى بايتاس، في لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إنه بعد فتح الباب أمام هؤلاء الطلبة للتعبير عن رغباتهم والتصريح بتخصصاتهم ومستوياتهم الجامعية، في مرحلة أولى، يجري العمل، في مرحلة ثانية، على تدقيق الطلبات والتحقق من التخصصات والمستويات الدراسية. وتابع الوزير أنه بمجرد الانتهاء من جرد العدد الإجمالي لهؤلاء الطلبة وتحديد تخصصاتهم ومستوياتهم الجامعية، سيتم الانكباب على دراسة الخيارات الكفيلة بتمكينهم من إتمام السنة الدراسية، مبرزا أن الحكومة تعقد، في هذا الصدد، اجتماعات متواصلة مع كافة الأطراف التي بمقدورها الإسهام في إيجاد حلول لهذا الملف.

 

 

 

قد يعجبك ايضا
Loading...