صحف:وزير يعترف:لوبي التعليم الخاص يستغل المغاربة ويستنزف جيوبهم، واعتقال العلبة السوداء للكوكايين، و محاكمة المتورطين في “فونطوم الموت”

أكادير24

نستهل قراءة رصيف صحافة الخميس من “العلم” التي أفادت بأن المغرب يتصدر قائمة زبناء الجيش الأمريكي خلال سنة 2019 بصفقات للسلاح جاوزت 10 ملايير دولار، إذ يشكل المغرب حسب “فوربس” واحدا من أهم زبناء الولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص الصفقات الكبرى لاقتناء السلاح، إلى جانب بعض دول الخليج، حيث إنه في معظم السنوات ظلت دول مجلس التعاون الخليجي الست هي الأكثر اقتناء للأسلحة الأمريكية، على الرغم من أن عام 2018 شكل استثناء بتفوق صفقات التسلح مع المغرب وتركيا ومصر.

وفي خبر آخر، نقرأ في الجريدة ذاتها عن غضب الجارة الشمالية للمملكة إثر مصادقة البرلمان على قانون الحدود البحرية، إذ أكدت صحف إسبانية أن وزارة خارجية بلدها تفاجأت بهذه الخطوة أحادية الجانب، مشيرة إلى أن طبيعة العلاقة بين البلدين كانت تقتضي التشاور والتباحث عوض التسرع في عرض القانون على البرلمان للمصادقة.

وحسب الخبر ذاته، فإن فرناندو كلافيخو، ممثل التحالف الكناري لمجلس الشيوخ، وجّه سؤالا إلى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية، مطالبا إياها بتقديم تقرير عن الموقف الذي ستتخذه الحكومة بشأن الإجراء المغربي وتحديد المساحة البحرية الخاصة به من جانب واحد دون حوار مسبق.

وإلى توقيف ثلاثة عناصر من الجهاز المكلف بمراقبة سواحل الناظور، للاشتباه في ارتباطهم بشبكة للاتجار في البشر، إذ كتبت “المساء” أن الموقوفين يشتبه في تورطهم في عملية للاتجار في البشر، من خلال تسهيلهم لعملية هجرة غير قانونية لمهاجرين أغلبهم من إفريقيا جنوب الصحراء، وقد تم إجراء بحث أولي مع الموقوفين، تحت إشراف النيابة العامة، بهدف الوصول إلى عناصر الشبكة، في وقت لا يعرف ما إذا كانت عملية التوقيف مرتبطة بحادثة غرق المهاجرين يوم الاثنين الماضي بسواحل الناظور.

ونقرأ ضمن مواد الورقية ذاتها أن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أقر بأن لوبي التعليم الخاص يستغل المغاربة ويستنزف جيوبهم، من خلال تعمد خلط واجبات التسجيل بالتأمين، الذي تجاوز هذه السنة 4000 درهم.

وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أفاد بأن هذه الممارسة معروفة، وأن التأمين هو الذي يعوض شهري العطلة، مشيرا إلى أن مؤسسات تربوية تتعاقد مع شركات للتأمين بـ5 دراهم وترغم آباء التلاميذ على دفع 3000 درهم.

وقال أمزازي إن هذه الممارسات سيتم ضبطها من خلال تنزيل القانون الإطار، الذي سيتيح ضبط ومراجعة وتحديد رسوم التسجيل والدراسة والتأمين والخدمات ذات الصلة، بعد تجاوز القانون الحالي في إطار تحيين الترسانة القانونية.

وجاء في “المساء”، كذلك، أن مصالح الأمن تمكنت من اعتقال عنصر أمني سابق برتبة مفتش، باعتباره العلبة السوداء التي تخفي جميع أسرار “كوكايين الهرهورة”.

ووفق المنبر ذاته، فإن اعتقال مفتش الشرطة السابق، الذي تم تحديد مكانه بمدينة الناظور، سيكشف عددا من المفاجآت انطلاقا من طبيعة العلاقات التي كانت تربطه بعدد من المسؤولين الكبار؛ ومن بينهم مسؤولون أمنيون كانوا من الزبناء الأوفياء للمطاعم التي يمتلكها والتي يختص بعضها في إعداد وجبات السمك.

من جهتها، تطرقت “الأحداث المغربية” إلى محاكمة المتورطين في “فونطوم الموت” الذي تسبب في مقتل الشابة حياة بلقاسم، خلال محاولة لـ”الحريك” بعد أن واجهتهم البحرية الملكية وأطلقت عليهم النار، مما أدى إلى سقوط قتيلة وإصابة آخرين.

ووفق المنبر الورقي سالف الذكر، فإن غرفة الجنايات الابتدائية الاستئنافية بتطوان قد قضت في حق المتورط الأول في الملف، ربان الزورق “كوفاست” المدعو “دومينغير”، بعشر سنوات سجنا نافذة، متبوعا باثنين من مساعديه بنفس الحكم لكل وحد منهما، وأربع سنوات حبسا نافذة في حق ستة عناصر من الشبكة.

أما “أخبار اليوم”، فاهتمت بمشاركة الجزائر في مؤتمر “البوليساريو”، الذي ينطلق يوم 19 دجنبر الجاري بمنطقة تفاريتي المغربية، بحيث أكد بيان البرلمان أن وفدا يمثله بقيادة سعيدة إبراهيم بوناب، رئيسة المجموعة البرلمانية للصداقة والأخوة، التي تضم ممثلين عن كل من البرلمان الجزائري والجبهة الانفصالية، سيحضر أشغال المؤتمر، الذي قال إنه سوف يصدر قرارات مهمة تتعلق بالشأن الداخلي للمغرب، من قبيل استغلال ثروات الصحراء.

هسبريس

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: