صحف:أل:CNSS تعتمد نظاما جديدا يهم مراجعة المعاشات، والحكومة تعلن الحرب على التجزيء السري والبناء العشوائي.

أكادير24

 

مستهل قراءة رصيف الصحافة من “المساء” وإثارتها اكتفاء وزارة التربية الوطنية بتوجيه إنذار محتشم لـ”لوبي التعليم الخاص”، من أجل دعوته إلى تجنب الأنشطة التجارية.

ووفق المنبر نفسه فإن معاملات هذا القطاع فاقت 10 مليارات من الدراهم، بينما الجهات الحكومية المختصة “تتعامى عن التهرب الضريبي” الممارس في هذا النشاط.

“المساء” قالت إن رفع الحرج الذي تسبب فيه عجز الوزارة عن التصدي لظاهرة الاتجار بالكتب واللوازم المدرسية، من طرف المدارس الخاصة، دفع بعض المديريات الإقليمية إلى التحرك.

ووجهت هذه الإدارات إنذارات تحذر من استمرار هذه الممارسات، خاصة أنها تنطوي على تهربات ضريبية واضحة، إلى جانب خدمتي الإطعام والنقل، بحكم جني أرباح مهمة دون تقديم أي درهم لخزينة الدولة.

كما تطرقت “المساء”، في موضوع آخر، لإعلان الحكومة الحرب على التجزيء السري والبناء العشوائي؛ من خلال مرسوم يحدد معايير منح الصفة الضبطية للمراقبين وعقوبات تصل إلى 5 سنوات سجنا.

ويتعلق الأمر بتحرك تعده السلطة التنفيذية ضد مخالفات البناء والتعمير، إذ يمكن أن تصل الغرامات إلى 500 مليون سنتيم وفق ما تمت مدارسته في المجلس الحكومي الأخير.

“المساء” قالت إن التشريع الجديد يحدد، أيضا، كيفيات ممارسة المراقبة في المجال، وضوابط إفراغ البنايات من سكانها وتنفيذ عمليات الهدم إذا امتنع المخالف وتخطى الأجل الممنوح له.

ويؤكد المشروع أن اللجنة المكلفة بالهدم عليها أن تقوم، قبل الشروع في التنفيذ، بإعداد تقرير تقني يتضمن وصفا للعقار المعني بالتدخل والكيفيات المناسبة لتسويته بالأرض، مع التدابير الوقائية لحماية البنايات والعقارات المجاورة له من الأضرار المحتملة.

اليومية نفسها اهتمت، من جهة أخرى، برفع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي نسب التغطية الصحية والتعويضات العائلية، إذ يصل تعويض الأدوية الجنيسة 90%، أما تعويض الطفل الواحد فيبلغ 300 درهم في حدود 3 أبناء.

وقالت “المساء” إن CNSS اعتمد نظاما جديدا يهم مراجعة المعاشات، دون اقتطاعات إضافية، وبعد سنتين سيتم تقييم آثار تحسين نسبة تحمل مصاريف التعويضات العائلية.

وفي “الأحداث المغربية” ورد أن قاضي التحقيق بالغرفة الثانية في استئنافية مكناس حدد يوم 26 غشت المقبل للشروع في التحقيق التفصيلي مع “ي.خ” في التهم المرتبطة بقتل واغتصاب طفل.

وأضافت الجريدة أن الملقب بـ”الحسكة”، المتابع على ذمة الجريمة البشعة التي هزت العاصمة الإسماعيلية قبل أيام، اعتقل مع المتهم الرئيس وشارك في إعادة تمثيل أطوار ما قام به في مكناس.

كما اهتم المنبر عينه بتصريح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بكون المغرب يمتلك كل مقومات التموقع كشريك موثوق ومفيد للاتحاد الأوروبي، وقوله لوكالة “لابريس” الإيطالية إن المملكة ترفض أي علاقة غير متوازنة في هذا السياق.

الختم من “أخبار اليوم” وتطرقها إلى وجود دعوات إلى الطعن في دستورية القانون الإطار للتربية والتكوين، بعدما صادقت على مشروعه اللجنة المختصة في الغرفة البرلمانية الأولى.

وأضافت اليومية، في ارتباط بالدعوات التي توسطت حركة التوحيد والإصلاح بمعية ذراعها السياسية، حزب العدالة والتنمية، أن الحشد يتم للتوجه إلى المحكمة الدستورية من أجل الدفع بعدم دستورية هذا التشريع.

ومن بين المعارضين يلوح اسم عبد العزيز أفتاتي، المثير للجدل في حزب “البيجيدي”، إذ كشف أنه سبق وطرح داخل الأمانة العامة لتنظيمه السياسي إمكانية اللجوء إلى القضاء الدستوري لمعرفة رأيه.

وفي الخبر الجهوي؛ أوردت “أخبار اليوم” أن مجلس جهة مراكش آسفي أبرم صفقة لاقتناء 20 سيارة خاصة بالنقل المدرسي، وأضافت أن ذلك أثار شبهات حول شفافية المعاملة التي كلفت ميزانية قيمتها مليار ومائتي مليون سنتيم، أي 61 مليون سنتيم لكل وحدة.

المنبر استحضر صفقة مماثلة لجماعة “أيير”، في إقليم آسفي، وقال إن اقتناء سيارات من الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك كلف 34 مليون سنتيم عن كل نقالة مدرسية، بينما قال سمير كودار، نائب رئيس الجهة، إن المتحدثين عن فساد الصفقة لهم حسابات سياسية.

ووفق المسؤول الجهوي نفسه فإن ارتفاع الثمن يرجع إلى الشروط المطلوبة من حيث توفير الراحة والسلامة، وأنه من الطبيعي ارتفاع قيمة السيارات إذا كانت أكثر تجهيزا.

إبرام الصفقة مع شركة حديثة التأسيس في مراكش، قبل شهر واحد، قال بخصوصه موظف في الجهة: “الشركة المعنية تملك محلا لبيع سيارات هيونداي في مراكش. نحن طلبنا استشارة من ثلاث شركات وتعاقدنا مع تلك التي قدمت أقل ثمن بلا اهتمام بتاريخ تأسيس الشركة”.

ارتباطا بحكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المهدد بمغادرة منصبه قبل الأوان، قالت “أخبار اليوم” إن جدلا إضافيا اندلع بشأنه بعد ظهور اسم ابنتيه مرتبطا بفيلاّ؛ رغم كونهما مازالتا تتابعان الدراسة.

ووفق المنبر نفسه فإن الفيلا جديدة وتبنى بعيدا عن العاصمة، وبالضبط في جماعة أجدير بإقليم الحسيمة، بعدما لقيته فيلا أولى لـ”آل بنشماش” في الرباط، إذ اشترت زوجة رئيس مجلس المستشارين العقار، وفي اليوم نفسه وقعت تسليمه بالمجان لابنتيها.

 

هسبريس

Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: