سوس ماسة : انتعاشة طفيفة في سدود الجهة، ووضع الموارد المائية لا يزال مقلقا. (+النسب)

أكادير24 | Agadir24

سوس ماسة : انتعاشة طفيفة في سدود الجهة، ووضع الموارد المائية لا يزال مقلقا

أدت التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها جهة سوس ماسة
منذ مساء يوم الأربعاء 25 نونبر 2020، وإلى حدود يوم أمس الإثنين 30 نونبر 2020، إلى تسجيل انتعاش طفيف في حقينات سدود الجهة.
وذكر تقرير لوكالة الحوض المائي سوس ماسة، أن نسبة ملء السدود الثمانية بالجهة بلغت إلى حدود الثامنة من صبيحة يوم أمس الإثنين، ما مجموعه 12،8%، أي مايعادل 93 مليون متر مكعب من المياه.
وإلى ذلك، فقد بلغت حقينة ملء سد يوسف بن تاشفين،  و الذي يؤمن مياه السقي للضيعات الفلاحية بسهل اشتوكة، مامجموعه 41 مليون متر مكعب، أي بنسبة ملء بلغت 14 %، في حين لم تتعد نسبة ملء سد عبد المومن، المزود الأساسي لمدينة أكادير بالماء الصالح للشرب، 2،8%، أي ما مجموعه 5 مليون متر مكعب من المخزون الحالي.
وأفاد ذات التقرير، تسجيل سد المختار السوسي نسبة ملء بلغت 8,3%، و 18,9 % بالنسبة لسد الأمير مولاي عبد الله المتواجد بمنطقة أمسكرود، إلى جانب تسجيل  20،2% فيما يخص سد أولوز، و 52،8% بالنسبة لسد أهل سوس بمنطقة أيت بها، فيما بلغت نسبة ملء سد ايمي الخنك %54، و 110% بالنسبة لسد الدخيلة باعتباره أكثر السدود انتعاشة بالجهة بعد التساقطات المطريةالأخيرة.
وعلى إثر هذه الإحصاءات، فإن الموارد المائية بجهة سوس ماسة لا تزال موضع قلق كبير، خاصة بالنسبة لسد عبد المومن بأكادير، والذي لم تراوح نسبة ملئه منذ شهور 2%، في حين تستمر المصالح المسؤولة عن الموارد المائية بالجهة في إيقاف تزويد ساكنة مدينة أكادير بالماء ليلا، في خطوة منها لترشيد استعمال هذا المورد الثمين.
وفيما يلي نسب مل حقينات السدود بجهة سوس ماسة إلى حدود الثامنة من صباح امس الاثنين 30 نونبر 2020.
سكينة نايت الرايس- أكادير 24
تعليقات
Loading...