Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

” حقوق الدفاع للمتهم ما قبل المحاكمة في القانون المغربي والمقارن”، محور شهادة للدكتوراه للقاضي مولاي الحسن السويدي .

أكادير24 | Agadir24

توج القاضي المستشار بمحكمة الاستئناف بمراكش، السيد مولاي الحسن السويدي، مساره الأكاديمي، اليوم السبت 26 مارس 2022، بحصوله على شهادة الدكتوراة في القانون، وذلك بالموازاة مع مساره المهني المتميز ضمن أسرة العدالة.

فقد ناقش الأستاذ السويدي اليوم أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، التابعة لجامعة ابن زهر ـ أكادير، حيث اختار كموضوع للبحث:” حقوق الدفاع للمتهم ما قبل المحاكمة في القانون المغربي والمقارن”.

وضمت لجنة المناقشة في عضويتها نخبة من الأكاديميين المغاربة من مدن أكادير ومراكش والرباط، وهم الأساتذة الدكاترة: محمد كرم ( رئيسا)، ومحمد منعزل(مشرفا)،ومحمد البوشواري وصباح كوتو (عضوين)، وعبد الإله فونتير (خبيرا).

واختار الباحث مولاي الحسن السويدي، بعناية مدروسة، ثلاثة مواضيع للغور في مختلف الجوانب المرتبطة ب”حقوق الدفاع قبل المحاكمة في القانون المغربي والمقارن”، وتتعلق الأمر بقضايا الأحداث، وجرائم الإرهاب، والمخالفات الجمركية.

وقد زاوج الباحث في معالجته لهذه المواضيع بين نباهة الباحث المتمكن، وخبرة القاضي المتمرس، علاوة عن إضفاء أبعاد مرجعية متعددة على هذه الأطروحة من خلال تناوله لتجارب مقارنة من العالم العربي، والمدرستين الأنكلوسكسونية والفرنكوفونية.

واعتبارا لذلك، فقد قررت لجنة المناقشة منح الباحث مولاي الحسن السويدي شهادة الدكتوراه بميزة حسن جدا، مع تنويه اللجنة بهذا العمل الأكاديمي المتميز.

وبهذه المناسبة نتقدم بالتهاني لحرم الدكتور مولاي الحسن السويدي، الزميلة مريم بوعلام، الصحافية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، وكذا لشقيقيه مولاي يوسف ومولاي عبد الرحمان، ولزملائه ضمن أسرة العدالة في الدائرة القضائية لمراكش.

   أكادير: حسن هرماس

قد يعجبك ايضا
Loading...