تيزنيت : مديرية المياه والغابات تستحدث برنامجا لتسوية الخلاف حول تحديد المِلك الغابوي

أكادير24 | Agadir24

استحدثت المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتيزنيت برنامج عمل لتسوية الملفات العقارية، المرتبطة بتحديد الملك الغابوي بإقليم تيزنيت.

هذا، وقدم المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر البرنامج خلال اجتماع انعقد يوم أمس الأربعاء 17 فبراير، بجماعة أربعاء أيت أحمد، التابعة لإقليم تيزنيت.

ويستهدف البرنامج المذكور إيجاد حل لاعتراض الساكنة المحلية على عميات تحديد 3 أقسام غابوية، فضلا عن التداخل الحاصل بين الأملاك الغابوية والأراضي الجماعية في مساحة إجمالية تبلغ 2463 هكتار، إلى جانب تقديم الساكنة المحلية حوالي 381 مطلب تحفيظ، كتأكيد على التعرض على عمليات تحديد 7 أقسام غابوية بمساحة قدرت ب 22000 هكتار، علاوة على إشكالات أخرى.

في هذا السياق، اقترحت المديرية جملة من الحلول منها المعالجة التوافقية للتعرضات المقدمة على تحديد الملك الغابوي، والنظر في مسألة التداخلات بين الأملاك الغابوية والأراضي الجماعية، وفي مطالب التحفيظ التي تقدمت بها الساكنة كتعرض على عمليات التحديد.

وعلاوة على ذلك، قام اسماعيل بن عمر، المدير الاقليمي للمياه والغابات، بزيارات ميدانية لحوالي 305 دوارا، تابعة للنفوذ الترابي لكل من جماعات أملن و تهالة و ترسواط و تافراوت و أداي و أنزي و أكلو و أربعاء الساحل و سيدي بوعبدللي و بونعمان، وذلك للاطلاع على الأراضي موضوع التسوية العقارية، وتسلم الملفات المتعلقة بها، والتي بلغ عددها أزيد من 300 ملف.

تعليقات
Loading...