Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

تيزنيت: فعاليات الأيام الثقافية للثانوية الإعدادية الإمام مالك دورة 2023

أكادير24 | Agadir24

 

اختتمت يوم السبت 13 ماي 2023 فعاليات الأيام الثقافية للثانوية الإعدادية الإمام مالك التابعة للمديرية الإقليمية للتربية والتكوين بتيزنيت، واختار لها المنظمون هذه السنة شعار ” التنشيط التربوي من أجل ترسيخ السلوك المدني وتعزيز روح الإبداع والابتكار”. يأتي تنظيم هذا الحدث، الذي امتدمن11 إلى 13 ماي 2023 بفضاءات المؤسسة، في إطار أجرأة مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، لاسيما مضامين المشروع 10 الخاص بالارتقاء بالحياة المدرسية، خاصة في المجالات الثقافية والإبداعية والفنية، وتفعيلا للتصور الذي انخرطت فيه المؤسسة والذي جاء به “مشروع  دعم قيم التسامح والسلوك المدني والمواطنة بالوسط المدرسي”، والذي يصطلح عليه اختصارا ب APT2C ، حيث يتقاطع في كثير من محاوره مع منظور ومضامين المشروع التربوي للثانوية الإعدادية الإمام مالك بتيزنيت؛ يشار إلى أن هذا المشروع هو ثمرة شراكة تقوم على تكامل الخبرات بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والرابطة المحمدية للعلماء.

 

من هذا المنظور تهدف هذه الأيام إلى نشر وترسيخ السلوك المدني وجعل المؤسسة فضاء للإبداع والابتكار عبر اتاحة الفرصة للتلميذات والتلاميذ لصقل مواهبهم وقدراتهم ومهاراتهم في المجال العلمي والتكنولوجي والثقافي والفني والرياضي؛ حيث تعبأت كافة آليات تنشيط الحياة المدرسية من نوادي تربوية وجمعيات المؤسسة (جمعية الآباء والجمعية الرياضية وجمعية دعم مدرسة النجاح) لتنظيم أنشطة في مجال الذكاء والابتكار التكنولوجي  والتقني والرقمي، والتنافس في مشاريع تصميم وبرمجة الروبوتيات، وكذا إعداد فقرات في العزف الموسيقي والغناء، إلى جانب عروض خطابية باللغة العربية والأمازيغية والفرنسية والانجليزية تناولت مواضيع ذات صلة بشعار هذه الأيام. فضلا عن ورشات تكوينية في المسرح ، وندوات موضوعاتية حول التراث والبيئة، أشرف عليها باحثون وفنانون، كل في مجال تخصصه. وبموازاة مع ذلك نظمت الجمعية الرياضية للمؤسسة منافسات رياضية كروية وفي ألعاب الذكاء شاركت فيه كل المستويات التعليمية.

 

كما تم تنظيم أولمبياد في الرياضيات ونهائيات الأولمبياد اللغوي Dictamen للإملاء باللغة الفرنسية، والبرنامج الدولي  Spelling Bee للتهجئة باللغة الانجليزية أشرف عليها أساتذة المواد. فيما خصصت فضاءات للمعارض الفنية التشكيلة والأعمال اليدوية والابتكارات التكنولوجية والرقمية والبيئية، أشرفت عليها نوادي المؤسسة، وزارتها وفود من هيئات تربوية وتلاميذية وآباء وأولياء التلاميذ على مدى ثلاثة أيام.

وقد تميزت هذه الدورة من جهة بتسليط نادي البيئة والصحة والعلوم الضوء على اليوم العالمي لشجرة الأركان الذي أعلنت عنه الجمعية العامة للأمم المتحدة بمبادرة من المملكة المغربية والرامي لحماية وتنمية هذا الموروث الطبيعي ذي الأبعاد الثقافية والسوسيو اقتصادية. ومن جهة أخرى بتنظيم ورشات قرائية تحت شعار «جميعا من أجل مغرب قارئ» في إطار المبادرة الوطنية لشبكة القراءة المغرب. وهكذا اختتمت التظاهرة بمنافسة في الثقافة العامة متعددة التيمات أشرف على إعداد مضامينها نادي التربية على قيم المواطنة والسلوك المدني ونادي الأدب والثقافة والفن.

جدير بالذكر أن الثانوية الإعدادية الإمام مالك بتيزنيت أحرزت مرتبة مشرفة في نتائج نهاية السنة الماضية، كما حققت هذا الموسم مراتب مشرفة في تظاهرات اقليمية ووطنية في المجال الرياضي، والمجال العلمي/التكنولوجي والفني/الثقافي، إلى جانب مجال التربية الاسلامية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.