Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

تقارير تكشف تجنيد آلاف السوريين للقتال في أوركرانيا

أكادير24 | Agadir24

 

تقارير تكشف تجنيد آلاف السوريين للقتال في أوركرانيا


كشفت تقارير صحفية أن روسيا أعدت قوائم تضم أكثر من 40 ألف مقاتل، ينتمون إلى مجموعات موالية لقوات النظام السوري، ليكونوا على أهبة الاستعداد للمشاركة في الحرب الأوكرانية إلى جانب الجيش الروسي.

وحسب ما أكده المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم أمس الثلاثاء 14 مارس، فإن روسيا عمدت إلى فتح مراكز للتجنيد في سوريا تستهدف إيجاد عناصر يقاتلون إلى جانب قواتها في أوكرانيا.

وأوضح المرصد أن هذه المراكز فتحت بالتعاون بين عسكريين روس وسوريين ومجموعات موالية للنظام في محافظات عدة أبرزها في دمشق وريفها وفي حمص وصولا إلى دير الزور شرق البلاد.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية، أكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، أنه “تم تسجيل أسماء أكثر من 40 ألف سوري للقتال في أوكرانيا حتى الآن” بناء على دعوة من موسكو.

وقال عبد الرحمن : “وافقت روسيا على 22 ألف مقاتل منضوين تحت لواء القوات الحكومية أو مجموعات موالية للنظام”، موضحا أن “المجندين ينتمون للفرقة 25 للمهام الخاصة، التي يقودها العميد سهيل الحسن الملقب بالنمر، والفيلق الخامس الذي أسسه الروس من مقاتلين معارضين سابقين، ولواء القدس الفلسطيني، وهو مجموعة فلسطينية موالية للنظام السوري قاتلت خصوصا في منطقة حلب في شمال البلاد”.

وفي مقابل ذلك، نفى المتحدث باسم لجنة المصالحة الوطنية التابعة للحكومة السورية، عمر رحمون، في تصريحات لوكالة فرنس برس، وجود أي تجنيد لصالح روسيا، مؤكدا أن “كل ما أثير هو حديث إعلامي ليست له صلة بالواقع”.

يذكر أن الكرملين كان قد أعلن قبل أيام أنه سيفتح الباب للسوريين للقتال إلى جانب الجيش الروسي الذي بدأ في 24 فبراير غزو أوكرانيا بتعليمات مباشرة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويشار أيضا إلى أن موسكو هي واحدة من أبرز داعمي دمشق في النزاع بين قواتها ومجموعات معارضة، والذي مرت 11 سنة على اندلاعه.

قد يعجبك ايضا
Loading...