تخفيف قيود كورونا والجرعة الثالثة من اللقاحات وجواز التلقيح.. إجراءات ستتخذ في عهد الحكومة الجديدة

أكادير24 | Agadir24

 

تخفيف قيود كورونا والجرعة الثالثة من اللقاحات وجواز التلقيح.. إجراءات ستتخذ في عهد الحكومة الجديدة

من المرتقب أن تُتخذ مجموعة من القرارات الهامة المرتبطة بالوضع الوبائي في المملكة في عهد الحكومة الجديدة التي ينتظر الإعلان عنها في وقت قريب من طرف رئيسها المعين عزيز أخنوش.

ومن بين هذه القرارات تخفيف القيود التي كانت مفروضة منذ عيد الأضحى المنصرم بإقرار من حكومة سعد الدين العثماني، وتطعيم المواطنين بجرعة ثالثة معززة ضد الفيروس التاجي، فضلا عن اعتماد الجواز التلقيحي لولوج عدد من الأماكن والمرافق العمومية كما هو الشأن في دول عدة.

في هذا الصدد، أفاد عضو اللجنة العلمية ضد كوفيد 19 سعيد المتوكل، أن الإجراءات السالفة الذكر تنتظر تفعيل اللجنة الوزارية لتحديد وقت تنزيلها.

الجرعة الثالثة ضمن أول التوصيات..

أفاد المتوكل في تصريح لجريدة إلكترونية أن هناك توصيات من اللجنة العلمية من أجل تطعيم رجال ونساء الصحة والمشتغلين في الصفوف الأمامية ومن لهم هشاشة مناعية بالجرعة الثالثة من اللقاحات في مرحلة أولية.

وأكد ذات المتحدث أن “السلطات ستعلن عن توقيت مباشرة هذا الإجراء في الوقت المناسب”، مشددا على أن “المستعجل اليوم هو تلقيح العدد المأمول من التلاميذ وإتمام جرعتين للبالغين”.

تخفيف القيود.. المطلب الأساس للمغاربة

يطالب عدد من المواطنين بشدة بتخفيف قيود كورونا التي تم إقرارها منذ عيد الأضحى المنصرم، خاصة وأن الوضع الوبائي في المملكة يسير في تحسن، فمن جهة تقدم أعداد الملقحين، ومن جهة أخرى تراجع الإصابات والوفيات الناجمة عن تداعيات الفيروس التاجي.

في هذا السياق، أكد المتوكل أن التخفيف “أمر وارد في الأيام المقبلة خاصة وأن جميع المؤشرات الوبائية في تحسن”، مؤكدا أن المملكة “ستدخل المنطقة الخضراء قريبا”.

ويأتي ذلك في الوقت الذي طالبت فيه جهات عدة السلطات المعنية باتخاذ إجراءات استعجالية لإنقاذ المتضررين من قرارات الإغلاق، وفي مقدمتهم أرباب الحمامات والمشتغلين بها، وكذا مهنيي القاعات الرياضية.

فرض جواز التلقيح أمر وارد

كما هو الشأن بالنسبة لتخفيف قيود كورونا، أكد عضو اللجنة العلمية أن فرض جواز التلقيح لولوج الأماكن العمومية هو أيضا “أمر وارد، لأنه معمول به في جميع الدول”.

وأشار المتوكل إلى أنه “من المنتظر تفعيل هذا الإجراء في الأيام المقبلة”.

وبموجب ذلك، يرتقب أن يلزم المواطنون بالإدلاء بالجواز الذي،يفيد تلقيهم جرعتين من اللقاح، من أجل ولوج الأسواق والمراكز التجارية الكبرى والحدائق العامة والمقاهي والمطاعم، ومختلف المرافق التي يتوافد عليها المواطنون بكثرة.

يذكر أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19” تجاوز 21 مليونا، فيما تجاوز عدد الملقحين بالجرعة الثانية 18 مليون.

تعليقات
Loading...