Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

تتلمذ في المغرب وعمل نادلا في أحد المطاعم.. من هو الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات ؟

أكادير24 | Agadir24

 

انتخب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بعد يوم واحد من وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي كان رئيسا للبلاد منذ عام 2004. فمن هو محمد بن زايد ؟

الشيخ محمد بن زايد

هو محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان الذي وُلد في 11 مارس من عام 1961 في مدينة العين بإمارة أبو ظبي، وتولى منصب ولي عهد أبو ظبي منذ عام 2004 وحتى الآن.

ويُعد محمد بن زايد الحاكم الفعلي للبلاد منذ عام 2014 عندما أصيب أخوه رئيس الإمارات وحاكم أبو ظبي خليفة بن زايد بجلطة دماغية.

حياته المبكرة وعمله العسكري

محمد بن زايد هو الإبن الثالث للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي شغل منصب حاكم أبو ظبي من عام 1966 إلى عام 2004، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة من عام 1971 إلى عام 2004.

ووفقا لمعلومات كشفت عنها صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، فإن الشيخ زايد بن سلطان أرسل ابنه محمد للدراسة في المغرب حتى ينضج ويشتد عوده في محيط ملكي صارم يشرف عليه الراحل الحسن الثاني.

وأوضحت الصحيفة أن الشيخ زايد أرسل ابنه إلى المدرسة المولوية لإعجابه بصرامة الملك الحسن الثاني في تربية أبنائه الأمراء، وكذا بمنهج تكوينهم وتدريسهم في المدرسة المولوية ليصبحوا قادة في المستقبل.

وأكدت «نيويورك تايمز» أن الابن الثالث من أبناء الشيخ زايد جاء إلى المغرب وعمره 14 سنة، وتتلمذ على يد أساتذة المدرسة المولوية ومن بينهم عبد الهادي بوطالب ومحمد عواد.

ولعل المثير الذي كشفت عنه الصحيفة الأمريكية هو أن ولي عهد أبو ظبي قضى عدة أشهر يعمل كنادل في مطعم محلي في العاصمة الرباط، وظل يعد وجبات الطعام الخاصة بنفسه ويغسل ملابسه الخاصة، وكان وحيدا في الغالب.

وبعد بلوغه سن الرشد، سافر الشيخ محمد بن زايد إلى المملكة المتحدة لإتمام دراسته بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، التي تخرج منها سنة 1979.

وبعد ذلك، شغل بن زايد مناصب في القوات المسلحة الإماراتية، من ضابط في الحرس الأميري، وقوات النخبة في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى طيار في القوات الجوية، ثم تدرج إلى عدة مناصب عليا.

علاقة وطيدة مع الملك محمد السادس

تربط الملك محمد السادس ومحمد بن زايد آل نهيان علاقة صداقة منذ أن التقيا وتشاركا مقاعد الدراسة في المدرسة المولوية.

وبعد بلوغهما سن الشباب، ظهر أن بين ملك المغرب والرئيس الحالي لدولة الإمارات قواسم مشتركة رصدتها أغلب الصحف العالمية، وضمنها اهتمامها الكبير بالهوايات الرياضية، فمحمد السادس يهوى رياضة “جيت سكي” والتزحلق على الجليد والقنص ورياضة الغولف، فيما يهوى ابن زايد الصيد بواسطة الصقور، ويدعم الرياضة في بلاده خاصة نادي العين.

ومما تحفظه صفحات التاريخ المشترك بين البلدين أن  محمد بن زايد شارك في المسيرة الخضراء لاسترجاع صحراء المغرب، وقد ذكّر الملك محمد السادس في خطابه في القمة الخليجية المغربية بهذه الواقعة في مارس 2016.

المصدر: وكالات 

قد يعجبك ايضا
Loading...